اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

متاحف الشارقة تنظم ورش تعليمية عائلية مخصصة لأولياء أمور المعاقين

قسم الخدمات التعليمية والتعريفية في إدارة متاحف الشارقة ينطلق ببرنامج جديد ومكثف لعام 2012

 

الشارقة "المسلة" خاص …. اعتمدت إدارة متاحف الشارقة برنامج الخدمات المجتمعية والتيسيرية التابع لقسم الخدمات التعريفية والتعليمية. والذي يهدف الى تفعيل التعاون مع المراكز الخاصة بذوي الإعاقات المختلفة والمراكز المجتمعية من ضمن المبادرة الخاصة بالقسم والتي حملت شعار (متاحف الشارقة متاحة للجميع) .

ويخصص القسم في السبت الأخير من كل شهر في العام 2012 ورشة عائلية لأولياء أمور المعاقين، حيث يقوم بتقديم الورشة أخصائيتين تعليميتين من وحدة الخدمات المجتمعية والتيسيرية. . وعليه سوف يستضيف متحف الشارقة للحضارة الإسلامية يوم السبت الموافق 28 من الشهر الجاري أول ورشة عائلية تعليمية مخصصة لعائلات الأفراد من ذوي الإعاقة بعنوان فن عمارة المساجد بحضور أخصائيي من وحدة الخدمات المجتمعية والتيسيرية.

وفي تعليق للسيدة علياء بورحيمة مدير قسم الخدمات التعليمية والتعريفية في إدارة متاحف الشارقة قالت: " نحن فخورون جداً بالخطة الجديدة الموضوعه للعام 2012 والتي تركز على إشراك فئات الرعاية الأولى من المجتمع سواء من ذوي الإعاقات المختلفة أو من المجموعات المجتمعية الأخرى كالأيتام وكبار السن وغيرهم من الفئات المجتمعية وكل من يحتاج لدعم المجتمع المحيط، بهدف دمجهم مع باقي أفراد المجتمع وإعطاءهم الحق في زيارة متاحف الشارقة والإستفادة من مقتنياتها ومعارضها . كما تم اعتماد اللغتين العربية والانجليزية لهذه البرامج وسوف تتضمن نقاشات وأنشطة تتم داخل الصالات بالارتكاز على مقتنيات المتاحف."

وأضافت بورحيمة: " إن البرامج الجديدة صممت بعد دراسة مكثفة لمدى ملاءمتها وطبيعة احتياجات المشاركين بمختلف أشكالها. وأكدت أن هذه البرامج سوف تكون متاحة كذلك على مدار العام وتستقبل المشاركين مجاناً، وتميزت بالمرونة في مواعيدها بحسب ما يتناسب والظروف الخاصة بكل مركز مشارك. وتحتاج إلى الحجز المسبق ويمكن للمهتمين التواصل مع القسم على البريد الالكتروني [email protected] أوعلى رقم الهاتف. 065197258
وقد بدأ القسم في مطلع هذا العام باستضافة عدد من المشاركين من عدد من المراكز المجتمعية مثل واحات الرشد و مركز المشاعر الإنسانية لذوي الاحتياجات الخاصةحيث شاركوا في ورشتي الكائنات الأسطورية الحروفيات على هامش معرض المنمنمات في متحف الشارقة للفنون.

كما قام قسم الخدمات المجتمعية والتيسيرية مؤخراً بزيارة لدار التربية الاجتماعية للفتيان في الشارقة، لتقديم ورشة تعليمية بعنوان فن عمارة المساجد والمستوحاة من مقتنيات صالة العقيدة الإسلامية في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، وذلك حرصاً منها على جعل متاحف الشارقة متاحة لكافة أفراد المجتمع. وقد تم تقديم نبذه عن إدارة متاحف الشارقة بشكل عام ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية بشكل خاص. كما تم استعراض مجموعة من المساجد التي تحتوي على أنواع متعددة من الطراز الإسلامي، وتعريف المشاركين على العناصر الأساسية في عمارة المساجد ووظيفة كلٍ منها، والتعرف على تفاصيل عمارة المساجد قام نزلاء الدار بعمل نماذج مشابهة لمساجد حقيقية موجودة في إمارة الشارقة والإمارات الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أن قسم الخدمات التعليمية والتعريفية تأسست مع تأسس ادارة متاحف الشارقة في عام 2007. ويهدف قسم الخدمات التعليمية إلى حصول أهالي الشارقة وجميع زوارها في متاحف الشارقة على برامج ممتعة وتعليمية ومثيرة وتثقيفية وفعاليات ومواد قائمة على مواقع ومقتنيات المتاحف بغية تعميق فهم هذه المقتنيات كموارد ثقافية فعالة. ويكمل قسم الخدمات التعليمية الدور الأساسي والرؤية الخاصة بإدارة المتاحف والتي تختص بتعميق الفهم، والتقدير، والاحترام لهوية الشارقة وقيمة تراثها الثقافي والطبيعي، محلياً وعالميا.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled