اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزارة السياحة تشارك بفعالية في معارض دولية تساهم بترويج لفلسطين السياحية

بيت لحم "المسلة"….. شاركت وزارة السياحة مؤخرا في عدد من المعارض السياحية العالمية في كل من تركيا وايطاليا وبلغاريا حيث عملت الوزارة ومن خلال هذه المشاركة على توفير مظلة للقطاع السياحي الفلسطيني الخاص وتحفيز المؤسسات السياحية الأجنبية للتعامل معهم واعادة الثقة بهذا القطاع لتسويق برامج سياحية تركز على الأرض والإنسان الفلسطيني تشمل المواقع والخدمات المدارة من قبل الفلسطينيين لتحقيق أكبر منفعة اقتصادية وثقافية ويشمل ذلك أماكن الزيارة، الأدلاء، الفنادق، المطاعم ومتاجر التحف الشرقية وبالتالي زيادة حصة المكاتب السياحية الفلسطينية من السياحة الوافدة الى المنطقة.

وقال تقرير للوزارة ان المشاركة النشطة والفعالة في هذه المعارض تاتي كون السياحة تلعب دورا هاما واساسيا في حياة الشعب الفلسطيني, فهي علاوة على كونها تشكل مصدرا هاما من مصادر الدخل القومي وصل حديثا الى قرابة 15% من مجمل الدخل , فهي ايضا تمثل النافذة التي يطل منها العالم على فلسطين ويتعرف عن كثب على واقع وحقيقة المجتمع الفلسطيني المحب للحرية والسلام والعيش الكريم في ظل دولته الحرة المستقلة.

وتحتل المعارض السياحية العالمية مركزا هاما واساسيا في صناعة السياحة العالمية حيث تعتبر المشاركة فيها من أنجع وامثل الوسائل للتسويق والترويج السياحي ولبناء علاقات مع المؤسسات السياحية الرسمية والآهلية ومع وكالات السياحة العالمية.
 

وقال التقرير "انه انطلاقا من حرص الوزارة على الترويج لفلسطين كوجهة سياحية فريدة ومقصد سياحي مستقل فقد حرصت الوزارة على المشاركة في عدد من المعارض السياحية العالمية بمشاركة القطاع السياحي الفلسطيني الخاص والجمعيات الممثلة له وذلك بهدف اعادة وضع فلسطين على الخارطة العالمية للسياحة بعد غياب دام أكثر من ثلاثة عقود وابراز مقومات السياحة الفلسطينية لتغيير صورة فلسطين السياحية بعد ما حصل لها من تشويه، وبناء صورة حقيقية لفلسطين والفلسطينيين وكذلك زيادة اهتمام الناس بفلسطين وما تحويه من مقومات سياحية دينية وتاريخية وطبيعية وحضارية".

معرض تركيا الدولي للسياحة والسفر:

فقد تراست الدكتورة خلود دعيبس وزيرة السياحة والآثار وفد فلسطين المشارك في المعرض الدولي للسياحة والسفر لدول شرق المتوسط والذي اقيم في العاصمة التركية استنبول ، حيث يعتبر هذا المعرض خامس أكبر معرض دولي في هذا المجال وشارك به أكثر من 4511 مشارك يمثلون 61 دولة , وضم الوفد الفلسطيني عدد من كادر وزارة السياحة والآثار والقطاع السياحي الخاص الفلسطيني إضافة لسفارة دولة فلسطين في تركيا.

وعلى هامش المعرض فقد عقدت الوزيرة دعيبس عدة لقاءات مع وزير السياحة التركي ورئيس جمعية المستثمرين السياحيين الأتراك TURSAB ورئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر التركية وأكد الجميع على تطور القطاع السياحي في فلسطين، كذلك أصدر وزير السياحة التركي أوامرة لتفعيل التدريب السياحي والأثري لوزارة السياحة والأثار الفلسطينية.

معرض بلغاريا الدولي:

وضمن خطة الوزارة لفتح اسواق جديدة للسياحة الفلسطينية فقد شاركت ولاول مرة فقد في معرض بلغاريا السياحي الدولي في نسخته التاسعة والعشرين والذي اقيم في العاصمة صوفيا بوفد تراسته وزيرة السياحة والآثار والتي شاركت في مراسم افتتاح المعرض وقامت بتوقيع مذكرة التفاهم مع نظيرها البلغاري والتي تشمل سبل التعاون في الترويج السياحي والتدريب والتعاون الثنائي المشترك.

كما وقامت الوزيرة دعيبس بعقد عدة لقاءآت هامة منها زيارة بطريرك الكنيسة الارثوذكسية في بلغاريا والاجتماع معه لحثه على تشجيع السياحة الدينية الى فلسطين والتعامل المباشر مع القطاع السياحي الفلسطيني . كما والتقت مع مفتي بلغاريا للتشجيع على السياحة الاسلامية من مسلمي بلغاريا الى فلسطين.

وعلى هامش المعرض فقد عقدت وزيرة السياحة والآثار مؤتمرا صحفيا حضره عدد كبير من ممثلي الصحافة ووكالات الاعلام البلغارية والصحافة السياحية المتخصصة حيث وضعتهم الوزيرة دعيبس في صورة التطورات الايجابية الكبيرة على الصعيد السياحي في فلسطين وجاهزية فلسطين والقطاع السياحي الخاص على استقبال افواج السياح والحجاج واهمية التشبيك مع ممثلي السياحة الفلسطينية لتنظيم البرامج السياحية.

معرض ميلانو السياحي الدولي:

كما وشاركت فلسطين في معرض إيطاليا الدولي للسياحة والسفر (Bit) بدورته الـ32 الذي أقيم في مدينة ميلانو العاصمة الاقتصادية والتجارية لإيطاليا، بمشاركة 130 دولة من حول العالم و100 ألف زائر و60 ألف مهنى مختص يمثلون 20 ألف وكالة سياحـة عالمية و4 الآف صحفى من 18 دولة ويتضمن المعرض 6 أجنحة على مساحة 100 ألف م2 على أرض معارض ميلانو الجديدة حيث ضم وفد فلسطين كادرا من وزارة السياحة والآثار، وممثلي فعاليات القطاع السياحي الخاص من وكالات السياحة والسفر والفنادق.

ويعتبر السوق السياحي الإيطالي سوقا هامة للسياحة الفلسطينية إذ شكلت السياحة من إيطاليا إلى فلسطين حوالي 8% من مجموع السياح خلال العام المنصرم.

ويعتبر معرض Bit في ميلانو أحد أهم المعارض السياحية الدولية الذي يحتل مكانة هامة على خارطة المعارض السياحية الدولية وتشارك فيه معظم دول العالم وكبريات الشركات السياحية ومؤسسات الطيران والخدمات السياحية.

وقد أقيمت على هامش المعرض العديد من الفعاليات السياحية وورش العمل المشتركة بين الشركات المحلية الإيطالية والشركات السياحية المشاركة في المعرض.

وكان الجناح الفلسطيني الذي زين بصور ولوحات للمواقع التراثية والدينية في فلسطين شهد عددا من اللقاءات مع وكالات السياحة والسفر الإيطالية والعالمية ووسائل الإعلام والصحافة الإيطالية والأوروبية تناولت أهم الخطوات التي قطعتها السياحة الفلسطينية والنهوض والازدهار وما تشهده في مجال التنمية وتطوير بنية السياحة التحتية لاستقطاب المزيد من أفواج السياح والحجاج إلى فلسطين.

ماجد اسحق القائم باعمال مدير عام التسويق السياح في الوزارة اشار الى اهمية هذه المشاركة في هذه المعارض السياحية العالمية حيث يشمل برنامج عمل هذه المعارض على لقاءآت واجتماعات وورش عمل على الصعيد الرسمي كالاجتماعات التي عقدتها وزيرة السياحة والآثار مع نظراءها وزراء السياحة والفعاليات السياحية المختلفة في العديد من الدول وكذلك اجتماعات للقطاع السياحي الخاص من مكاتب السياحة والسفر وقطاعات الفنادق وغيرها من نظراءهم في هذه الدول لاطلاعهم على البرامج السياحية التي يروجون لها وعقد الاتفاقيات الجديدة لاستقطاب وفود السياح والحجاج. كما واشار الى انه وبنظرة الى الاحصاءات السياحية نلاحظ ان التصاعد في اعداد السياح الى فلسطين هو من الدول التي تشارك فيها الوزارة في معارضها السياحية حيث سجلت السياحة الوافدة من هذه الدول زيادة ملحوظة , حيث شكل هذا الازدهار السياحي عاملا مشجعا لزيادة وتنشيط الاستثمار السياحي وخاصة في قطاع الفندقة تمثل في بناء فنادق جديدة وزيادة غرف فندقية جديدة لاستيعاب أعداد اكبر من الزوار والحجاج في فلسطين.
 

المصدر: القدس – من نجيب فراج

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled