اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

شركات الطيران تتجه لشراء كميات وقود كبيرة خوفاً من ارتفاع الأسعار

بعد أن وضعت "بابكو" البحرينية علاوات سعرية كبيرة على وقود الطائرات

شركات الطيران تتجه لشراء كميات وقود كبيرة خوفاً من ارتفاع الأسعار

 

دبي "المسلة"…  أكدت مصادر في صناعة النفط أن شركة نفط البحرين (بابكو) وضعت اللمسات الأخيرة على عقودها محددة المدة لمبيعات 2012 من زيت الغاز ووقود الطائرات وذلك بعلاوات سعرية كبيرة عن العام الحالي.

وفي تصريحات لصحيفة الاقتصادية اعتبر محلل اقتصادي بحريني هو الدكتور حسن العالي أن الخطوة البحرينية في رفع أسعار العقود المحددة لمبيعات زيت الغاز ووقود الطائرات العام المقبل تعكس التوجه العام السائد في صناعة النفط لعام 2012، في ظلت توقعات باستمرار ارتفاع أسعار النفط بنسبة تتراوح بين 10 و20 في المائة خلال العام المقبل، بسبب استمرار ارتفاع الطلب من الدول الناشئة مثل الصين والهند ودول أمريكا اللاتينية، على الرغم من توقعات الركود في منطقة اليورو والولايات المتحدة.
 

 

وتوقع الدكتور سعد الأحمد المختص في صناعة النقل الجوي أن عديدا من شركات الخطوط الجوية تعمد إلى عمل تحالفات لشراء كميات كبيرة تحت نظام العقود المستقبلية ثابتة السعر كي تتفادى الارتفاعات المستقبلية غير المعروفة.

ويرى أن العلاوات السعرية الكبيرة التي فرضتها نفط البحرين (بابكو) ستؤدي إلى ارتفاع سعر وقود الطائرات في مطار البحرين الدولي في كثير من الشركات العاملة منه.. خاصة أنه كمطار دبي الدولي يعتمد على الرحلات الطويلة عابرة القارات.

من جهته، استبعد صالح التركي رئيس شركة نسما للطيران زيادة أسعار وقود الطائرات في 2012 خاصة في السوق السعودية، مؤكدا سعي المملكة والدول المصدرة للنفط إلى المحافظة على أسعار الوقود عالميا، معتبرا أن الزيادة السريعة (في أسعار الوقود) تؤدي إلى خلل في الاقتصاديات.

وقالت مصادر متعددة لـ "رويترز" أمس إن أسعار 2012 لشركة نفط البحرين (بابكو) تحددت بما يزيد على ثلاثة دولارات للبرميل لزيت الغاز و1.75 دولار للبرميل لوقود الطائرات مقارنة بالأسعار القياسية لإمدادات الشرق الأوسط.

ويزيد هذا على علاوة العام الحالي البالغة 2.10 دولار للبرميل لزيت الغاز و1.25 دولار للبرميل لوقود الطائرات أي بزيادة نحو 40 في المائة. وتتماشى الأحجام مع عقود 2011 عند نحو 700 ألف إلى مليون طن في السنة، حسبما قال أحد المصادر. وقال إن المشترين غير معروفين لكن من بينهم تجار وشركات نفط كبرى.

وقال مصدر ثان إن من بين المشترين الحاليين بعقود محددة المدة ترافيجورا وفيتول وأداكس بتروليوم وإندبندنت بتروليوم جروب وجالانا أويل وبي. بي إنرجي وشل وبي. بي.

وقال تاجر إنه في ظل انطلاق مفاوضات العقود في الشرق الأوسط فمن المرجح أن تحدد أسعار ”بابكو” الاتجاه العام للأسعار. وقال ”تبدو الأرقام أعلى بقليل لكنها ذات مصداقية ومقبولة في ضوء أن ”بابكو” تتيح مرونة تشغيلية وسيكون المشترون مستعدين لدفع سعر أعلى بقليل مقابل ذلك”.

وفي السوق الفورية في الشرق الأوسط من المتوقع أن تتراجع العلاوات السعرية لزيت الغاز المستخدم في توليد الكهرباء مع انحسار الطلب الموسمي في الربع الأخير من العام. وكانت العلاوات السعرية لهذا النوع مستقرة عند نحو 3.25 دولار للبرميل.

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) قد توقع تراجع أرباح شركات الطيران 29 في المائة في 2012 بسبب ضعف الاقتصاد العالمي واستمرار ارتفاع أسعار وقود الطائرات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled