اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سياحة الاردن توقع اتفاقية تعاون مع فرنسا لتطوير منطقة اثار جرش

عمان " المسلة" – وقعت دائرة الاثار العامة والمعهد الفرنسي للشرق الادنى اليوم الاثنين مذكرة تفاهم لتطوير موقع جرش الاثري بهدف اثراء تجربة السائح ..
ووقع الاتفاقية عن الحكومة الاردنية مديردائرة الاثار العامة بالوكالة فارس الحمود وعن المعهد مديره جاك سين .

وياتي توقيع المذكرة في اطار التعاون بين الحكومة الاردنية وحكومة الجمهورية الفرنسية في مجال الاثار والمحافظة على التراث الحضاري بمناسبة مرور 30 عاما على بداية البحوث الاثرية التي نفذها العلماء والخبراء الفرنسيون بالتعاون مع دائرة الاثار العامة في موقع جرش الاثري .

نايف الفايز

وقال وزير السياحة والاثار نايف الفايز بحضورمديرعام هيئة تنشيط السياحة بالوكالة الدكتور عبدالرزاق عربيات ان هذه المذكرة تهدف الى تحديد اعمال الترميم التي سيتم استكمالها من قبل الجانب الفرنسي في موقع جرش الاثري اضافة الى اعداد مخطط محوسب جديد للموقع بحيث يشكل اساسا لوضع نظام معلومات جغرافي لموقع جرش .

واضاف انه سيتم الانتهاء من قائمة الجرد المحوسبة للنقوش الاثرية في الموقع واعداد قائمة جرد محوسبة لكل المعالم الاثرية في الموقع واعداد قائمة ايضا للتماثيل الرخامية وفهرسة ارشيف الصور والمخططات الكترونيا مشيرا الى ان الحكومة الفرنسية ستقوم بتمويل كافة الاعمال في موقع جرش .

واكد الفايز ان التعاون القائم بين وزارة السياحة والآثار والدول الصديقة والشقيقة في مجال السياحة والآثار يتجسد من خلال العمل الجاد لخدمة القطاع السياحي ولفت الى ان المجتمع المحلي له دور كبير في دعم جهود الوزارة وهو احد أولوياتنا في خطة تطوير المواقع و يشكل العنصر الأساس فيه وله الدور الأهم في حمايته مما يوفر فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي للمساهمة في تحسين معيشتهم .

وأعلن ان مدينه جرش ثاني مقصد سياحي اثري في الاردن والاتفاقية تعمل على حمايته وتحسين مظهره وتزويده بوسائل الدلالة والتفسير وزيادة فرص العمل لأبناء المجتمع المحلي من خلال السوق الحرفي في المدينة .

وبين ان السياحة تشهد تحديات اقتصادية كبيرة بعد ان شهدت نموا كبيرا خلال عام 2010 بسبب الاوضاع السياسية في منطقة الشرق الاوسط ومع ذلك اثبتت السياحة الاردنية صمودها واستقرارها .

وقال الفايز انه تم توقيع اتفاقية مع مشروع سياحة الممول من الحكومة الاميركية لتنظيم المواقع الاثرية وادارتها وخاصة مدينة جرش بهدف اطالة مدة اقامة السائح في المملكة .

واضاف ان السياحة العربية شهدت رواجا اكبر داخل المملكة مقارنة بالسياحة الاوروبية والاميركية خلال شهر كانون الثاني من هذا العام حيث بلغ عدد السياح العرب 461 الف سائح بنسبة ارتفاع تقدر بـ20 بالمئة عن العام الماضي لنفس الفترة .

وقال ان السياحة الخليجية مبشرة و كان لها الحضور الاكبر عربيا وخاصة السعودية حيث قدرت الزيادة بـ10 بالمئة قياسا بنفس الفترة من شهر كانون الثاني العام الماضي .

وعزا الفايز انخفاض السياحة الاوروبية والاميركية الى الاوضاع السياسية في المنطقة وكذلك الازمات المالية والاقتصادية في بعض دول اوروبا مثل اليونان ورومانيا وغيرها من الدول .

واضاف ان البرامج المشتركة مع الدول العربية كان لها دور في انخفاض السياحة الى المملكة بسبب البرامج المشتركة مع دول عربية يسودها الاضطراب والتوتر وعدم الاستقرار .

وبين الفايز ان المجموعات السياحية تراجعت بنسبة 22 بالمئة خلال الشهر الماضي نتج عنه انخفاض بالدخل السياحي بنسبة 9ر1 حوالي 174 مليون دينار قياسا بشهر كانون الثاني العام الماضي حيث كانت الايرادات السياحية تقدر بـ178 مليون دينار اردني .

واشاد الفايز بالجهود التي تبذل من قبل هيئة تنشيط السياحة ودائرة الاثار العامة لاستقطاب عدد كبير من السياح الاجانب والعرب وخاصة ان الاردن لديه عاملين مهمين في الاستقطاب هما الاستقرار والامن اضافة الى تنوع المنتج السياحي .

واشادت السفيرة الفرنسية في عمان كورين بروزية بمستوى العلاقات الطيبة بين الاردن وفرنسا معبرة عن فخرها واعتزازها بما وصلت اليه العلاقات من تفاهم عميق في كل المجالات .

واضافت انه سيتم الاحتفال بمرور ثلاثين عاما على التعاون الأردني ــ الفرنسي في الموقع حيث يقوم الجانب الفرنسي في تطوير مسودة المادة العلمية والخاصة بالعرض التاريخي والأثري مشيرا إلى انه سيتم اعتماد اللغة الفرنسية الى جانب الانجليزية والعربية في ذلك للتعريف بموقع جرش الاثري بصورة افضل .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled