اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

دار المخطوطات الإسلامية في الجامعة القاسمية تستقبل 1500 مخطوطة ووثيقة تعود الى 400 عام

الشارقة "المسلة" ….  قال الدكتور رشاد سالم مدير الجامعة القاسمية بالشارقة إن المخطوطات والوثائق التاريخية التي تكرم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بإهدائها إلى دار المخطوطات الإسلامية الواقعة ضمن الجامعة القاسمية وعددها يفوق الـ 1500 مخطوطة تخضع حاليا لمرحلة " التعقيم " تمهيدا لأرشفتها وإعدادها لنقلها الى الدار التي أمر بتشييدها خصيصا لهذه المخطوطات التي يتراوح تاريخها ما بين 300 إلى 400 عام.

 

وأضاف لـ وام أن حاكم الشارقة وجه بتجهيز دار المخطوطات الأسلامية بأحدث الوسائل الخاصة بالمخطوطات حيث سيتم الأحتفاظ بالنسخة الأصلية منها في أماكن عرض جاري الأنتهاء من أعدادها وإعداد نسخ رقمية وأخرى ورقية للباحث المطلع والمحقق.

 

وأشار إلى أن هذه المخطوطات والوثائق من أنفس المخطوطات التاريخية وهي من مقتنياته الخاصة التي جمعها خلال زياراته لدول العالم المختلفة لافتا إلى أن المخطوطات أغلبها أصل للمخطوط وفي حالة صحية جيدة وليس بها تلف وتركز على العلوم الدينية والتاريخ والانجازات العلمية التي أبدعها العلماء العرب والمسلمون.

 

ونوه إلى أن اختياره للجامعة القاسمية لتكون مقرا لدار المخطوطات الإسلامية يعود كونها ملتقى لطلبة العالم الإسلامي فآثر سموه أن تكون هذه الكنوز في متناول أيديهم للوقوف على تراث وأمجاد أجدادهم الزاخر بالعطاء .

 

يشار إلى أن مبنى دار المخطوطات الإسلامية المتوقع الإنتهاء منه في الربع الأول من العام المقبل 2017 شيد على مساحة تبلغ 3600 متر مربع وفقا لأحدث المواصفات والمعايير العالمية في مجال حفظ المخطوطات والأرشفة والتبويب .

 

ويتكون المبنى من طابقين ويضم غرفا للعرض ومسرحا بالإضافة إلى غرف للإدارة بتكلفة تصل إلى 60 مليون درهم وسيتم تزويده بأحدث أجهزة الاطلاع والاستفادة العلمية مع وجود قاعة خاصة لتقديم المحاضرات وآخرى لترميم وتجليد الكتب القديمة وسيستفاد في ذلك من الجهات المماثلة التي تعمل في مجال المخطوطات في كل بلاد العالم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled