اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

25 % من سكان مصر فقراء

 

أكدته دراسة حديثة لجهاز الإحصاء المصرى

25 % من سكان مصر فقراء

 

القاهرة "المسلة"  سعيد جمال الدين …. أشارت دراسة أعدها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء المصرى عن عن خصائص الفقراء في مصر من واقع بيانات مسح الدخل والانفاق والاستهلاك عام 2010/2011 أن نسبة الفقراء على مستوى الجمهورية بلغت  25.2 %، فى حين بلغت نسبة الفقر للاسر التي يراسها رجال 22.4 %، وبلغت نسبة الفقر للاسر التي يراسها نساء 2.8 %، وبلغ متوسط حجم الاسرة الفقيرة التي يراسها رجال 6.1 فرد، بينما بلغ متوسط حجم الاسرة الفقيرة التي يراسها نساء 5.4 فرد.

 

اوضحت الدراسة أن نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال المتزوجون بلغت 97.8 % ومن اجمالي رؤساء الاسر التي يراسها رجال ، وبلغت نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من النساء الارامل 78.8 % من اجمالي رؤساء الاسر التي تراسها نساء.

 

أكدت الدراسة أن نسبة الامية بلغت 48 % بين رؤساء الاسر الرجال ، مقابل 85.3 % من رؤساء الاسر النساء، فى الوقت الذى بلغت نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال الحاصلين على مؤهل متوسط 19.3 % مقابل 2.9 % لرؤساء الاسر من النساء، وبلغت نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال الحاصلين على مؤهل جامعي فاعلى 2.8 % مقابل 0.3 % لرؤساء الاسر من النساء.

 

ذكرت الدراسة أن نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال العاملين باجر نقدي بلغت 52.3 % مقابل 4.5 % لرؤساء الاسر من النساء، وبلغت نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال اصحاب الاعمال ويستخدمون اخرين 25.8 % مقابل 6 % لرؤساء الاسر من النساء ،وبلغت نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال الذين يعملون لحسابهم ولا يستخدمون احد 10.9 % مقابل 22.1 % لرؤساء الاسر من النساء.

 

قالت الدراسة أن نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال الذين يعملون بالزراعة والصيد بلغت 35.4  % مقابل 71.5 % لرؤساء الاسر من النساء، وبلغت نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال الحرفيون 19.8 % مقابل 4 % لرؤساء الاسر من النساء.

 

وحول مدى الاستقرار في العمل أشارت الدراسة إلى أن   نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال العاملين بصفة دائمة بلغت 80.4 % مقابل 93.7 % لرؤساء الاسر من النساء، بينما بلغت نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال العاملين بصفة متقطعة 16.2 % مقابل 4.8 % لرؤساء الاسر من النساء، فى حين بلغت نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال العاملين بصفة مؤقتة 3.1 % مقابل 0.6 % لرؤساء الاسر من النساء.

 

وعن المستوى الإقتصادى قالت الدراسة أن نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال العاملين خارج المنشات بلغت 53.4 % مقابل 76.8 % لرؤساء الاسر من النساء، وبلغت نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال العاملين بالقطاع الخاص 24.4 % مقابل 18 % لرؤساء الاسر من النساء/ كما بلغت نسبة رؤساء الاسر الفقيرة من الرجال العاملين بالقطاع الحكومي والقطاع العام / الاعمال العام 21.9 % مقابل 4.4 % لرؤساء الاسر من النساء.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled