اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مشاركة مغربية في ندوة تاريخ الطباعة والنشر بمكتبة الإسكندرية

 

الإسكندرية "المسلة" خاص… ينظم مركز الخطوط التابع لمكتبة الإسكندرية الندوة الدولية الرابعة لتاريخ الطباعة والنشر بلغات وبلدان الشرق الأوسط في الفترة من 27 حتى 29 سبتمبر.

وتشهد الندوة مشاركة مغربية واسعة النطاق، حيث سيتم تخصيص جلسة خاصة حول تاريخ الطباعة في المغرب، وذلك في تمام الساعة الثانية عشر ظهر يوم الأربعاء الموافق 28 سبتمبر. ويشارك في الجلسة مجموعة من الباحثين المغاربة للتحدث عن المطبوعات الحجرية بالمغرب، والأبعاد والانعكاسات السياسية والثقافية والاجتماعية للمطبعة بالمغرب، وأسلوب إخراج المطبوعات وأحجامها وأشكالها وزخرفتها، وتاريخ دخول الطباعة بأنواعها إلى المغرب، والخطوط التراثية والحروف السرية في الفنون الإسلامية في المغرب الأقصى قبل عصر المطبعة الحجرية.
 

وتدور الندوة الدولية الرابعة لتاريخ الطباعة والنشر حول مجموعة من المحاور التاريخية؛ مثل: الطباعة العربية بلغات الشرق الأوسط في بلدان الشرق الأوسط والشرق الأقصى وأوروبا وإفريقيا والأمريكتين، والطباعة ودورها في التواصل الحضاري والثقافي، وأشكال وتقنيات الطباعة التراثية، والمتاحف الطباعية التراثية، ومطبوعات الجاليات، والأقليات إضافة إلى الطباعة الأرمينية؛ حيث تتضمن الندوة جلسة خاصة بمناسبة اختيار مدينة يريفان عاصمة عالمية للكتاب 2012.

كما تشمل الندوة مجموعة من المحاور التقنية؛ مثل: الخطوط الرقمية الطباعية (التراثية/الحديثة)، والوسائط الطباعية المتعددة (تقنيات النشر والطباعة الحديثة بلغات الشرق الأوسط)، والمتاحف الطباعية الافتراضية/التخيلية.
يذكر أن الندوة الدولية الرابعة لتاريخ الطباعة والنشر بلغات وبلدان الشرق الأوسط تأتي استمرارًا للندوات الدولية الثلاث الناجحة التي عقدت في متحف جوتنبرج في مينز عام 2002، وفي مكتبة فرنسا الوطنية بباريس عام 2005، وفي جامعة ليبزج بألمانيا عام 2008.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled