اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

فيديو ظهور “الحوت الاحدب “للمرة الاولى فى مياه الغردقة قادما من المحيط الهندى

الغردقة " المسلة" — قادما من المحيط الهندى فى موسم الهجرة حل "الحوت الاحدب"لاول مرة  ضيفا غير مرحب به من قبل مسؤولى حماية البيئة والمحميات البحرية بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الاحمر ، وسط مخاوف استيطانه بالمنطقة السياحية المصرية .

 

وأبدى المسؤولون في هذا الشأن، تخوفهم من ظهور هذا النوع النادر من الحيتان، مبررين ذلك بقولهم أن الحوت الأحدب يأكل يوميا 250 كيلو من الأسماك، ويشكل خطورة كبيرة على السياح .

تعد هذه هي المرة الأولى التي يشاهد فيها هذا الكائن البحري النادر في مياه الغردقة، حيث سبق أن ظهر نفس الحوت فى مياه شرم الشيخ، ودهب، خاصة أن هذا النوع من الحيتان يعيش فى المحيط الهندي، ويدخل لمياه البحر الأحمر من الجنوب فى موسم الهجرة .
 

هذا وقد تم إبلاغ محميات البحر الأحمر وجمعية "هيبكا" لحماية البيئة، وعلى الفور خرج فريق من الغواصين على رأسهم مصطفى عبد اللاه وسيد مرزوقي- مدربي غوص وتابعين لـ"هيبكا"، وتبين أن الحوتين هم أم بلغ طولها 10 أمتار ورضيعها الذي وصل طوله إلى نحو 3 أمتار.

وتفيد المعلومات البحرية عن عالم البحار  ان "الحوت الاحدب "من اكبر الاسماك و المخلوقات البحرية في البحار و المحيطات تتواجد هذه الاسماك في البحار القطبية البادرة و البحار الاستوائية وشبه الاستوائية و لا تتواجد قط في المناطق الساخنة او الدافئة .

يصل طول هذه الحيتان الى 16 متر كاقصى حد طول لها عند الذكر البالغ و يصل وزنها الى 65 طنا من اللحم و العظام كتلة ضخمة جدا .

سلوكها اجتماعي فهي تسافر في مجموعات و قطعان كبيرة عند موسم التزاوج فهي تقطع مسافات طويلة جدا عند بحثا عن البحار الباردة التي تتكاثر في ظروفها فهي

تضع صغارها كل سنتين او ثلاث و تصل مدة حملها الى 12 شهرا ايضا ،و تعتبر الرابطة بين الام الحوت وصغيرها من اقوى الرابطات الامومية فهي تقاتل و تحمي اطفالها ولو كانت تصارع الموت فهي مستميثة على صغارها .

عند بلوغه اربع او خمس سنوات يعتبر الحوت الصغير بالغا و قد تصل اعمارها الى خمسين سنة و تتواصل هذه الحيتان فيما بينها بواسطة اصدار اصوات على شكل اغنية تصل مدتها من 6 الى 30 دقيقة للتعرف على مكان بعضها .

الحوت الاحدب مشهور بقفزته على سطح الماء كل ما اراد الاستطلاع على الجو و تعتبر قوة اصطدامه بالماء من اشد قوى التصادم .

و تتغذى هذه الحيتان على الرخويات و الاسماك الكبيرة و الصغيرة و الفقمة .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled