اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

فريق إستشاري يعاين الوضع القائم قبل تطوير متحف الجوف

الرياض " المسلة" – زار فريق إستشاري متحف الجوف السبت الماضي قبل البدء بتنفيذ مشروع التطوير، والتقى المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الجوف حسين الخليفة، كما التقى رئيس بلدية دومة الجندل فهد المشعان.ومن جهته بين الخليفة أن الفريق يتكون من عدد من الاستشاريين برئاسة المهندس عبدالحكيم الماضي من الإدارة العامة للشئون الهندسية والخدمات المساندة بالهيئة، وقال أن الفريق كشف على حالة المبنى الحالي للمتحف وكافة الخدمات التابعة له وذلك لإعداد تقرير هندسي عن الوضع القائم واخذ متطلبات مدير المتحف.

كما زار الفريق رئيس بلدية دومة الجندل لمناقشة الوضع حول الساحة الأمامية للمتحف وتداخل الملكيات وأبدى استعدادهم التام لكل مايخدم المشروع وتذليل كل العقبات التي تواجهه بأسرع وقت.

وقدم الخليفة شكره لرئيس بلدية دومة الجندل لتعاونه المستمر والدائم مع مايخدم السياحة بالمنطقة ، كما شكر إدارة الشئون الهندسية لحرصها ومتابعتها الميدانية .

وقال الخليفة أن من نتائج تطوير وتوسعة المتحف، الزيادة في عدد قاعات العرض الحالية إلى سبع قاعات، تشمل قاعة بيئة منطقة الجوف وتاريخها الطبيعي، وأخرى ما قبل التاريخ في المنطقة، وقاعة ما قبل الإسلام، وقاعة الفترة الإسلامية، وقاعة التراث الشعبي، وقاعة العصر الحديث (الدولة السعودية وما قبلها)، وقاعة العروض الزائرة والمؤقتة، إضافة إلى فراغات إدارة القسم النسائي والمكتبة والتي روعي في تصميمها تجهيزها بأحدث الوسائل لتهيئتها أمام الباحثين والمختصين.

وأضاف أن المشروع سيشمل تطوير وتدعيم فراغات المتحف الحالي بالأنظمة التشغيلية والفنية والتقنية اللازمة لتواكب تطلعات الهيئة في أن تكون مباني المتاحف وفق أعلى المعايير الهندسية والفنية، وأن يكون المبنى إضافة حضارية ومعمارية لمنطقة الجوف من خلال إبراز العمارة التقليدية للمنطقة، وما تحتويه من تفاصيل معمارية وجمالية، حيث تم توظيفها في عناصر وفراغات المبنى الداخلية والواجهات الخارجية، كما تم التأكيد على المخزون الكبير من التراث العمراني للمنطقة من خلال توظيفه في عناصر المشروع وتفاصيله المعمارية.

وأشار إلى أن مبدأ احترام الموقع وما يحتويه من مبان ومواقع لها عمق تاريخي هو الأساس الذي أخذ في الحسبان أثناء مرحلة الدراسات التطويرية والتوسعية، مؤكدا أن التصميم حرص على أن يكون المتحف عنصر جذب للمجتمع المحلي وزائري المنطقة.

يذكر أن مشروع تطوير متحف الجوف وضع حجر أساسه  الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف يرافقه الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار .
 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled