اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

انطلاق المؤتمر الرابع عشر للإتحاد العام للآثاريين العرب 16 الجارى

 

القاهرة "المسلة" خاص … تنطلق بجامعة الدول العربية لفترة يومي 15،16 اكتوبر الجارى فعاليات المؤتمر الرابع عشر للإتحاد العام للآثاريين العرب ، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" تحت رعاية الأمين العام أ.د. نبيل العربي ،وسوف يشارك في فعاليات المؤتمر أكثر من 130 ورقة بحثية تضمنت كافة البلدان العربية، صرح بذلك أ.د. محمد الكحلاوي"أمين عام الإتحاد العام للآثاريين العرب".

ومن المقرر ان يناقش المؤتمر القضية الرئيسية الخاصة بحماية المواقع الآثرية في البلدان العربية من جراء الإعتداءات والحروب والصراعات وخاصة الاحداث المؤسفة التي شهدتها المواقع الآثرية الليبية وفي هذا الإطار يحاول المؤتمر من خلال الأوراق المقدمة إلقاء الضوء على المواقع الآثرية المتضررة بالجماهيرية الليبية نتاج القصف الجوي لحلف النيتو، وكذلك تتضمن مناقشة الإعتداءات الإسرائيلية على القدس وأعمال التهويد والاستيطان التي تشكلان الخطر الأكبر على حاضر ومستقبل عروبة القدس، إلى جانب مناقشة العديد من الأوراق التي تلقي الضوء على أهم الإنجازات والأعمال والحفائر التي تمت في مجال الدراسات الأثرية في الوطن العربي.
 

من جانبه قال د. عبد الرحيم ريحان أمين الإعلام بالاتحاد بأن المؤتمر سيكرم الرواد في مجال علوم الآثار والترميم حيث يكرم المهندس رائف نجم وزير الأشغال بالمملكة الأردنية لدوره الكبير وجهوده المضيئة في خدمة تراثنا في القدس الشريف وبخاصة المسجد الأقصى، كذلك يكرم المؤتمر من العراق الأستاذ الدكتور ناهض دفتر بدرع الآثاريين هذا العام لجهوده المضيئة في خدمة الآثار العراقية والحضارة الإسلامية، ومن المملكة العربية السعودية يكرم المؤتمر دكتور عدنان الحارثي بجائزة الجدارة العلمية وذلك لما قدمه في مجال تطوير تكنولوجيا علوم المكتبات والربط الإلكتروني، وفي مجال جائزة التفوق العلمي لشباب الآثاريين فازت بها من الأردن دكتورة سائدة عفانة ومن الكويت دكتور سلطان الدويش ومن جمهورية مصر العربية دكتور عبد المنصف سالم، كما يكرم المؤتمر آثاريين ثورة 25 يناير اللذين ساهموا في استرجاع الآثار التي نهبت وسرقت من متاحفنا ومنهم "أ.محمد عبد الرحمن ، أ.هشام محمد ، ومن جمهورية مصر العربية فاز بجائزة الإتحاد التقديرية كل من: أ.د. حسام الدين عبد الحميد لجهوده المضيئة في مجال ترميم الآثار،أ.د. احمد عبد القادر الصاوي "عالم المصريات".

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled