اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المهيرى يبحث اوجه التعاون المشترك مع “أيكروم” لحماية الممتلكات الثقافية بالامارات

دبي "المسلة"… بحث محمد خميس المهيري مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار مع الدكتور منير بوشناقي المدير العام للمركز الدولي لدراسة وصون الممتلكات الثقافية وترميمها، التابع للجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو.. أوجه التعاون في مجال الدراسات والبحوث والتدريب علي حماية الممتلكات الثقافية .

وأكد محمد خميس المهيري في بداية اللقاء على أهمية التعاون بين المجلس ومؤسسات اليونسكو لما له من فوائد كثيرة للارتقاء بالعمل في مجال حماية المورؤث الحضاري للدولة .. مستعرضا إمكانية إعداد مذكرة تفاهم تتضمن أوجه التعاون بين الطرفين في مجال التدريب والتأهيل لتطوير المهارات والإمكانات الفنية للكوادر الوطنية في مجالات عديدة أهمها صون وترميم المواقع الأثرية.

وناقش المهيري بنود المذكرة المزمع توقيعها عقب الانتهاء منها في شكلها النهائي والتي ستنص علي ضرورة الاستفادة من خبرات المركز الدولي من خلال استقدام خبراء ومختصين للمساهمة في اعمال الترميم والصيانة والحماية للمواقع الأثرية التي تحتاج لمثل هذه الأعمال وذلك بالتنسيق مع الإدارات المحلية المشرفة على تلك المواقع .

كما تتضمن الاتفاقية إمكانية تبادل الخبرات والمعلومات في مجال التعريف بالاثار الوطنية من خلال البرامج التي ينفذها المركز في مختلف أنحاء العالم.

وأكد محمد خميس المهيري علي اهتمام المجلس بتوطيد علاقاته بالمؤسسات العلمية الدولية ومراكز الأبحاث والدراسات المتخصصة .. لافتا الى أن المجلس يهدف الى هذا النوع من التعاون الذي يعود بالنفع علي المؤسسات الوطنية وخصوصا في مجال الحفاظ على الآثار والتراث الحضاري للدولة بجانب الاستفادة من الخبرات الدولية والارتقاء بالمستوي العام للعاملين في قطاع التراث الثقافي والآثار، من خلال التدريب والتأهيل وتبادل المعلومات والخبرات والافكار.
 

وقال أن المجلس ماض في طريقه نحو تنفيذ إستراتيجيته للحفاظ علي التراث الإماراتي بمختلف أنواعه،وذلك من خلال توسيع قاعدة التعاون الدولي والعربي والخليجي.

ويعد المركز الدولي لصون وترميم الممتلكات الثقافية "ايكروم" أحد المراكز الاستشارية الهامة للجنة التراث العالمي حيث تغطي نشاطاته مختلف أنحاء العالم في مجالات التدريب والتطوير والمعلومات واعمال البحث والتوعية وهو مهتم بالعناية بالممتلكات الثقافية في المنطقة العربية ويعمل على معالجة المشاكل التي تتعرض لها تلك الممتلكات من خلال التعاون وتقديم المساعدة الفنية للجهات المشرفة عليها .

وقد تأسس الدولي لصون وترميم الممتلكات الثقافية عام 1956م ومقره الرئيس في العاصمة الايطالية روما ودولة الإمارات عضو نشط فيه منذ الانضمام الى المنظمة الدولية ويعتزم المركز افتتاح مكتب إقليمي له بامارة الشارقة مما سيساهم في تكثيف وتعزيز نشاطاته بالدولة ومنطقة الخليج .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled