اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة أبو ظبى تطلق معرض “كنوز ثقافات العالم”

أبوظبى "المسلة"…. تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ..افتتح مساء اليوم في منارة السعديات بأبوظبي معرض "كنوز ثقافات العالم" الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتعاون مع المتحف البريطاني ويستمر حتى السابع عشر من يوليو المقبل.

حضر الافتتاح شخصيات اجتماعية وثقافية وممثلو عدد من وسائل الإعلام العربية والأجنبية.
 

undefined

ويضم المعرض أكثر من 250 قطعة أثرية تمثل كنوز ثقافات العالم المختلفة ومن ضمنها مجموعة متنوعة من المعروضات المعارة من متحف العين الوطني ومتحف الشارقة للآثار وزعت على سبعة أقسام تقدمتها العصا والمسبحة والقلم وهي من مقتنيات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.

ويسرد المعرض قصة الحضارة الإنسانية من خلال أعمال فنية وقطع أثرية تستكشف المعاني المختلفة لتعبير "الكنوز" كما يقدم لوحات تجسد الفن الإسلامي وأدوات صنعت في شرق القارة الأفريقية خلال العصر الحجري القديم، بالإضافة إلى أعمال فنية من عصر النهضة في أوروبا.

كما يربط المعرض الذي يضم نماذج للمقتنيات الثمينة والأعمال الفنية المعاصرة من مختلف أنحاء العالم بين المنظورات الثقافية التاريخية والحديثة من خلال تجربة بصرية واحدة.

ويتضمن المعرض مجموعة من الفعاليات منها اقامة ورش تدريبية متخصصة وعروض موسيقية وامسيات شعرية وفنية مستوحاة من مواضيع غنية في مجالات الابداع العالمي.

وتوزعت القطع الاثرية النادرة من حضارات العالم المختلفة على سبع قاعات تلخص في رواية سردية بدايات وجود البشر في أفريقيا والتي ضمتها القاعة الأولى حيث القطع المصرية النادرة من مومياءات وأقنعة ذهبية في حين تعرض في القاعة الثانية التي خصصت لحضارة الشرق الأدنى القديم والشرق الأوسط والشرق الأوسط الإسلامي تماثيل الآشوريين والحضارة الإسلامية وجزء من حضارة دولة الإمارات بينما ضمت القاعة الثالثة حضارات أوروبا وهي الحضارة اليونانية القديمة متمثلة بتماثيل افروديت وحضارة العصور الوسطى وأوروبا الحديثة وعصر النهضة بأعمال مايكل أنجلو التشكيلية.

وتضم القاعة الرابعة كنوز آسيا وهي خزفيات الصين وبعض القطع الفنية من حضارتها القديمة، وتحف اليابان وتماثيل بوذا وصقر الصيد الياباني الشهير والتماثيل البوذية التي جلبت من قندهار والتي تعتبر تحفاً نادرة في حين تضم القاعة الخامسة كنوز أميركا الوسطى والجنوبية وما أنتجه شعب المايا من حضارة ضاربة في القدم وما أنتجه سكان أميركا الشمالية الأصليون.

وتعرض القاعة السادسة ما قدمته حضارة أوقيانوسيا وهي حضارة جزر المحيط الهندي الثلاث "ميكرونيزيا" و"ميلانيزيا" و"بولينيزيا"، وتنتهي معروضات المعرض بالقاعة السابعة التي تضم حضارة العالم الحديث حيث يعرض فيه العمل الفني الكبير "ثوب امرأة 2001" للفنان الغاني ايل اناتسو واخر للفنان التونسي نجا مهداوي وثالث للباكستاني علي كاظم ورابع للإسباني بيكاسو وخامس للكوري بارك يونغ سوك، كما يقدم الفنان الياباني ناشيجي أعماله الخزفية والنحتية المتميزة.

وكانت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة قد نظمت في منارة السعديات بأبوظبي صباح اليوم مؤتمراً صحفياً شارك فيه كل من ريتا عون عبدو المديرة التنفيذية للقسم الثقافي في الهيئة وسلامة الشامسي ممثلة الدائرة الثقافية ونيل ماكجريجور مدير المتحف البريطاني.

وأكدت ريتا عون في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي ان معرض كنوز ثقافات العالم يعتبر الثاني من نوعه ضمن سلسلة من المعارض التي يتم تنظيمها استعداداً لافتتاح "متحف زايد الوطني" وذلك عقب معرض "روائع بلاد الرافدين" الذي نظم أيضاً بالتعاون مع المتحف البريطاني في العام الماضي في منارة السعديات.
 

undefined

وأشارت إلى أن معرض "كنوز ثقافات العالم" يركز على التراث العالمي من خلال عرض أعمال نادرة من حضارات متعددة، ويسلط الضوء على نوعية المعروضات التي سيحتضنها "متحف زايد الوطني" الذي سيفتتح في 2016 والذي ستروي قاعاته تاريخ المنطقة ومسيرة اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عبر توثيق وعرض شامل لحياة وإنجازات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.

وأكدت أن المعرض ينقل صورة عن تطور الإنسان على الأرض ويسلط الضوء على المفاهيم التي حملها ويؤكد على تفحص العلاقة بين المنجزات والبشر ويشكل رحلة في تاريخ الحضارات.

من جانبه أكد نيل ماكجريجور أن زائر المعرض سيتجول في أرجاء العالم بأسره وأن بعض المعروضات اختيرت من المتحف البريطاني بعناية من أجل زيارة الزمن الماضي وتلمس الحاضر الآني.

وقال ان المعرض يبدأ من أفريقيا ويعود إلى الماضي عبر آسيا وأميركا والشرق الأوسط وأوقيانوسيا وأوروبا.

المصدر: وام

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled