اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

سلطنة عمان تطلق فعاليات المؤتمر العالمى للسياحة الجيولوجية

مسقط "المسلة"….  افتتح أمس المؤتمر العالمي الثالث للسياحة الجيولوجية تحت رعاية وزير التراث والثقافة هيثم بن طارق آل سعيد الذي تنظمه وزارة السياحة.

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة ايام عددا من المحاور تتمثل في توسعة نطاق السياحة الجيولوجية والتثقيف ونشر الوعي والتنمية المستدامة لخدمات السياحة الجيولوجية ومنتجاتها والمحميات الطبيعية بما فيها الحدائق الجيولوجية وادارة الوجهات السياحية الجيولوجية وتسويقها.

وقال وزير السياحة العماني الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي في كلمة الافتتاح "ان انعقاد المؤتمر له أهمية خاصة من حيث تميز السلطنة بطبيعة جيولوجية غنية ومتنوعة توفر فرصا واسعة للبحوث والدراسات التي تثري المعارف الجيولوجية على نطاق العالم كما أنها تمثل اضافة حقيقية للعلوم السابقة في هذا المجال".

وأضاف الخليلي "ان هذه الطبيعة الجيولوجية الغنية والمتنوعة تفتح الباب لتطوير أنماط سياحية جديدة في مقدمتها السياحة الجيولوجية لتضاف الى المرافق السياحية الاخرى مثل السياحة الثقافية الى جانب المقومات السياحية الطبيعية التي تمتاز بها السلطنة".

وأكد أن وزارة السياحة طورت "كهف الهوته" كوجهة سياحية وأنشأت مركزا للمعلومات على مشارف الكهف وبدأت في استقبال الزوار من المواطنين والسياح منذ أكثر من خمسة أعوام وتعكف حاليا على تكملة الدراسات والمخططات لتطويرالعديد من الكهوف الاخرى في بقية مناطق السلطنة.

وبين الخليلى فى تصريح له "لكونا "ان تطوير هذه الانماط السياحية يتيح للسلطنة تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة تمكنها من تعزيز مصادر الدخل القومي وتوفير فرص العمل للباحثين عنها مؤكدا ان تحقيق هذه الغاية يتيح للبلاد الفرصة لتقديم تجربة سياحية فريدة ومفيدة وممتعة للسياح.

وقال ان جدول أعمال المؤتمر يتسم بالتكامل والشمولية بما يوفره من أرضية صلبة ومجالات واسعة للنقاش معربا عن الامل في ان يتوصل المؤتمر الى نتائج تخدم هذا المجال الحيوي وتدفع نمط السياحة الجيولوجية في السلطنة خطوات الى الامام وتعمل في الوقت نفسه على تعزيز المعارف العلمية بهذا الحقل المهم للمختصين والمهتمين والسياح.

ويحظى المؤتمر بوجود اهم الخبراء في السياحة الجيولوجية الذين يمثلون الهيئات والمنظمات والجامعات ذات العلاقة لاسيما منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) والاتحاد العالمي لصون الطبيعة والشبكة الدولية للمتنزهات والحدائق الجيولوجية وجامعة السلطان قابوس.

كما يصاحب المؤتمر زيارة ميدانية لاهم الأماكن بالسلطنة التي توجد بها الملامح الجيولوجية كوادي الميح وبندر الخيران في محافظة مسقط.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled