اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة مصر :الحج البرى يبدأ بــ 27 ألفاً والخمس نجوم بــ 59 ألف جنيه و زيادة 20 % لجميع البرامج

 

الشركات تبدأ غداً الخميس فى تسجيل عملائها الراغبين فى أداء الحج السياحى لهذا العام


القاهرة سعيد جمال الدين

"المسلة" …. تبدأ الشركات السياحية فى تسجيل عملائها الراغبين فى أداء الحج السياحى لهذا العام 1437 هجرية بالموقع الألكترونى لوزارة السياحية وذللك بدءاً من صباح غداَ الخميس الموافق 5 مايو 2016 .


وقاللت وزارة السياحة فى بيان لها أن فتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين فى أداء المناسك يبدأ من يوم الخميس المقبل 5 مايو 2016 وحتى 26 مايو 2016 على أن يتم إجراء القرعة العلنية لكافة المستويات والاعلان عن النتيجة يوم الخميس الموافق 2 يونيو 2016


أشارت الوزارة فى بيانها إنها قد راعت مصلحة المواطن فى المقام الاول.، وإنها تنفيذا للتكليفات الصادرة باللجنة الوزارية العليا للحج برئاسة المهندس رئيس مجلس الوزراء، فقد تضمنت الضوابط أنه لن يسمح لمن سبق ل التسجيل فى أى من قرعتى وزارتى الداخلية والتضامن التقدم إلى القرعة الالكترونية الخاصة بوزارة السياحة.


وشددت الضوابط على الالتزام بجميع البنود الواردة بالعقد الموحد بوزارة الحج السعودية ومؤسسة الطوافة.


وفى الاطار أشار محمد شعلان رئيس قطاع الشركات السياحية بوزارة السياحة أن وزير السياحة يحيى راشد وجه القطاع بضرورة المتابعة المستمرة والجادة للشركات السياحية المنظمة لبرامج الحج هذا الموسم، وعدم التهاون مع الشركات المخالفة مراعاة لمصالح الحاج فى أدائه للمناسك، لافتاً إلى أن عدد الفرص الحج السياحى تصل إلى 29 الف فرصة.

 


قال شعلان ان وزارة السياحة، قد حددت أسعار رحلات الحج السياحى هذا العام حيث بلغ سعر برنامج مستوى 5 نجوم صف أول 59 ألف جنيه، فيما بلغ سعر برنامج مستوى 4 نجوم صف أول 47 ألف جنيه بدون تذكرة الطيران، كما خصصت الوزارة 10 فرص حج للمستوى 4،5 نجوم .


كما حددت الوزارة سعر برنامج الحج الاقتصادى طيران تحسين 3 نجوم مبلغ 27 ألف جنيه، بدون تذكرة الطيران، فيما بلغ سعر برنامج البرى 26 ألف جنيه تحسين 3 نجوم، كما خصصت الوزارة 19 ألف تأشيرة حج للمستويين الاقتصادى والبرى.


أشارت شعلان إلى أنه طبقا لزيادة سعر صرف العملات، فقد تم وضع زيادة تراوحت بين 18 إلى 20% لأسعار البرامج، والتى تمثل فروق الزيادة فى أسعار صرف العملة.


وقد تضمنت الضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج لعام 1437 هـ والتى اعتمدها وزير السياحة يحيى راشد وتتضمن فتح وغلق باب التسجيل للحجاج على البوابة الموحدة للقرعة الإلكترونية بوزارة الداخلية، إلزام الشركات بتحديد مستوى البرنامج الذى ترغب الشركة فى تنفيذه سواء سياحى 4,5 نجوم أو اقتصادى أو برى قبل تسجيل الحجاج وأكدت الضوابط، على قصر حالات الاستبدالات بعد إعلان نتيجة القرعة، على حالات الوفاة والحالات المقيدة للحرية بمقتضى حكم قضائى نافذ شرط أن يكون بتاريخ لاحق على إعلان النتيجة وحال وجود مانع شرعى أو قانونى يمنع سفرهم لسبب وفاة العائل أو الحكم بقيد حريته، على أن يسمح للشركات بتسجيل الارتباط العائلى من الدرجة الأولى والمحارم فقط بحد أقصى 5 أفراد بالارتباط الواحد، على ألا تزيد الإدخالات للارتباطات عن 50 %من إجمالى أعداد الإدخالات،.


وشددت الضوابط على سداد مبلغ جدية الحجز وقدرها 10 آلاف جنيه للمستوى 4,5 نجوم، ومبلغ 5 آلاف جنيه للمستويين الاقتصادى "تحسين أو موسم كامل مكة" والمستوى البرى "تحسين أو موسم كامل مكة" وذلك وفقا لآلية التى تم إقراراها مع البنك الوطنى ضمن برتوكول التعاون المبروم معه والتى تتضمن آلية إيداع واسترداد مبلغ جدية الحجز . التأكيد على إلزام الشركات برفع صورة من نموذج العقد المبرم مع الحجاج على موقع الوزارة لخدمات الحج والعمرة من تاريخ سداد جدية الحجز على أن يتضمن العقد كافة تفاصيل البرنامج، وفى حال اعتذار الحاج عن السفر بعد ظهور نتيجة القرعة سيتم سحب التأشيرة لإعادة توزيعها مرة أخرى على أن يتحمل الحاج مبلغ جدية الحجز السابق إيداعه.


وأشارت الضوابط لعدم السماح للشركات المنظمة إلا بتنفيذ مستوى واحد فقط أما سياحى أو اقتصادى أو برى، مع الالتزام بذلك على المسار الإلكترونى، كما أنه لن يسمح بتعديل مستوى البرنامج الذى اختارته الشركة لتنفيذ الحج بأى حال من الأحوال أو تعديل وسيلة السفر، وفى حالة مخالفة الشركة ذلك سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية.


ألزمت الضوابط الشركات السياحية المنفذة لبرنامج الحج بتأشيرات خاصة بالهيئات أو الفرادى إخطار وزارة السياحة، مرفق به صورة العقد المحرر مع المواطنين أو الهيئات بالإضافة إلى كشف بالأسماء تنفيذا لأحكام القانون رقم 38 لسنة 1977 المنظم لعمل الشركات حتى لا تتعرض الشركة لتوقيع الجزاءات المقررة قانونا فى هذا الشأن.
وأضافت الضوابط أنه تم الاتفاق على إلا يقل موديل الأتوبيس المقل لحجاج البرى 2009 وأن يكون مزود بجهاز GPS ومحدد للسرعة لضمان حداثة الموديل لتقديم خدمة أفضل لحجاج البرى على إلا تزيد حمولة الأتوبيس عن 40 راكبا.


كما حددت الضوابط تنفيذ الآلية الخاصة بتوزيع تأشيرات المشرفين على النحو التالى:

 أولا المستوى السياحى، المستوى " أ "

كل 25 حاجا يخصص عدد 1 مشرف بحد أقصى 3 مشرف.

المستوى "ب" كل 25 حاجا يخصص عدد 1 مشرف بحد أقصى 2 مشرف.

المستوى " ج " كل 25 حاجا يخصص عدد 1 مشرف بحد أقصى.

ثانيا للمستوى الاقتصادى والبرى.

المستوى " أ " كل 40 حاجا يخصص 1 مشرف بحد أقصى 3 مشرفين.

المستوى "ب" كل 40 حاجا يخصص عدد 1 مشرف بحد أقصى 2 مشرف.

المستوى " ج " كل 40 حاجا يخصص عدد 1 مشرف بحد أقصى.


وتنفيذ قرار مجلس الوزراء الصادر عن اجتماع اللجنة الوزارية العليا للحج برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء والمتضمنة توحيد جهة تسجيل جميع بيانات المتقدمين للحج وعلى المواطن أن يختار الجهة التى يريد تنفيذ الحج عن طريقها بحيث لا يتم تكرار للاسم فى أكثر من قرعة، على أن تقوم جهة تنفيذ قرعة الحج الخاص بها بمعرفتها وبناء على ذلك فقد تم مخاطبة وزارة الداخلية بإجراء القرعة وفقا للإجراءات المتبعة فى هذا الشأن.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled