اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أثار العراق تبرم اتفاقاً مع الحكومة الأمريكية لاستعادة أكثر من 200 قطعة اثرية

بغداد " المسلة " … أعلنت دائرة المتاحف العراقية عن ابرامها اتفاقا مع الحكومة الأمريكية، يمكنها من استعادة أكثر من 200 قطعة أثرية ومقتنيات رئاسية عراقية.ونقلت صحيفة ((الصباح)) الصادرة اليوم (السبت) عن أميرة الذهب، مدير عام المتاحف العراقية قولها إن "دائرة المتاحف اتفقت مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية على استعادة 226 قطعة اثرية ومقتنيات رئاسية عراقية خلال الشهرين المقبلين"، دون إعطاء تفاصيل أخرى عن طبيعة هذه القطع وإلى اي العصور تعود.

وأضافت الذهب إن "الدائرة القانونية في وزارة الخارجية العراقية، وبالتعاون مع دائرة شرطة الانتربول في وزارة الداخلية العراقية، تعمل الآن على عقد اتفاقات مع دول اسبانيا والدنمارك وفرنسا والامارات العربية المتحدة لاستعادة اثار سرقت من العراق بعد عام 2003".

وتابعت أن "لدى دائرة المتاحف العراقية اتفاقا مع فنلندا لاستعادة 10 قطع اثرية واتفاقات مماثلة مع انجلترا والنرويج واستراليا لاستعادة القطع التي عثر عليها في تلك الدول".

يذكر أن المتاحف العراقية تعرضت لأكبر عملية سرقة للاثار بعد احتلال العراق عام 2003، ادى إلى سرقة الالاف من القطع الاثرية، وقد تمكنت الحكومة العراقية خلال السنوات الماضية، من استعادت نحو 5 الاف قطعة منها، وتواصل جهودها لاستعادة القطع الاثرية المسروقة الأخرى الموجودة في الخارج.

المصدر : شينخوا


 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled