اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أصحاب حملات الحج يطالبون بـ”توريث الترخيص”

 

بعد وفاة اثنين منهم
الإبراهيم: الحملة مصدر دخل أساسي لأسرة المقاول
الهاجري: لا مانع من استمرار النشاط حال توافر الخبرة
مبارك آل نابت: تحويل الحملات إلى شركات يسهل إدارتها
باجيدة: مطلوب دراسة كل حالة وتحديد الحل المناسب

 

الدوحة "المسلة" …. دعا عدد من المقاولين إلى تيسير عملية نقل تراخيص حملات الحج إلى الأبناء أو الأقارب عند وفاة أصحاب الحملات .. مشيرين إلى أن إلغاء تراخيص الحملة عند وفاة صاحبها من شأنه إلحاق أضرار بالغة بأسرته التي قد لا يكون لديها مورد رزق سوى ما تحصل عليه من تسيير تلك الحملة.

وأكدوا لـ الراية أن صاحب الحملة قد يكون عليه ديون أو مرتبطاً بحجوزات فنادق أو مساكن لعدة سنوات قبل الوفاة .. لافتين إلى أن معظم أصحاب الحملات هم من المواطنين المتقاعدين وأصحاب الدخل المحدود.

واقترح مقاولون تحويل حملات الحج إلى شركات بما يؤدي لتسهيل عملية إدارتها حال وفاة رئيس مجلس إدارتها، حيث سيكون هناك مجلس إدارة وبه أعضاء، وحال وفاة رئيس مجلس الإدارة فإنه يكون لأي من أعضاء المجلس إدارة شؤون الحملة دون مشاكل.

فمن جانبه قال إبراهيم الإبراهيم صاحب حملة التقوى: خلال العام الماضي توفي منصور آمر الله صاحب حملة الثقلين ومنذ نحو شهر رحل شاهين بوحدود صاحب حملة شاهين، ومع رحيلهما يتم تلقائيا إلغاء حملتيهما، لأنه وفقا للقوانين والقواعد المتبعة في إدارة الحج، فإن ترخيص الحملة لا يتم توريثه سواء كان الورثة أبناء أو أشقاء أو أقارب صاحب الحملة.

وأضاف أن تلك الحملات تكون مصدر دخل أساسيا تعيش عليه أسرة المقاول، ومن شأن إيقاف الحملة تعريض الأسرة لأزمة مالية، لا سيما وأن معظم أصحاب الحملات من المواطنين المتقاعدين وأصحاب الدخل المحدود، لذلك نرجوا من بعثة الحج كبادرة طيبة ولفتة كريمة منها أن تعمل على إمكانية استمرار الحملة إذا كان هناك أبناء أو أشقاء لصاحب الحملة لديهم خبرة في مجال تسيير حملات الحج، وذلك تكريماً لصاحب الحملة وتقديراً لجهوده في إنجاح مواسم الحج طوال سنوات عمله بالتعاون مع البعثة.

وأشار حسن ماجد الهاجري صاحب حملة الهاجري إلى أن بعثة الحج لا تمانع في استمرار نشاط الحملة إذا توافر شخص من أبناء أو أقارب المتوفى شريطة أن يكون لديه الخبرة الكافية في إدارة شؤونها، لأن إدارة الحملة مسؤولية كبيرة وتحتاج إلى من يكون لديه خبرة كافية فهي ليست بالشيء الهين. ورأى أن عدد حملات الحج العاملة في قطر يبلغ نحو 30 حملة أو أكثر، وهذا عدد كبير من الحملات يفوق حجم السوق، لذلك لن يكون هناك تأثير في السوق إذا انخفض عدد الحملات.

من جانبه قال حسن بوحدود نجل الراحل شاهين بوحدود إنه تقدم بطلب لبعثة الحج للموافقة على استمرار الحملة والسماح له بتسيير رحلات حج خلال الموسم الحالي، إلا أنه لم يتم حتى الآن البت في طلبه .. مشيراً إلى أن الحملة هي المصدر الرئيسي لدخل الأسرة، ومن شأن توقفها أن يلحق ضرراً بالغاً باستقرار الأسرة.
 

وأضاف أنه كان يعمل مع والده ولديه الخبرة الكافية في تسيير رحلات الحج، فضلاً عن أن هناك موظفين يعملون في حملة والده منذ سنوات وهؤلاء أصحاب خبرات كبيرة، لذلك نأمل من البعثة أن تعمل على تيسير الإجراءات الخاصة باستمرار نشاط الحملة.

وأكد محمد فرج باجيدة صاحب حملة التوحيد أن الحملة إذا توفي صاحبها فإنه غالباً ما يتم إلغاء ترخيصها تلقائيا ولا يستطيع أي شخص من أقاربه استخدامها، إلا إذا تساهلت البعثة معه ومنحته ترخيصاً جديداً باسمه. ورأى أنه يتعين على البعثة دراسة أوضاع الحملة التي توفي صاحبها فإذا وجدت أن إلغاءها قد يلحق ضرراً بأسرته، فإنه يجب عليها أن تعمل على منح ترخيص جديد بدلا منه إلى أحد أبنائه أو أقاربه ممن تتوافر فيهم الشروط المطلوبة لذلك، لأنه قد يكون صاحب الحملة المتوفى عليه ديون فكيف يتم سدادها بعد رحيله؟، أو أن يكون مرتبطاً بحجوزات بالمملكة العربية السعودية مع أصحاب فنادق أو مساكن لعدة أعوام فكيف يتم حل تلك الإشكالية إذا تم إلغاء الحملة ؟. وأكد أنه يجب دراسة كل حالة وفاة على حدة والبعثة في النهاية هي التي تقرر ما يتعين فعله.

بدوره اقترح محمد مبارك آل نابت صاحب حملة الركن الخامس أن يتم تحويل جميع حملات الحج إلى شركات للقضاء على تلك المشكلة حيث سيكون هناك مجلس إدارة وبه أعضاء، وحال وفاة رئيس مجلس الإدارة فإنه يكون لأي من أعضاء المجلس إدارة شؤون الحملة دون مشاكل.

من :نشأت أمين

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled