اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الجامعة الامريكية تفتتح قسم رقمي للحفاظ على كنوز مصر الثقافية

القاهرة " المسلة " … افتتحت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مؤخرا القسم الرقمي بمكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة حفاظاً على قرون من التاريخ المصري بل والشرق أوسطي بعد الحريق الأخير الذي طال المجمع العلمي المصري وهو ما كان بمثابة إنذار للتذكير بأهمية الحفاظ علي الكتب والمخطوطات النادرة.

وقد قام القسم الرقمي بمكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالمساعدة في حماية ممتلكات الجامعة الأمريكية بالقاهرة من الكتب النادرة والصور التاريخية والمخطوطات المعمارية والخرائط والتاريخ الشفهي من خلال إنشاء نسخ رقمية إحتياطية من هذه المقتنيات الفريدة وهذا القسم الرقمي مفتوح ومتاح على الصعيد العالمي.

وسيضم القديم والوسطي من التراث الثقافي بالإضافة إلى المساهمات المعاصرة من مشروع الجامعة في الميدان: توثيق ثورة مصر فى القرن الواحد والعشرين.

وقالت كارولين رنيون أمينة أرشيف المجموعات الرقمية فى بيان الثلاثاء إنه "قبل إنشاء المكتبات الرقمية، كان على الباحثين زيارة مكتبات المجموعات الخاصة لساعات محدودة، ولم يكن بإمكانهم التحقق من المواد اللازمة بشكل أعمق في منازلهم ،فمشروعات الرقمنة مثل تلك التي يدعمها القسم الرقمي بمكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة، تسمح للباحثين في جميع أنحاء العالم للوصول إلى المواد لدينا في أي وقت."

وقد تعاون أمناء الأرشيف والمكتبات والعاملون في مجال تكنولوجيا المعلومات لإنشاء هذا القسم الرقمي لأسباب عدة ، فالمجموعات الرقمية ليس من شأنها فقط تمكين الأشخاص من خارج البلاد من الوصول للمواد النادرة، ولكن في كثير من الأحيان تكون خامات الكتب والأبحاث والمخطوطات حساسة للغاية لا تتحمل استخدام الباحثين. لكن الأرشيف الإلكتروني يحافظ على المواد الحساسة، ويوفر بدائل رقمية في حال وقوع كارثة.

ويعد مشروع الجامعة في الميدان أحد المقتنيات المميزة للمكتبة الرقمية حيث قام طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة وخريجيها وأعضاء هيئة التدريس والموظفون بإثراء الحياة المصرية السياسية والاجتماعية من خلال مجموعة من الأعمال الفنية والصوروالفيديوهات والحكايات الشفهية عن ثورة 25 يناير.

وقالت رونيون: "حتى هذا التاريخ جمع مشروع الجامعة في الميدان أكثر من 4،000 صورة و300 شريط فيديو، علاوة على ذلك، فإن المؤرخين الشفهيين في مركز بحوث التاريخ الاقتصادي والتجاري أجروا أكثر من 50 مقابلة مع ناشطين سياسيين، وطلاب وأكاديميين لالتقاط صورة كاملة للثورة."

المصدر : ايجى نيوز


 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled