اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عبد النور يؤكد: 26.8% زيادة فى أعداد السائحين و41% فى لياليهم السياحية

فى كشف حساب لوزارة السياحة عن النصف الأول من العام الحالى

نجحنا فى تخفيض اسعار الحج بنسبة 25% بقضل نظام القرعة الألكترونية 

 

القاهرة "المسلة" سعيد جمال الدين … أعلن منير فخرى عبد النور وزير السياحة أن الفترة التراكمية يناير / يونيو 2012 والتى تمثل النصف الاول من العامن الحالى شهدت توافد نحو 5 ملايين و244 ألفاً و652 سائحا من كافة أنحاء العالم بنسبة زيادة بلغت مقدرها 26.8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2011 .

قال عبد النور فى المؤتمر الصحفى الذى عقده بمناسبة إعلانه كشف حساب الوزارة خلال النصف الأول من العام الحالى أن عدد الليالى السياحية التى شهدتها الفترة الزمنية يناير / يونيو 2012 قد بلغ 60 مليوناً و446 الأقا و272 ليلة سياحية بزيادة بلغت مقدارها 41% وهو ما قابله زيادىة فى متوسط الإقامة للسائحين لتصل لنحو 11.7 ليلة سياحية .

أشار عبد النور أن الفترة يناير/ أبريل قد شهدت زيادة بلغت 34% عن ذات الفترة من العام الماضى كما بلغت الزيادة فى شهرى مايو ويونيو 27% مقارنة بالعام الماضى، موضحا أن انخفاض نسبة الزيادة فى شهرى مايو ويونيه عن الأربعة أشهر السابقة ترجع إلى التخوف فى ذلك الوقت من إمكانية وقوع أحداث سلبية أثناء الانتخابات الرئاسية.
 

أكد وزير السياحة أن الزيادة الملحوظة التى شهدتها السياحة الوافدة إلى مصر من بعض الأسواق ومنها على سبيل المثال روسيا التى بلغت الزيادة فى عدد السائحين الوافدين منها إلى مصر 79% خلال الفترة يناير/ يونيه 2012 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، كما حققت بولندا زيادة قدرها 66% وألمانيا 33% والدانمارك 71% والنرويج 101% والسويد 59%، بينما شهد السوق الفرنسى زيادة بلغت 2,1% وكانت هذه الزيادة طفيفة بسبب الظروف السياسية والأزمة الاقتصادية فى فرنسا وبالنسبة للسوق الإنجليزى فقد شهد انخفاضا بلغ -7% نظرا لأزمة قطاع السياحة والشركات السياحية فى إنجلترا.

وبالنسبة لتيسيرات تأشيرات الدخول إلى مصر، فقد تم بالفعل تطبيقها وكان لها أثر كبير على تنشيط الحركة السياحية، وأشار الوزير إلى أن بولندا قد طلبت السماح لمواطنيها الدخول إلى مصر بالبطاقة الشخصية وتسعى وزارة السياحة المصرية للحصول على موافقة الجهات المختصة لجذب المزيد من السائحين من السوق البولندى.
كما أضاف الوزير أنه قد تم الاتفاق مع وزارة الطيران المدنى على إعفاء رحلات الطيران العارض إلى أسوان من الرسوم وذلك بهدف تنشيط السياحة فى أسوان.

أعرب منير فخرى عبد النور عن تفاؤله بعودة السياحة المصرية لقوتها فى الفترة القادمة مؤكداً على أن قيام شركة TUI بوضع المقصد السياحى المصرى على رأس المقاصد السياحية التى ذكرتها فى الكتالوج الخاص بها هذا العام.
أوضح وزير السياحة أن مبادرة السياحة الخضراء فى شرم الشيخ هى أيضا أحد الأسباب التى تدعو للتفاؤل حيث أن السياحة الخضراء أصبحت من العوامل الهامة التى تجذب العديد من السائحين حيث أنه يتم تدريس السياحة الخضراء فى المدارس بأوروبا وهو ما يدعو الأطفال لتشجيع ذويهم للسفر إلى المقاصد التى تتمتع بالسياحة الخضراء.

وأردف الوزير عن أسباب تفاؤله فى المرحلة القادمة مشيرا إلى عودة السياحة النيلية الطويلة حيث أوضح أن وزارة السياحة قد حصلت على موافقة كافة الوزارات المعنية لتشغيل هذه الرحلات ولكن شريطة تهيئة المراسى للتعامل مع الفنادق العائمة، مشيرا إلى أنه قد تم بالفعل الانتهاء من كافة الإجراءات التى تضمن كفاءة المراسى وأنه سوف يتم يوم الخميس القادم رحلة تجريبية للتأكد من ذلك ومن بعدها سيكون السوق مفتوحا لتلقى الطلب على هذه الرحلات.

وتطرق الحديث للعمرة والحج حيث قال عبد النور انه قد تم عقد عدة اجتماعات مع كافة الجهات الأخرى المعنية مثل وزارة الطيران المدنى ومصر للطيران والطيران السعودى والسلطات السعودية وذلك لتنظيم ذهاب وعودة الحجاج وتلافى المشاكل التى وقعت العام الماضى.

أوضح وزير السياحة أن عدد المعتمرين هذا العام بلغ- حتى تاريخه- 300,803 معتمر ومن المتوقع ان ينتهى موسم العمرة هذا العام بأكثر من 900 ألف معتمر، وبالنسبة للحج فقد أكد عبد النور على أن نظام الحج الجديد الذى وضعته الوزارة يسير على قدم وساق وسوف تتم القرعة العلانية فى النصف الثانى من شهر رمضان، مضيفا أن هذا النظام قد أدى إلى انخفاض أسعار الحج بنسبة تتراوح من 15- 20% كما أسفر عن تنافس بين شركات السياحة وهو ما يعد ظاهرة إيجابية تضمن تقديم أفضل الخدمات.

وفى إجابة عن استمرار الوزير فى توليه وزارة السياحة عند تشكيل الحكومة الجديدة أوضح الوزير أنه لم يتلق أى اتصال فى هذا الشأن. وعن تقييم النظام السياسى أشار الوزير إلى سابق تأكيده أكثر من مرة أنه لن تكون هناك أى قوة سياسية- تعمل فى إطار ديمقراطى يتم محاسبتها من قبل برلمان منتخب والرأى العام والإعلام- تستطيع أن تضر بالسياحة نظرا لما للسياحة من أهمية حيث أنه يعمل بهذا القطاع حوالى 4 ملايين شخص وقد حققت 12 مليار دولار العام الماضى وتستطيع مضاعفة هذا الرقم بسهولة مشيرا إلى أن الرئيس مرسى يؤكد دائما على دعمه للسياحة وتقديره لأهميتها فى الاقتصاد القومى.

وحول مشكلة اختطاف سائحين من قبل بعض البدو أكد الوزير على أن ذلك يكون له تأثيرا سلبيا كبيرا على حركة السياحة، مشددا على وجوب احترام الجميع للقانون.
وعن إعادة هيكلة بعض القطاعات بوزارة السياحة أوضح الوزير أن الهدف من ذلك هو أداء القطاعات لمهامها بكفاءة وعدم الازدواجية وتوحيد المسئولية والمعايير.

وفى سؤال عن الاستثمارات السياحية أوضح عبد النور أن الاستثمارات السياحية سوف تعود بعودة السياحة لمعدلاتها مضيفا أنه سيتم طرح أراضى للاستثمار فى عدد من المناطق السياحية مثل شرم الشيخ ونبق.
وحول مشكلة قيام الفنادق بتخفيض أسعارها فى هذه الآونة، أكد الوزير أن ذلك يعود بالسلب على القطاع السياحى ويؤدى إلى الإضرار بسمعة المقصد السياحى ويجب على المستثمرين أن يعلموا أن خفض الأسعار بشكل كبير يؤدى إلى نتائج سلبية على السياحة.

وفيما يتعلق بعدم انعقاد المجلس الأعلى للسياحة منذ فترة طويلة، أشار الوزير أن الحكومة استطاعت حل عدد من المشاكل التى تواجه القطاع السياحى بفاعلية أكبر من خلال اجتماعات لمجموعات وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء لبحث هذه المشاكل وإيجاد حلول لها.

واختتم الوزير اللقاء بالتأكيد على توقعه بأن يشهد النصف الثانى من العام الحالى نموا سياحيا عظيما خاصة فى ضوء الأرقام الحالية وموسمية السياحة التى تزداد معدلاتها فى فصل الشتاء، بشرط عدم وقوع أحداث تؤدى إلى اهتزاز ثقة السائح فى المقصد السياحى المصرى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled