اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

متاحف الشارقة تنظم ورش عمل ممتعة للعائلات

الشارقة "المسلة"… أعلنت إدارة متاحف الشارقة برنامج ورشها العائلية للشهر الجاري الموجهة للأطفال والأهل معاً والتي تقام هذه الورش العائلية الأسبوعية أيام السبت صباحاً وتسمح للعائلات أن تستكشف متاحف الشارقة من خلال جولات ملهمة في الصالات، وتقدم الورش باللغتين العربية والانجليزية، ويتعرف كل متحف في كل شهر على جانب جديد متعلق بمقتنياته من خلال الجولات الإرشادية والحوارات والفعاليات التي تهدف لتحقيق المتعة والفائدة لكل أفراد العائلة.

وفي متحف الشارقة للحضارة الإسلامية يعيش المشاركين تجربة فريدة من وحي الرحالة المسلمين باستخدام أدواتهم كالاسطرلاب ويقومون بتمثيل مشاهد باستخدام ساعة تاريخية من تصميمهم، إضافة إلى الورش العائلية الممته في بيت النابوده حيث يتعرف المشاركين على الألعاب الشعبية مع عائلاتهم ومن ثم يقومون بصناعة الدمى التراثية الخاصة بهم. وفي متحف الشارقة للفنون يستمتع الحضور بالتعرف على النقوش والزخارف المختلفة التي تزين الجرات والمباني.

وفي متحف الآثار تم إطلاق الورش العائلية للموسم الجديد بشكل يختلف عن المواسم الأخرى من حيث المدة، والمواضيع، وعدد الحضور، والفئة العمرية. كما سيتم ربط مقتنيات متحفين حول موضوع واحد، حيث تكون الورشة مرتبطة بمقتنيات متحف الشارقة للآثار و منطقة التراث. وقد تم تجهيز المتحف لاستيعاب عدداً أكبر من السابق فقد كان الحد الأقصى لعدد الحضور 30 و أصبح الآن 50. وستستغرق الورشة 3 ساعات ويجب أن يكون أعمار الأطفال المشاركين من 7 إلى 14 سنة. وسيكون موضوع الورشة عن الحياة اليومية في العصر الحديدي و ستركز على الأطعمة التي كانت متاحة في بيئتهم مثل أشجار النخيل كما سيتم مناقشة استئناس الجمال وفوائده. وستتضمن الورشة أنشطة عملية داخل صالات العرض مثل طحن الحبوب باستخدام الأدوات القديمة و الأدوات التراثية ليقارن الأطفال بين الطريقتين. وفي نهاية الورشة سوف تشارك العائلة في نشاط الطبخ الذي يتضمن طبخ وجبة تراثية باستخدام المكونات التي كانت متاحة في العصر الحديدي.

وفي مربى الشارقة للأحياء المائية فقد تم تغيير طريقة الانشطة التعليمية الملحقة بالورشة والفئة العمرية المستهدفة، حيث ستطرح الورش العائلية مرتان في كل شهر، مرة باللغة العربية والثانية بالإنجليزية حتى تكون هناك فرصة لعدد أكبر للمشاركة. وقد كان الحد الأقصى لعدد الحضور 25 و أصبح الآن 30 وتستغرق الورشة 2 ساعات، ويجب أن يكون أعمار الأطفال المشاركين من 7 إلى 14 سنة. وترتكز فكرة الورشات حول عجائب البحار وتتحدث عن الكائنات البحرية الجميلة والغريبة، ستبدأ بجولة في المربى .. وفي اثناءها سيقوم الاطفال بمساعدة ذويهم بحل الانشطة الموجودة في كتيب تم توزيعه مسبقا يخدم ويعزز افكار ومعلومات الورشة. وفي هذه الورشة سيقوم الاطفال بلبس ادوات الغوص لمساعدتهم على تخيل انهم يغوصون في اعماق بحار المربى ويكتشفون بأنفسهم روعة وجمال الكائنات البحرية. وفي نهاية الورشة سيحظى الاطفال بتجربة لمس كائنات بحرية متعددة موجودة في احواض المربى بوجود مختصين الاحياء البحرية هناك. كما يتعرفون على الأسماك الغضروفية المتعددة كالقرش ويحصلون على فرصة إطعامهم مع فريق المربى. كما يطلعون على بيئة أشجار القرم التي تشتهر بها دولة الإمارات وخصائصها والكائنات التي تعيش فيها.

undefined

وفي هذه المناسبة علقت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة وقالت: "نحن نسعى دوماً إلى التميز في مجال التعليم الترفيهي ونعمل باستمرار على طرح البرامج التي تمكننا من الوصول إلى مكانة ترتقي إلى توجهات ونهج صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله، ونلتزم بتقديم الخدمة التعليمية الترفيهية للعائلات من خلال متاحفنا المختلفة والأنشطة والفعاليات المصاحبة. ونحرص دوماً على استقبال الأطفال بكل جديد وممتع ومفيد بشكل يخدم ويدعم المنهج الدراسي وتنمي مواهب وإبداعات الأطفال في أجواء عائلية وترفيهية مميزة." وتوجهت عطايا بالشكر إلى كافة العاملين في قسم الخدمات التعليمية والتعريفية وعبرت عن تقديرها للقسم مؤكدة على أهمية جهودهم المبذولة في تنظيم هذه البرامج المتميزة، وأشادت بجهود فريق العمل بالارتقاء بمستوى التعاون مع كافة الإدارات في مختلف أنحاء الدولة. وأكدت عطايا أن الإدارة تؤمن بأهمية هذه البرامج وتصممها دوماً لتستهدف كافة الأعمار وتساهم في تسهيل العملية التعليمية.

وقد أفاد المسؤولين في قسم الخدمات التعليمية والتعريفية أن هذه البرامج جميعها تحتاج إلى الحجز المسبق، ويمكن للمهتمين التواصل مع القسم على البريد الالكتروني .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled