اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

إدارة الحج تطلق نظاماً جديداً للتسجيل الإلكتروني

الدوحة " المسلة " … أعلنت إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن إطلاق نظام الحج الجديد على موقعها الجديد بشبكة الإنترنت، ويتيح الموقع الجديد للمواطن أو المقيم التسجيل للحج حسب اللوائح المعتمدة من قبل الإدارة.

وتتضمن الصفحة الرئيسية لموقع إدارة الحج والعمرة الجديد عدة محاور تتناول آلية التسجيل الحجاج، ومراجعة الطلب، إضافة إلى محور يتضمن معلومات حول بعثة الحج القطرية، وخرائط تبين كيفية الوصول إليها في موسم الحج، ومحور آخر يتناول الحملات المرخصة وشروط الموافقة ونموذج العقد الذي يبرم بين الحملة والحاج، ومواصفات كل من الحج بالجو أو البر، كما يتضمن الموقع في صفحته الرئيسية نشرات تثقيفية في عدة مجالات يقدم خلالها معلومات حول الأمن والسلامة، وأخرى صحية باللغة العربية والإنجليزية.

وقال ناصر يوسف السليطي مساعد مدير إدارة شؤون الحج والعمرة بالوزارة: إن الهدف من الموقع والنظام الجديد توفير المعلومات الأساسية للحاج، سواء كانت إدارية أو إرشادية أو قانونية التي تهم الحاج، وأوضح أن الموقع يحتوي على معلومات عن أماكن تواجد البعثة القطرية في مكة أثناء موسم الحج، والمبنى الذي سيسكن فيه الحاج، وعلى معلومات حول الشروط الإدارية للموافقة على الحاج، إضافة إلى المتطلبات التي يجب أن يوفرها الحاج المقيم في قطر لأداء مناسك الحج، فضلاً عن توفير الموقع لصيغة العقود التي تبرم بين الحاج والحملة، حيث أصبح العقد إلكترونياً، وهناك أكثر من نموذج منها يخص القاصر وغير القاصر.

وأشار السليطي إلى ضرورة دقة البيانات المدخلة عند التسجيل في النظام الجديد من قبل الحاج.. مضيفاً: إن التسجيل سيكون خلال الفترة من الأول حتى العشرين من شهر رمضان بالنسبة للحاج المقيم، ومن الأول حتى العاشر من رمضان للحجاج الذين هم على نفقة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، ومن الأول من رمضان إلى الخامس عشر من شهر شوال للحجاج القطريين والخليجيين.. لافتاً إلى أن محضر الاتفاق بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية لعدد حجاج قطر خلال الموسم القادم هو 1500 حاج، وأحياناً تتم زيادة العدد من قبل المملكة.

وأشاد السليطي بقرار تحرير أسعار الحملات من قبل لجنة شؤون الحج القطرية، وذلك لإفساح المجال إلى التنافس بين الحملات المسجلة لدى اللجنة، حيث إن بعض الحملات قدمت أسعاراً أقل من العام الماضي، وهذا ما كانت تسعى إليه اللجنة، مشدداً على تفضيل قيام الحاج بمتابعة العروض التي تقدمها الحملات وعدم الاستعجال للاستفادة من أفضل الأسعار والخدمات.

وتقدم السليطي بالشكر لإدارة الدفاع المدني والهلال الأحمر القطري وبلدية الدوحة إدارة الرقابة على تعاونهم في توفير النشرات التثقيفية التي بلغ عددها 150 ألف نشرة باللغتين العربية والإنجليزية حول مواضيع الأمن والسلامة والصحة والتي تعتبر ذات منفعة هامة للحاج.

من جانبه قال السيد عبدالرحمن عبدالله المحنا المري مدير إدارة نظم المعلومات بالوزارة: إن النظام الجديد يعتبر من أهم الأنظمة التي تخدم المجتمع القطري بجميع شرائحه، ولذلك روعيت أثناء العمل به سهولة التعامل أثناء التسجيل به والاستفادة من الخدمات التي يقدمها الموقع، حيث يمر الحاج أثناء التسجيل بعدة مراحل تبدأ بدخوله للنظام الجديد، وتقديم طلب من خلال الموقع الرسمي لإدارة الحج، ثم قبول طلبه وفق الإجراءات المتبعة، ومن ثم يتحول الطلب إلكترونياً إلى الحملة بناء على ما تم اختياره من قبل الحاج.

وأضاف المري: إن النظام الجديد لتسجيل الحجاج يتيح للمقاول تسكين الحجاج إلكترونياً، وذلك بتوزيع الغرف قبل السفر، كما يتيح النظام إصدار شهادة حج للحاج عن طريق الحملة إلكترونياً.وأشار إلى أن الموقع والنظام الجديد يتضمن ميزة إبرام العقود إلكترونياً بين الحاج والحملة، وذلك بأخذ بيانات الحاج إلكترونياً من النظام وطباعته لدى الحملة.

ونوه السيد المري على أن المرحلة الأولى من تدريب الحملات على النظام الجديد سيبدأ منذ اليوم، وتشمل البيانات العامة وهي بيانات صاحب الترخيص وبيانات الحملة وسكنهم ووسائل النقل بها، أما المرحلة الثانية فستكون من 26 إلى 28 من أغسطس القادم، وتشمل تدريب الحملات على كيفية تخليص إجراءات الحاج وكشف التأشيرات وتصاريحهم وتفويجهم إلكترونياً، بالإضافة إلى تسكين الحجاج وإصدار شهادات الحج إلكترونياً.

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled