اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

متحف الحج فى لندن يشهد قدوم 68 ألف زائر حتى أمس

لندن "المسلة"…. شهد معرض الحج الذي يقيمه المتحف البريطاني في لندن اقبالا منقطع النظير حيث اجتذب الالاف من الزوار المسلمين وغير المسلمين سواء من السياح الاجانب او البريطانيين من مختلف المدن البريطانية.

وقالت المتحدثة باسم المتحف اوليفيا ركمن في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان معرض الحج والذي اطلق عليه اسم (الحج رحلة الى قلب الاسلام) والذي بدأ فتح ابوابه منذ ال26 من شهر يناير الماضي ويستمر حتى ال 15 من ابريل يقام بالتعاون مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة السعودية.

undefined

واضافت ان المعرض سجل رقما قياسيا في عدد الزوار الذين بلغ عددهم الى غاية يوم امس اكثر من 68 الف زائر مشيرة الى ان المعرض لاقى "شعبية كبيرة جدا" ونجح في اجتذاب نسبة كبيرة من الزوار غير المسلمين سواء كانوا سياحا اجانب او بريطانيين.

واوضحت ان تنظيم التظاهرة استغرق سنوات من عمليات التنسيق والتحضير مع عدد من الجهات والهيئات الاسلامية والبريطانية حيث تم جلب مقتنيات المعرض من دول اسلامية كثيرة.
وذكرت ان معرض الحج يبقى "الاهم والاكبر" ضمن سلسلة برامج المتحف الدينية مثل معرض الكاثوليكية وكتاب الموتى الفرعوني اللذان نظما العام الماضي.

وتوقعت ان يساعد هذا المعرض المتحف البريطاني على الحفاظ على مرتبته الاولى في بريطانيا كاشهر وجهة سياحية والاكثر قدرة على اجتذاب اعداد غفيرة من الزوار للعام الخامس على التوالي مضيفة ان ادارة المتحف سعدت كثيرا باختيار تظاهرة بهذا الحجم عن الدين الاسلامي ونجاحها في زيادة نسبة مرتادي المتحف البريطاني.

ويمكن لزائري بهو المتحف الرئيسي الاطلاع على معروضات اسلامية نادرة تؤرخ كلها رحلة المسلمين الى مكة المكرمة على مدى التاريخ كما توضح مجموعة الخرائط القديمة المسالك الرئيسية التي كان المسلمون الاوائل يقطعونها للوصول الى المدينة المقدسة واشهرها طرق الكوفة وجدة والقاهرة ودمشق.

undefined

كما تزينت القاعة الكبرى بمجسم شبيه بالكعبة المشرفة وعليه احدى كسوات الكعبة القديمة في حين ضمت الخزائن الزجاجية مصاحف ومخطوطات نادرة وبوصلة اسلامية يعود تاريخها الى القرن ال 14 ميلادية فضلا عن سجاد فاخر وصور ولوحات تؤرخ تطور مكة المكرمة من فترة ما قبل البعثة النبوية الى العصر الحديث.

ويقول مسؤولو المتحف البريطاني ان معرض الحج في لندن هو الاول والاكبر من نوعه في العالم حيث يتيح لغير المسلمين التعرف على خطوات اداء هذه الفريضة ومتطلباتها ومحاولة شرح رمزيتها وقيمتها الروحية والنفسية لدى المسلمين عبر محاضرات وبرامج متنوعة يتم تنظيمها حتى نهاية المعرض منتصف الشهر المقبل.

وتشتمل هذه البرامج خلال فترة اقامة المعرض على محاضرة بعنوان (جاذبية مكة..
والحج كالهام فني) من القاء امينة المعرض فينيسيا بورتر ومحاضرة اخرى للكاتب الايرلندي ماليز روثفن مؤلف كتاب (الاسلام في العالم) الى جانب مداخلة الدكتور تيم وينتر المحاضر في الدراسات الاسلامية بجامعة كايمبريدج.
وسيعرض يوم السبت المقبل فيلم وثائقي بعنوان (الطرق الى مكة) وهو فيلم يتتبع خطوات فريق تصوير الفيلم الثلاثي الابعاد (الرحلة الى مكة) ويرصد تحركات فريق العمل من المسلمين وغيرهم داخل وخارج حدود الاماكن المقدسة المحرمة على غير المسلمين.

ويتيح موقع المتحف البريطاني على الانترنت لزواره المسلمين كتابة شهاداتهم وتجاربهم الشخصية في اداء مناسك الحج والعمرة كما يمكن ارفاق صور شخصية من البقاع المقدسة حتى يتسنى لزوار الموقع من ديانات اخرى قراءة ما يعيشه المسلم اثناء ادائه لاحد اركان الاسلام الخمسة.

يذكر ان ولي العهد البريطاني الامير تشارلز افتتح معرض الحج يوم 26 يناير الماضي بحظور عدد من سفراء وممثلي الدول العربية والاسلامية وهيئات اسلامية بريطانية واجنبية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled