اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السعودية تسعى لخصخصة11 مطارا كمرحلة أولى حتى 2020


الرياض "المسلة" ….. تسعى المملكة العربية السعودية لخصخصة 11 مطارًا داخل السعودية حتى عام 2020 ، وفقا لما أكده مصدر حكومي، في تصريحات نقلتها "زاوية " بملتقى ومعرض شباب الأعمال بالرياض امس .

 

" تم البدء في خصخصة مطار الملك خالد الدولي خلال الربع الأول من العام الجاري، تحت مسمى شركة مطارات الرياض والتي من المقرر إعلان انطلاقها قريبًا ستكون شركة مستقلة إداريًا و ماليًا " يقول مدير عام التنمية التجارية والممتلكات بالهيئة العامة للطيران المدني صخر الملحم.

 

مؤكدا أن هناك خطة موسعة لخصخصة قطاعات الهيئة العامة للطيران المدني و مطاراتها على أن يتم ذلك تدريجيًا ، بالإضافة إلى خصخصة قطاع الملاحة الجوية تحت مسمى شركة خدمات الملاحة الجوية و ذلك خلال الربع الثاني من هذا العام ، بالإضافة إلى قطاع تقنية المعلومات والذي سيتم خصخصته تحت مسمى الشركة السعودية لنُظم معلومات الطيران وذلك خلال الربع الثالث من هذا العام.

 

" سيتم خصخصة بقية الوحدات الإستراتيجية في المطارات الدولية و ذلك على مدى الخمس سنوات القادمة حتى 2020م، وتلك مرحلة أولى تستهدف 11 مطارا" يضيف الملحم.


ووفقا لإعلان سابق من الهيئة العامة للطيران المدني لرويترز أعلنت عن خطة لخصخصة مطاري جدة والدمام العام المقبل 2017. وستجري خصخصة مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة -وهو المطار الأكثر انشغالا في المملكة- في الربع الثاني من 2017 إذ تسعى المملكة إلى إيجاد سبل لدعم مالية البلاد بعد هبوط أسعار النفط، وسيتبع ذلك مطار الملك فهد الدولي في الدمام في الربع الثالث من العام ذاته .

 

أضاف الملحم أن الإحدى عشر مطارًا تتضمن ( مطار الملك عبد العزيز الدولي ، مطار الملك خالد ، مطار الملك فهد الدولي ، مطار أبها والقصيم و حائل و بيشه و الباحة وينبع وجازان و مطار الإحساء ) ، و تعد قرى الشحن و الفنادق والمراكز الطبية والمستشفيات و المجمعات التجارية و مراكز للمعرفة والتعليم إنشاء المراكز الترفيهية أبرز الأنشطة المُستهدفة .

 

10 مليارات دولار حجم المشروعات الجاري تنفذيها في قطاع الطيران المدني، وفقا لإحصائية رسمية من الهيئة العامة للطيران المدني العام الماضي، وتشمل تلك المشروعات بناء وتطوير منظومة المطارات الجوية والداخلية وأنظمة الملاحة الجوية.

 

أعلنت السعودية ملامح "رؤية السعودية 2030" خطة شاملة للإصلاح الاقتصادي والتنمية ، تعتمد على خصخصه بعض شركات القطاع العام، وتهدف إلى تحقيق إصلاحات من بينها إنشاء صندوق سيادي كبير وخصخصة أرامكو عبر طرح حصة منها في اكتتاب عام وخفض دعم الطاقة وتعزيز الاستثمارات وتقوية دور القطاع الخاص في التنمية وزيادة كفاءة الحكومة.

 

عين العاهل السعودي الملك سلمان في مرسوم ملكي وزراء جدد لتولي وزارات المياه والنقل والتجارة والشؤون الاجتماعية والصحة والحج وأعاد هيكلة بعض الوزارات في تغييرات ركزت على المجالات التي وعدت الحكومة بتطويرها، وفقا للرؤية الحكومية 2030.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled