اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

8% تراجع اشغال فنادق عمان في 11 شهرا

عمان "المسلة"… احلت العاصمة عمان المرتبة الرابعة من مجموع 9 عواصم عربية الاكثر تراجعا في نسب اشغال فنادقها خلال 11 شهرا من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من عام .2010وبحسب تقرير اجرته مؤسسة (إرنست آند يونغ) المتخصصة في الأبحاث, فقد تراحعت نسبة اشغال فنادق العاصمة عمان 8 بالمئة, وبذلك جاءت بالمرتبة الرابعة بين العواصم العربية الاكثر تراجعا في حجوزاتها لنهاية تشرين ثاني من العام الحالي, وذلك من مجموع 9 عواصم عربية في منطقة الشرق الاوسط.

وجاء بالمرتبة الاولى من حيث الاكثر تراجعا العاصمة المصرية القاهرة بنسبة 39 بالمئة, ثم المنامة 29 بالمئة تليها العاصمة بيروت 11 بالمئة, ومن ثم العاصمة عمان, ثم العاصمة العمانية مسقط 2 بالمئة.

وجاء بالمرتبة السادسة من حيث الاكثر تراجعا في حجوزات فنادقها العاصمة الكويتية – الكويت – 1 بالمئة.

وشمل التقرير دراسة نسب حجوزات فنادق 9 دول واهم المناطق السياحية فيها سواء كانت في العاصمة ام المدن والمناطق السياحية الاخرى.

وجاء بالمرتبة الاولى بين مجموع هذه العواصم من حيث الاعلى نسب اشغال لفنادقها لغاية نهاية تشرين ثاني ,2011 عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض بارتفاع بلغ 3 بالمئة, ومن ثم عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة – أبوظبي- بارتفاع 2 بالمئة ومن ثم العاصمة القطرية – الدوحة- 1 بالمئة.
 

وبحسب التقرير, فقد سيطر اللون الاحمر على النشاط السياحي في جمهورية مصر العربية, بحيث تراجعت نسب اشغال فنادقها في جميع المدن والمواقع السياحية, ومن بينها شرم الشيخ التي بلغت 29 بالمئة, والغردقة بتراجع 22 بالمئة.

اما في دولة الامارات العربية المتحدة, فقد سيطر اللون الاخضر بشكل عام على اداء قطاع الفنادق فيها, بحيث ارتفعت نسب اشغال فنادقها خلال 11 شهرا من العام ,2011 فقد ارتفعت في دبي 5 بالمئة.

في المقابل كشف التقرير أن جميع الفنادق العاملة في المملكة العربية السعودية حققت ارتفاعا في نسب اشغالها خلال فترة القياس ذاتها باستثناء مدينة جدة الساحلية, التي تراجعت بشكل طفيف الى 1 بالمئة, اما باقي المدن الاخرى فقد حققت ارتفاعا في اشغال فنادقها واخرى لم تحقق اي تطور في ادائها مقارنة مع العام الماضي 2010 مثل المدينة المنورة, امام مدينة مكة المكرمة فقد ارتفعت 1 بالمئة.
 

المصدر: العرب اليوم الأردنية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled