اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

القاسمى يعتمد عدداً من المشروعات البيئية السياحية في الشارقة

الشارقة " المسلة " … اعتمد الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة عددا من المشاريع البيئية السياحية التطويرية والتي من شأنها توفير افضل مستوى من الخدمات البحثية والتعليمية والترفيهية لمرتاديها.

 

 

واعرب عن أهمية الارث البيئي وضرورة الحفاظ عليه للاجيال القادمة وان الهدف من اقامة مثل هذه المشروعات البيئية هو الحفاظ على الطبيعة النادرة في هذه المناطق وللتمتع بجمالها وان هذا المشروع المتكامل سيمثل طفرة نوعية في مفهوم السياحة البيئة في المنطقة حيث سيظم مراكز للتعليم والدراسات خاصة مع وجود انواع من الحيوانات البرية التي سيتم اطلاقها فيها. جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي ما بين هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية والذي حضره القاسمي صباح اليوم في مقر هيئة البيئة والمحميات الطبيعية.

وقد حضر الاجتماع الشيخة بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" وصلاح بن بطي المهيري رئيس دائرة التخطيط والمساحة وهناء السويدي مدير عام هيئة البيئة والمحميات الطبيعية ومروان السركال المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" وعدد من المختصين بالشأن البيئي. وتم خلال الاجتماع عرض عدد من المشاريع التطويرية لمجموعة من المحميات الطبيعية في امارة الشارقة حيث اعتمد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي مشروع محمية اشجار القرم وسهل الغيل بمدينة كلباء والذي يعد واحدا من اكبر المشاريع السياحية البيئية في دولة الامارات.

وأوضح القائمون على المشروع أنه يأتي ضمن تعاون وشراكة مؤسسية ما بين هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق" وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية وسيحتوي على عدد من المشاريع التطويرية خلال عدة مراحل وسيتم فيه اطلاق مجموعة من الحيوانات البرية من مركز الإكثار التابع لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية كالطهر العربي والغزال الجبلي والمها العربي وغزال الريم. كما ستحوي المحمية عددا من المرافق التعليمية والتثقيفية والترفيهية كمركز التعلم ومركز لعرض انواع من الطيور وبعض المرافق الخدمية لمرتاديها والزوار من الجمهور والباحثين. وتعتبر محمية كلباء محمية متكاملة وفريدة من نوعها حيث تمثل بيئات متنوعة في منطقة واحدة مثل بيئة الاراضي الرطبة التي تمثلها محمية اشجار القرم وبيئة السهول ممثلة بمحمية سهل الغيل والبيئة الجبلية بالاضافة الى البيئية البحرية.

وتندرج اهمية محمية خور كلباء ضمن أولويات النهج الإستراتيجي لإمارة الشارقة في صون المقومات والخصوصية البيئية والاجتماعية والسياحية التي تتميز بها المحمية وقد ساهمت خصوصية نظامها البيئي في أن تكون المحمية ركيزة مهمة في الخطط الاستراتيجية لهيئة البيئة والمحميات الطبيعية. ومن أهم خصوصيات المحمية أنها تعتبر من أكبر غابات القرم في الساحل الشرقي كما تشكل هذه المحمية ملجأ رائعا لأنواع مختلفة من الطيور خاصة الطيور المائية مثل البلشون والقاوند الأبيض الذي يواجه خطر الإنقراض ويفقس فقط في كلباء وطير الشادي المغني النادر أيضاً كما تضع السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض في جميع أنحاء العالم بيضها على شاطئ هذه المحمية الطبيعية ويوجد فيها جميع أنواع السرطانات المائية التي تحفر جحوراً لتحمي نفسها من طيور النورس والطيور المائية الأخرى التي تعيش في المحمية.

كما اعتمد القاسمي الشارقة خلال الاجتماع مشروع محمية واسط بمدينة الشارقة والذي سيتم خلاله انشاء مركز تعلم على مستوى عالمي يحتوي على انواع مختلفة من الطيور النادرة في بيئات شبه الجزيرة العربية بطريقة عرض مميزة بالاضافة الى الاستمتاع بالمناطق المخصصة للزوار في المحمية.وسيشكل هذا المشروع اهمية دولية كبيرة نسبة للسياحة البيئية العالمية وجار تسجيل هذه المحمية ضمن نطاق البيئات الرطبة علما بان العمل فيها كان قد استؤنف منذ عام 2005.

المصدر : وام

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled