اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير السياحة يفتتح أعمال المؤتمر الدولي الأول للحضارة النبطية في البترا

البترا" المسلة"…مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني افتتح وزير السياحة والاثار نايف حميدي الفايز في البترا امس أعمال المؤتمر الدولي الأول للحضارة النبطية الذي ينظمه معهد الاثار في الجامعة الاردنية.

والقى الفايز كلمة في افتتاح اعمال المؤتمر بحضور رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي المهندس محمد ابو الغنم ومتصرف لواء البترا ابراهيم عساف والنائب سامي الحسنات ، قال فيها ان حضارة العرب الانباط شكلت عبر الزمان حالة من التجلي المعرفي المبدع وما تزال بامس الحاجة الى المزيد من الدراسة والبحث العلمي العميق ، مؤكدا ان البترا والحفاظ عليها تشكل اولوية اساسية لعمل الوزارة .

واضاف أننا نتطلع الى هذا المؤتمر وغيره من الفعاليات العلمية الى المساهمة في تقديم الإجابة والحلول حول الكثير من قضايا حماية الإرث الاثري والحفاظ عليه وتعريف العالم بإنجازات الحضارة النبطية في وقت تتعرض مدينة البترا لمصادر تهديد طبيعية وبشرية ما يدعو الى تضافر كافة الجهود المشتركة للمساهمة في حماية هذا الموقع التراثي الفريد .

وجدد الفايز حرص وزارة السياحة والاثار للقيام بواجباتها تجاه البترا و دعم سلطة اقليم البترا التنموي السياحي وكافة المؤسسات المحلية في سبيل تطوير المنتج السياحي الوطني والتعريف به في الخارج، وكذلك دعم جهود المؤسسات العلمية والبحثية في تطوير برامج علمية للتنقيب والبحث الأثري.

من جانبه ثمن رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة اهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني بالمؤتمر وموضوعه ، مشيرا كذلك الى الاهتمام الملكي الموصول بموضوع البحث العلمي وبخاصة المتعلق بالحضارة والتراث النبطي والتعريف به والهوية الحقيقية للحضارة النبطية والتعريف بالانجازات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية الفكرية للعرب الانباط .

وقال الطراونة ان انعقاد المؤتمر يأتي كذلك في اطار الاحتفالات بالذكرى المؤية الثانية لاعادة اكتشاف البترا الخالدة على يد الرحالة السويسري جون بيركهارت وكذلك في اطار احتفالات الجامعة بمروو خمسين عاما على تأسيسها .
 

والقى الدكتور جون هيلي نيابة عن المشاركين في المؤتمر كلمة أشار فيها الى الدور الذي تقوم به الجامعة الاردنية في تعزيز البحث العلمي لافتاَ الى اهمية المؤتمر الذي يتيح الفرص لتبادل المعلومات حول الحضارة النبطية التي تعتبر من الحضارات القديمة ولها تاريخ عريق خصوصاً في العلاقة الإنسانية والمعرفة والتقنية.

واشار عميد معهد الآثار في الجامعة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأستاذ الدكتور نبيل الخيري الى ان المؤتمر سيبحث على مدار ثلاثة ايام (48) ورقة بحثية يقدمها علماء ومتخصصون من (17) دولة اجنبية وعربية من بينها الاردن تتناول كافة جوانب الحضارة النبطية الى جانب الديانة والمعتقدات والأساطير النبطية وحياة المجتمع النبطي في كافة المجالات .

بدوره ثمن النائب سامي الحسنات الدور الكبير الذي تقوم به الجامعة الاردنية في اثراء البحث العلمي في الاردن معتبرا ان تنظيم مؤتمر بهذا الحجم في البترا يؤكد الاهمية الكبيرة التي تحظى بها البترا والحضارة العربية النبطية على المستويين المحلي والعالمي .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled