اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

السياحة الخليجية تنطلق بمارثون قروض البنوك

 

دبى "المسلة" عبدالعزيز الدوسري…. ما ان يقترب الموسم السياحي للأسر الخليجية للسفر خارج البلاد حتى يبدأ مارثون الاقتراض من البنوك لتسديد نفقات الرحلات الدولية التي اعتادوا عليها كل عام ويبدو ان بعض الخليجيين المولعون بالسفر باتوا يتحملوا قسطا وافرا من الديون الثقيلة بعد كل رحلة حيث لا يكاد اي خليجي خال من الديون، بسبب القروض البنكية التي إعتاد عليها، فما ان ينتهي قرض حتى يحصل على آخر، بل ان البعض، في منتصف طريق القرض، يحاول جدولته مع البنك ليحصل على آخر، مقابل تسديد القرض القديم، والاستفادة من الفرق.

وعلى الرغم من ذلك، فإن المواطن الخليجي متولع بالسفر والسياحة، ولا شيء يوقفه لشد الرحال الى بلدان سياحية، بل ان الغالبية العظمى من الاسر الخليجية تضطر للحصول على القروض من اجل الاستمتاع خلال الصيف، في ما الشباب الخليجي، فانه يكاد يكون دائم السفر حتى وان كانت "سفراته" الشهرية داخل المعمورة الخليجية، مستعينا بذلك على "الفيزا او الماستر كارد" لتسيير رحلته القصيرة.
 

undefined

هاجس السفرالخليجيون يفضلون سياحة اوروبا على الداخلية ويرى الكاتب السعودي فلاح رحيل الشمري ان المواطن الخليجي بات السفر بالنسبة اليه هاجسا، ولا يستطيع البقاء في بلده لعام، وبما أن 90% من الشعب الخليجي يعيش على القروض، فإنه مضطر لاقتراض مزيد من الديون، ومزيد من الغرق على حد وصفه.

وأكد رحيل لـ"العربية.نت" انه لم يكن بعيدا عن الغالبية، فقد بدا حياته بالقروض خلال السفر مع اسرته، لكنه وصل مرحلة لم يعد يستطع المواصله، وقرر ان يختصر سياحته بالسيارة الى دول الخليج العربية والا تزيد عن ايام قليلة.

وأضاف رحيل ان هنالك بعض اصحابه ينفقون اكثر من 20 الف دولار خلال اقل من شهر في دول اوروبية، ويعودون متخمون بالديون، مشيرا الى ان غالبية المواطنين السعوديين اعتادوا على هذا الروتين، ولو افترضنا ان مليون سعودي يسافر سنويا على اقل تقدير وينفق 20 الف ريال فإن هذا يعني اكثر من ملياري ريال فقط على السياحة في الخارج، ناهيك على الدول الخليجية الاخرى.

مظاهر ثانوية عبدالله نومان الفضلي من الكويت يرى ان الاسر الخليجية، استبدلت المظاهر الثانوية وحولتها الى امور رئيسة في حياتها، مثل السيارة الفارهة والموبايل والسفر والسياحة، وهي امور ثانوية كانت في حياتنا لكنها اليوم اصبحت رئيسة. واضاف الفضلي لـ"العربية": كلما اردنا السفر هرولنا الى البنك لاعادة جدولة قروضنا مرة اخرى، من خلال طلب قرض جديد وتسديد القرض القديم، للاستفادة من فرق المبلغ، لكننا بذلك نزيد من فوائد البنوك وارباحها ونزيد في ذات الوقت من تدمير انفسنا.

وشدد الفضلي على ان "المواطن" الخليجي، ليس كالاوروبي الذي ينفق حسب ميزانيته ويسكن في فنادق رخيصة، ويركب القطارات ويحاول ان يقلص الانفاق في الخارج، بل يفضل فنادق الخمس نجوم، واستخدام سيارات الاجرة، والاكل في المطاعم، ويتعامل في الخارج كـ"ملك"، لكن هؤلاء لا يعلمون انه عندما يعود الى بلاده يظل "يشفط" سيجارته في آخر الليل ويظل متجهما طوال العام ويفكر كيف يخرج نفسه من ورطة "رفاهية شهر"!!

واعترف الفضلي انه كغيره من الخليجيين، الذين اقترضوا، وفوق ذلك فهو يعتمد على "الفيزا" في سفره الى الخارج مبينا انه انفق اكثر من 14 الف دولار خلال 3 أسابيع في لندن.
 

undefined

مها المطيري من الكويت، تعترف بان الانسان الخليجي، لا يعرف كيف يسير حياته، ولا تنتقد الاخرين بقدر انتقاد ذاتها، فهي قامت وزوجها الصيف الماضي باقتراض 25 ألف دولار من اجل السفر الى تركيا مع اولادهما لمدة شهر..

وأوضحت المطيري لـ"العربية.نت" ان مشكلة الخليجيات ايضا هو المظاهر فهي لا ترغب بفندق اقل من خمس نجوم بالاضافة الى سائق وخدامة، وما الى ذلك من امور ثانوية اخرى.

ورأت بنت المطيري ان 90 % من الكويتيين يسافرون بالاقساط المريحة، ومؤسسات السفر والسياحة باتت تغري المواطن الخليجي وتغازله بتذاكر واقامات في الفنادق بالاقساط، وهو الامر الذي جعل الكثير يفكر في السياحة السنوية، موضحة ان المشكلة الحقيقية التي نواجهها ان السياحة الخليجية الداخلية مكلفة اكثر من السياحة في اوروبا او شرق آسيا.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled