اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بدء موسم التنقيب عن الاثار فــي الـسوق الشـرقــي بـجـرش

جرش " المسلة " … بدأت مديرية آثار محافظة جرش بالتعاون مع المعهد الفرنسي للتاريخ والأثار في عمان بإجراء موسم للتنقيب عن الآثار في داخل المدينة الأثرية ولمدة شهرين تنتهي نهاية الشهر القادم.

وقال مدير الاثار احمد الشامي ان أعمال التوثيق والتنقيب الأثري والترميم تتركز في منطقة السوق الشرقي في المدينة وعلى مدخل البوابة الجنوبية بالقرب من مركز الزوار. ويهدف المشروع حسب الشامي إلى إعادة إظهار السوق الروماني في الجهة الشرقية من الموقع حيث كشف عبر المواسم الماضية عن عدد من أساسات الدكاكين مقابل معبد زيوس، ولا يزال العمل مستمرا حتى الأن للكشف عن المزيد من هذه الدكاكين والتي تعود للعصر الروماني.

وبنهاية هذا الموسم سيكتمل الكشف عنها والعمل جار لترميم عددا منها بإضافة مدماك واحد من البناء الحجري ولإعطاء صورة واضحة عن شكل وحجم ووظيفة السوق خلال العصر الروماني. واضاف ان المشروع يساهم في تطوير وتأهيل جزء مهم من الموقع ليتمكن السائح من مشاهدة السوق الروماني وللزيادة أيضا في اظهار صورة جمالية لمدخل البوابة الجنوبية المؤدية الى الساحة الرئيسية/ ساحة الأعمدة (الفورم)، واعطاء بعدا ومنطقة مكشوفة واسعة الرؤية أمام الحركة السياحية،مشيرا الى ان المشروع يوفر 20 فرصة عمل لأبناء جرش خلال مدة تنفيذه.

المصدر : الدستور الاردنية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled