اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مكتبة الإسكندرية تستضيف ندوة “تاريخ الطباعة والنشر بلغات وبلدان الشرق الأوسط” 27 الجارى

 

الإسكندرية "المسلة"خاص …  ينظم مركز الخطوط التابع لمكتبة الإسكندرية الندوة الدولية الرابعة لتاريخ الطباعة والنشر بلغات وبلدان الشرق الأوسط في الفترة من 27 حتى 29 سبتمبر الجارى.

تدور الندوة حول مجموعة من المحاور التاريخية؛ مثل: الطباعة العربية بلغات الشرق الأوسط في بلدان الشرق الأوسط والشرق الأقصى وأوروبا وإفريقيا والأمريكتين، والطباعة ودورها في التواصل الحضاري والثقافي، وأشكال وتقنيات الطباعة التراثية، والمتاحف الطباعية التراثية، ومطبوعات الجاليات والأقليات، إضافة إلى الطباعة الأرمينية؛ حيث تتضمن الندوة جلسة خاصة بمناسبة اختيار مدينة يريفان عاصمة عالمية للكتاب 2012.

كما تشمل الندوة مجموعة من المحاور التقنية؛ مثل: الخطوط الرقمية الطباعية (التراثية/الحديثة)، والوسائط الطباعية المتعددة (تقنيات النشر والطباعة الحديثة بلغات الشرق الأوسط)، والمتاحف الطباعية الافتراضية/التخيلية.
وتكشف الندوة من خلال جلساتها عن تاريخ الطباعة في الهند؛ حيث يلقي الباحث الهندي Chander Shekhar محاضرة حول "طباعة الكتب في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في الهند". ويستعرض الباحث كيف ومتى جاءت المطبعة إلى الهند، ويتحدث عن أولى المطابع التي تولت طباعة الكتب في الهند، وأولى المطبوعات التي تم طباعتها، ودور مطبعة "نوال كيشور".

يذكر أن الندوة الدولية الرابعة لتاريخ الطباعة والنشر بلغات وبلدان الشرق الأوسط تأتي استمرارًا للندوات الدولية الثلاث الناجحة التي عقدت في متحف جوتنبرج في مينز عام 2002، وفي مكتبة فرنسا الوطنية بباريس عام 2005، وفي جامعة ليبزج بألمانيا عام 2008.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled