اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مكتبة الإسكندرية تنظم “نادي الخرائط” للمهتمين بمجال الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية

الإسكندرية "المسلة"…  تنظم مكتبة الخرائط بمكتبة الإسكندرية الساعة الرابعة والنصف مساء يوم الاثنين المقبل الموافق 3 أكتوبر، أولى لقاءات "نادي الخرائط"؛ وهو ملتقى شهري للمهتمين بالخرائط من الطلبة والأساتذة والمتخصصين في مجال الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية.

ويتضمن اللقاء محاضرة للأستاذة سهام حسن علي شهاوي؛ موجه عام الجغرافيا بالإسكندرية، بعنوان "تدريس مادة الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية والثانوية بين الواقع والمأمول: رؤية تربوية".

ويشمل نادي الخرائط عروضًا تقديمية ومحاضرات ومناقشات وأنشطة جغرافية، بالإضافة إلى التعريف بمكتبة الخرائط وكيفية الاستفادة من مقتنياتها. ويتيح النادي الفرصة لتبادل الخبرات المختلفة في مجالات الدراسة والعمل. وسيقام اللقاء الأول للنادي بقاعة الأغراض المتعددة بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

يذكر أن مكتبة الخرائط تضم حوالي 6000 خريطة تجمع بين المجموعات الحديثة والخرائط التاريخية، وهي تغطي جميع أنحاء العالم بالتركيز على مدينة الإسكندرية وسائر مدن جمهورية مصر العربية والدول العربية والإفريقية ودول أوروبا المطلة على البحر المتوسط. وتحتوي المكتبة على أكثر من 500 أطلس، و200 كتاب، بالإضافة إلى ست كرات أرضية سياسية، ومناخية، وطبيعية، ومنها ما يوضح توزيع المعادن والأحجار الكريمة، وغيرها.

وتضم المكتبة جميع أنواع الخرائط من خرائط سياسية وطبيعية وطبوغرافية وجيولوجية وملاحية (للملاحة البحرية والجوية) وخرائط للطرق وخطوط المواصلات، وخرائط للعالم، بالإضافة إلى الخرائط المتخصصة موضوعياً كالخرائط الزراعية، والصناعية، وخرائط المواقع السياحية والأثرية وغيرها. وتحتوي مكتبة الخرائط على عدد من المواد الخرائطية والأجهزة، ومنها جهاز يدوي للمساحة التصويرية (فوتوجرامتري)، وهو جهاز إنتاج سبعينيات القرن العشرين ويستخدم لرسم الخرائط باستخدام الصور الجوية، كما يتيح الرؤية المجسمة للصور.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled