اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

منح بحثية وشراكات عالمية بمكتبة الإسكندرية لدعم شباب العلماء والباحثين

الإسكندرية "المسلة" خاص… يسعى مركز الدراسات والبرامج الخاصة CSSP بمكتبة الإسكندرية إلى دعم مشروعات البحث العلمي في مصر، ومساعدة شباب الباحثين والعلماء المصريين على الارتقاء إلى المستوى الدولي في أبحاثهم. ويقوم المركز في هذا الإطار بتقديم برامج المنح البحثية لدعم أبحاث ما بعد الدكتوراه لشباب الباحثين، مع توفير الخبرات والموارد المختلفة لهم من خلال فرص للتعاون المشترك مع علماء دوليين.

وقال الدكتور محمد الفحام؛ مدير مركز الدراسات والبرامج الخاصة، إن المركز يهدف إلى تكوين جيل من الباحثين المبدعين من خلال برامج المنح البحثية، اعتمادًا على يقينه بوجود بحرًا واسعًا من الطاقات في شباب الباحثين المتحمسين للعمل مع مؤسسات دولية، ولكنهم يفتقدون إلى وسائل الوصول إليها.

وأشار إلى أن المنح البحثية تستهدف دعم شباب الباحثين والعلماء المصريين الذين لم تبلغ أعمارهم 35 عامًا، الحاصلين على شهادة الدكتوراه خلال الخمس سنوات الماضية، أو من المتوقع أن يحصلوا عليها في سنة الإعلان عن المنحة، والذين يقوموا بإجراء أبحاث علمية ومبادرات بحثية في مجال العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع علماء خارج مصر.

وأكد أن المركز يقوم منذ عام 2004 بتقديم منح أبحاث ما بعد الدكتوراه للعلماء والباحثين، بالإضافة إلى اهتمام المركز بإنشاء علاقات منفعة متبادلة بين الجهات العلمية في مصر وخارجها، وهو ما يتم عن طريق تشجيع استخدام وتطوير الخبرات والمهارات التكميلية بين الباحث المصري والأجنبي، ومن هنا يشارك صغار الباحثين في مشاريع بحثية تعاونية عالمية، مما يضمن ظهور أجيال واعدة من العلماء يساهمون في إثراء الأمة.

وأوضح أن برنامج المنح البحثية يتيح فرصة لتطوير أعمال الباحثين المصريين داخل مؤسساتهم، كما يقوم مركز الدراسات والبرامج الخاصة كل عام بتنظيم مجموعة من ورش العمل والمحاضرات التي تتناول مهارات التنمية الوظيفية، بالتركيز بشكل خاص على البحث العلمي والتنمية.

وأضاف أن المركز، انطلاقاً من اهتمامه بالعلماء الحاصلين على الدكتوراه، يدرك العقبات التي يواجهونها في ترجمة أبحاثهم العلمية إلى مشاريع تجارية قابلة للتنفيذ، ومن ثم فإن المركز ينظم سلسلة من المحاضرات وورش العمل التي تساعدهم على تحقيق أهدافهم.

ويغطي برنامج المنح البحثية جميع ميادين العلوم الطبيعية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات. ويجب أن يقوم المتقدم بإجراء أبحاث في المجالات التالية: العلوم الزراعية، البيولوجيا والتكنولوجيا الحيوية، الكيمياء والكيمياء الحيوية، علوم الأرض، العلوم الهندسية والتكنولوجيا، تكنولوجيا المعلومات والمعلوماتية الحيوية، الرياضيات، العلوم الطبية، الفيزياء والفيزياء الحيوية، والتعليم ما قبل الجامعي.

يذكر أن مكتبة الإسكندرية أسَّست مركز الدراسات والبرامج الخاصة في يوليو 2003 سعيًا لإحياء دورها العلمي. وتتمثل رسالة مركز الدراسات والبرامج الخاصة في أن يكون جهة متميزة في مصر لنشر الخبرات والنصائح والموارد المختلفة لإتاحة تدريب عالي الجودة للعلماء والباحثين. ويلتزم المركز باستخدام التقنيات الحديثة عن طريق دعم شبكات وشراكات مع جهات أخرى.

ويهدف مركز الدراسات والبرامج الخاصة، لتحقيق هذه الرسالة، إلى: تكوين شبكة للتعاون الدولي، ومساندة الأنشطة التي تدعم التقدم المهني، ودعم مشروعات البحث العلمي. وتركز جميع أنشطة مركز الدراسات والبرامج الخاصة على تحقيق الجودة والتميز، وتُنفذ بحرفية عالية وتكلفة فعالة. ويلتزم المركز بتوفير مناخ مشجع وملهم للعلماء والباحثين الحريصين على النجاح وتحقيق الأهداف.

*لمزيد من المعلومات عن منح مركز الدراسات والبرامج الخاصة، يرجى زيارة الموقع الالكتروني: www.bibalex.org/cssp/rg

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled