اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

توظيف تكنولوجيا المحمول لتطوير المجتمع على قائمة أولويات فودافون

لأول مرة في مصر احدث تكنولوجيا التغطية أثناء الطوارئ من خلال شبكات متنقلة في حجم حقائب السفر

خدمات وتطبيقات للتعليم والأمن والمرور والطوارئ من خلال مشاركة فودافون في Cairo ICT 2012

القاهرة "المسلة" خاص …. تشارك فودافون مصر هذا العام في معرض القاهرة الدولي للاتصالات Cairo ICT 2012، والذي يعقد في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات في الفترة من 26-29 ابريل الحالي، وتقدم مجموعة متميزة من الحلول والخدمات التي تعمل على توظيف التكنولوجيا من أجل التنمية والتيسير على الناس في حياتهم اليومية وخاصة فيما يتعلق بالمشكلات الملحة مثل الازدحام المروري، التعليم، الطوارئ وكذلك تحقيق الأمان على الطرق من خلال خدمة تعتمد على أحدث تكنولوجيا إدارة أسطول السيارات للشركات.

وعن مشاركة فودافون، يقول المهندس حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، "تشارك فودافون هذا العام تحت شعار "المحمول من أجل التطوير والتنمية بمجموعة متميزة من خدماتها وتطبيقاتها الذكية التي تعمل على توظيف تكنولوجيا المحمول من أجل خدمة المجتمع. وأضاف أننا كجزء من كيان المجتمع المصري، نعمل جاهدين دائماً على تطوير خدمات تعتمد على استخدام التكنولوجيا في مجالات التنمية المختلفة مثل التعليم والصحة ومحو الأمية وغيرها من التحديات التي تواجه مصر وتعوق نهضتها ولذلك يسعدنا أن نتواجد هذا العام بعدد كبير من الخدمات والتطبيقات التي تطرح لأول مرة في السوق المصري".
تعرض فودافون نماذج حية لمجموعة كبيرة من حلولها وتطبيقاتها المستقبلية وأبرز هذه التطبيقات هي:

للتعامل مع ظاهرة سرقة السيارات: خدمة تعقب السيارات المسروقة


تعمل فودافون مصر علي تقديم حل عملي وبسيط لأصحاب السيارات، من خلال خدمة تعقب السيارات المسروقة ، وهى خدمة جديدة تم تطويرها نظرا لازدياد معدلات سرقة السيارات في الفترة الأخيرة ، وجارى الحصول على موافقة جهاز تنظيم الاتصالات لتقديمها تجارياً؛ وتعمل هذه الخدمة من خلال جهاز صغير يتم وضعه في السيارات، ويعمل عند الطوارئ فقط.

والجهاز الذي سيتم وضعه في السيارة يشمل مودم GSM، مدمج به جهاز استقبال GPS، ويتم وضعه بسهولة في أي نوع من السيارات، وطريقة تشغيله بسيطة للغاية، ففي حالة سرقة السيارة يتم إرسال رسائل قصيرة للجهاز SMS، بها بيانات المستخدم ورقمه السري، ويقوم الجهاز بدوره بتفعيل نظام تحديد الموقع، والرد برسالة يحدد فيها مكان السيارة بدقة.

لتحسين الكفاءة ورفع معدلات الأمان على الطرق: حلول إدارة أسطول السيارات للشركات


واستكمالاً لباقة خدماتها التي تعمل على توفير أقصي وسائل الحماية والأمان على الطرق، تسعى فودافون مصر إلي تقديم خدمة "فودافون لتتبع وإدارة اسطول السياراتVodafone Fleet” Management" ، وهذه الخدمة مقدمة للشركات التي تملك أسطول من السيارات، وتسعى لإدارة أفضل لاستثماراتهم.

وتعمل فودافون حالياً على توفير خدمتين لإدارة أسطول السيارات؛ الأولى تعتمد على جهاز مزود بشريحة SIM Card يتم تركيبة في السيارة، ويقوم بدوره بإرسال كافة بيانات السيارات والسائقين بصورة لحظية مثل سرعة السيارة، ومعدل استهلاك البنزين، واستخدام السائق لحزام الأمان، وغيرها من البيانات التي تساعد على تحسين كفاءة إدارة أسطول السيارات ورفع معدلات الأمان على الطرق. ومن خلال موقع على الانترنت، يمكن لإدارة أسطول السيارات بالشركات الاطلاع على البيانات ومتابعتها.

والجهاز الثاني يعتمد على تكنولوجيا GPS، حيث يقوم بتتبع السيارة ويسجل بياناتها وبيانات السائق، ولكن بدلا من إرسال البيانات بصورة لحظية، يعتمد الجهاز على آلية تفريغ بيانات الجهاز في نهاية يوم العمل، سواء يدويا من خلال نقل ذاكرة الجهاز، أو من خلال الاتصال المباشر بالانترنت " Wi Fi"

للتعامل مع الازدحام المروري: خدمات الكشف عن حالة المرور


تقدم فودافون خدمة جديدة، تمثل حل عملي للتعامل مع مشكلة ازدحام الطرق، من خلال خدمة الرسائل التفاعلية USSD حيث يستفسر منه قائد السيارة عن حالة المرور في طريق أو منطقة معينة من خلال طلب 6#*، فيأتي الرد برسالة SMS توضح حالة المرور في المكان المستفسر عنه.

وتستعد فودافون أيضا لتقديم خدمة في المستقبل القريب تعتمد على تطبيق متطور يتم تحميله علي الهاتف المحمول ويوضح للمستخدم درجات زحام المرور، اعتمادا على حساب الفترة الزمنية التي تستغرقها السيارات على الطرق من خلال ابراج المحمول المنتشرة على مختلف الطرق في كل أنحاء الجمهورية.

أحدث التكنولوجيا للتعامل مع الطوارئ: شبكات متنقلة في حجم حقائب السفر


لأن فودافون تريد دائما أن تكون على أهبة الاستعداد لأي ظرف طارئ أو كارثي، فقد عملت علي تطوير نوع من شبكات الاتصال العاجلة Vodafone Instant network، التي يمكن حملها وتركيبها في دقائق معدودة لتغطية إي منطقة تعرضت لكارثة.

ويعود ابتكار الشبكات المتنقلة Instant network إلي عمليات بحث وتطوير، للوصول إلى نوع جديد من الشبكات يمكن حمله بسهولة مثل حقائب السفر لأي مكان تعرض لازمة فتقوم Instant network بإحلال محل الشبكة القديمة خلال 45 دقيقة، وإعادة الربط مع اقرب محطة اتصال مرة اخرى.

وفى حالة عدم وجود أي شبكات اتصالات قريبة للربط معها، كأن تكون في منطقة نائية وليست مغطاة بأي من شبكات المحمول فهي توفر امكانية الاتصال الداخلي للأفراد داخل نطاق التغطيه ، وتستهلك شبكات Instant قدر ضئيل للغاية من الطاقة مما يجعلها عملية جدا وصديقة للبيئة؛ ويمكنها أن تتيح خدمات الاتصالات الأساسية (صوت ورسائل قصيرة) في نطاق تغطيه يصل الي 5 كيلومترات.

للتوسع في إتاحة الخدمات المالية: خدمة تحويل الأموال عبر المحمول


وستقوم فودافون مصر خلال معرض Cairo ICT 2012، بعرض مجموعة من التطبيقات المتوقع طرحها فور موافقة جهاز تنظيم الاتصالات على تفعيل خدمة تحويل الأموال عبر المحمول، وتعد هذه الخدمة المقدمه بالتعاون المشترك بين فودافون و بنك التعمير والإسكان، خطوة كبيرة في عالم الاتصالات المحمولة والخدمات المصرفية، وستساهم في تحسين وانتشار استخدام الخدمات المالية خاصة لمن لا يملكون حسابات بنكية؛ بالإضافة إلى تلبية احتياجات العملاء من خلال استخدام نظم دفع الكترونية متطورة، وتعد خدمة فودافون لتحويل الأموال آمنة وبسيطة وسريعة، والطريقة الأكثر ملائمة لإرسال الأموال.

يذكر ان هناك اكثر من 20 مليون شخص يستخدمون خدمة فودافون خدمات لتحويل الأموال عبر المحمول في إفريقيا والعالم وهذا يؤكد على قدرة فودافون مصر على تقديم هذه الخدمة بصورة محترفة وآمنة اعتمادا على خبرات مجموعة فودافون السباقة في هدا المجال.

للمساهمة في تحقيق أهداف مبادرة "العلم ..قوة": لأول مرة تطبيق محمول لمحو الأمية


من خلال مؤسسة فودافون للتنمية المجتمع واستثماراتها المجتمعية المختلفة، ركزت فودافون على التعليم من خلال مشروعات عديدة منها مدرستي وصحتي في مدرستي وآخرها مبادرة العلم القوة التي أطلقتها المؤسسة لمحو الأمية بمصر. وفي إطار هذه المبادرة وإيماناً بأهمية ، تطلق فودافون للمرة الأولي في مصر تطبيق لمحو الأمية يعمل على كافة أنظمة التليفون المحمول لتساهم من خلاله في الوصول لأكبر عدد من المستفيدين.
لإتاحة التعليم التفاعلي: حلول متكاملة من web-box

تكشف فودافون أيضاً ولأول مرة عن حل متكامل من خلال جهاز Web-Box، والذي سيغير من أساليب التعليم التقليدية خاصة في المناطق التي تجد صعوبة في توافر أدوات التكنولوجيا والاتصال بشبكة الانترنت. يحتوي Web-Box علي المناهج والمقررات المعتمدة من وزارة التربية والتعليم بالإضافة إلي تدريبات تفاعلية ومحتوى تعليمي متطور لكل من الدارسين والمعلمين تساعد علي تنمية مهارات التلاميذ. ويمكن البحث من خلاله على مئات الموضوعات التعليمية الشيقة المزودة بطرق "مالتي ميديا" لعرضها في تجربة تعليمية شيقة ومفيدة مليئة بعشرات التطبيقات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled