اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مكتبة الاسكندرية تستضيف ندوة منتدى الحوار لسياسة مصر الإقليمية السبت القادم

تلقي الضوء على أدوار إيران وتركيا في الشرق الأوسط

الإسكندرية "المسلة" خاص …  ينظم منتدى الحوار بمكتبة الإسكندرية الساعة السابعة مساء يوم السبت المقبل الموافق 10 سبتمبر ندوة بعنوان "نحو سياسة خارجية إقليمية فاعلة: مصر- إيران – تركيا"، والتي يتحدث فيها الدكتور مصطفى اللباد؛ رئيس مركز الشرق للدراسات الإقليمية والإستراتيجية بالقاهرة، ويديرها فؤاد السعيد؛ كبير الباحثين بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

وتتناول الندوة تغير الشرق الأوسط في السنوات العشر الأخيرة وصعود أدوار إيران وتركيا، بحيث أصبح هناك واقع جديد في المنطقة. وتلقي الندوة نظرة على خريطة المشهد الإقليمي الجديد بغرض استكشاف طرق إحياء الدور الإقليمي المصري على ضوء موازين القوى الراهنة.

وتسعى المحاضرة إلى الإجابة عن سؤالين رئيسيين؛ هما: كيف يمكن لمصر تبني سياسة إقليمية جديدة تضعها مرة أخرى في بؤرة المشهد؟ وما هي حسابات العائد والمخاطرة الإقليمية لسياسة مصر الإقليمية المرجوة؟
ويحاول الدكتور مصطفى اللباد الخروج بتوصيات عامة للسياسة المصرية الإقليمية للخروج من حالة الجمود الراهنة واستعراض مواطن القوة في موقع مصر الإقليمي وسياستها المثلى حيال كل من تركيا وإيران.

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى اللباد هو خبير بارز في الشؤون الإيرانية والتركية ورئيس مركز الشرق للدراسات الإقليمية والإستراتيجية بالقاهرة؛ وهو مركز بحثي مصري مستقل يهتم بالتحولات الإستراتيجية في مصر والشرق الأوسط عمومًا، والتحولات في العلاقات العربية-التركية والعربية-الإيرانية بوجه خاص، كما أنه رئيس تحرير مجلة شرق نامه المتخصصة في شؤون تركيا وإيران والتي تصدر عن مركز الشرق.

يذكر أن منتدى الحوار ينظم ندوة نصف شهرية يستضيف فيها كبار المسئولين والمثقفين والمفكرين والعلماء المصريين والعرب، لمناقشة كافة القضايا المطروحة على الساحة المصرية والعربية، وتدعم الندوات الرأي والرأي الآخر.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled