اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سياحة دينية نشطة لمقامات الصحابة في غور الاردن

الاغوار الشمالية "المسلة" … تشهد مساجد مقامات صحابة رسول الله سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم في غور الاردن هذه الايام حركة تنزه وسياحة دينية ترافقها تأدية للصلوات في تلك المساجد وبخاصة مسجد مقام الصحابي معاذ بن جبل اعلم الامة بالحلال والحرام.

وتزداد زيارات المتنزهين الى المقامات ليلا حيث تؤدى صلاة التراويح حيث تغص مساجد المقامات بالمصلين الذين يقصدونها من مختلف المناطق تقربا لله تعالى وتجسيدا لمحبتهم لرسوله الكريم ولصحابته الاجلاء.

ويحتضن الغور الشمالي رفات عدد من صحابة رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ممن كان لهم فضل بارز في التاريخ الاسلامي بفضل ما تمتعوا به من مزايا وصفات قيادية تمثلت بالحكمة والعلم.

وتتشرف منطقة الاغوار الشمالية باحتضان مقامات واضرحة لعدد من هؤلاء الصحابة: وهم شرحبيل بن حسنة ومعاذ بن جبل وعامر بن ابي وقاص وجهزت مديرية اوقاف الاغوار الشمالية مساجد تلك المقامات تجهيزا كاملا لاستقبال الاعداد الكبيرة من الزوار والمصلين خلال الشهر الفضيل حيث وفرت في كل منها مرشدا دينيا مؤهلا، وفتحت ابوابها على مدار الساعة ووفرت فيها مآدب افطار وباشرت بتنفيذ برنامج للوعظ والارشاد تلقى خلاله محاضرة دينية بعد كل صلاة ظهر في كل مسجد من قبل احد اساتذة بالجامعات او احد المفتين في اربد ودير علا فضلا عن مواعظ تقدم بعد تادية كل صلاة.

وقال مدير الاوقاف الدكتور عبد سميرات ان وجود مقامات لكبار الصحابة في غور الاردن دلالة على مكانة الاردن التاريخية والعسكرية كبوابة للفتوحات الاسلامية الى جانب اهمية الاردن في التاريخ الاسلامي.

واشار الى مرور اغلب الانبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعا من خلاله الى الارض المباركة في فلسطين .

واضاف ان وجود المقامات التي حظيت برعاية هاشمية احدث ايضا تاثيرا ايجابيا في نفوس المواطنين الذين يقيمون حول تلك المقامات والتي كانت منذ امد طويل ولا تزال مزارات دينية يحرص كثير من المسلمين على زيارتها والوقوف عن قرب على فضائل اصحابها ودور كل منهم في التاريخ الاسلامي.

وقال السميرات ان تلك التاثيرات تجلت في تسمية البلدية التي جمعت بلديات سابقة في المنطقة الشمالية باسم بلدية معاذ نسبة الى وجود مقام الصحابي معاذ بن جبل على اراضيها مثلما تمت تسمية احد الاحياء او المساكن الحديثة في الشونة الشمالية باسكان معاذ لذات السبب وكذلك تسمية مستشفى الشونة باسم مستشفى معاذ.

واوضح انه تمت تسمية بلدة وقاص بهذا الاسم نسبة الى وجود مقام الصحابي عامر بن ابي وقاص فيها وتسمية بلدية اخرى في جنوب اللواء باسم بلدية شرحبيل بن حسنة نسبة الى مقام الصحابي شرحبيل بن حسنة الذي يوجد في بلدة وادي الريان واضاف ان الرعاية الهاشمية لتلك المقامات مكنتها من استيعاب اعداد كبيرة من الزوار والمصلين في مساجد المقامات التي اقامتها اللجنة الملكية لاعمار مقامات الصحابة.

وبين الدكتور سميرات دورالصحابي شرحبيل بن حسنة في فتح الاردن ومشاركته بالفتوحات الاسلامية في بلاد الشام ومشاركته ايضا في حروب الردة مبينا بالصفات التي كان يتحلى بها والتي جمعت بين الشجاعة والتضحية والكرم والذكاء وحسن الادارة اما مقام عامر بن ابي وقاص في بلدة وقاص فيضم مصلى رجال وقاعة متعددة الاغراض ومكتبة وسكن امام وحديقة ومواقف للسيارات موضحا ان صاحب المقام شارك مع الرسول العظيم محمد عليه افضل الصلاة والتسليم في الهجرتين وشارك في معارك الشام .

وقال ان مقام سيدنا معاذ يعد من ابرز المقامات في المنطقة لمكانة صاحبه عند الرسول الذي وصفه باعلم امته بالحلال والحرام وبايفاده قاضيا لليمن لتعليم اهلها الاحكام الشرعية والقران الكريم وقد توفي في طاعون عمواس ويوجد بداخل مقامه الذي بني في العهد العثماني ضريح ابنه عبدالرحمن الذي توفي هو ايضا بذات الداء.

ويضم المقام حاليا مصلى للرجال واخر للنساء ومكتبة وحديقة ومواقف للسيارات ومركزا ثقافيا اسلاميا للرجال ومدرسة نموذجية للقران الكريم استحدثتهما وزارة الاوقاف لزيادة الخدمات الدينية في المقام وبما يتناسب المكانة الدينية لصاحب المقام.

المصدر: بترا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled