اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تأهيل الساحتين الهاشمية وفيصل بوسط عمان يعيد لها رونقها لجذب السياح

عمان "المسلة"- حازم الخالدي … تحسينات جمالية ادخلتها امانة عمان الكبرى على وسط العاصمة من خلال العمل على تنفيذ مشروعين كبيرين هما إعادة تأهيل الساحتين الهاشمية وفيصل ،ستعود الساحة الهاشمية في قلب العاصمة كما كانت عليه منطقة جاذبة للسياح والمواطنين للتمتع بالمناظر التراثية القديمة الموجودة فيها وجماليات المكان اضافة الى عمليات التسوق , بعد ان يتم تأهيلها لتضم حدائق وساحات عامة ومقاهي وفقا لما يقوله المهندس المشرف على مشروع الساحة الهاشمية محمود العموش .

ويضيف العموش ان الامانة اعادت تأهيل مكتبة الامانة والمنطقة المحيطة بها ووضعت أحواضا زراعية ووحدات إنارة ، اضافة الى ترميم المنطقة المقابلة للمدرج الروماني حيث انجزت لغاية الان ما نسبته تسعين بالمئة منها ، وانشاء ارصفة جديدة للمنطقة المحاذية لمجمع رغدان بجوارها حدائق عامة ، الى جانب تركيب 25 مظلة جديدة .

وتبرز في المنطقة الناحية التراثية اذ تقوم الامانة بتجسيد سيل عمان القديم على أرض الواقع من خلال اقامة اربع نوافير مياه تصاحبها موسيقى من التراث الشعبي الاردني تضفي جماليات على المكان .
 

undefined

ولاول مرة سيقام مبنى في الساحة الهاشمية يحمل اسم الميديا وهو مجهز بجميع التجهيزات الفنية والكهربائية ويروج للانشطة والفعاليات التي تقام في المنطقة ونقل الحفلات على شاشة عرض كبيرة (اربعة مترات في عشرة امتار) ، يستطيع المواطن العماني مشاهدتها من جبل القلعة ، وسيكون لهذه الشاشة دور في تقديم المواد الدعائية عن مدينة عمان بهدف تنشيط السياحة .

وسيكون هناك اربعة مقاه مطلة على الساحة الهاشمية وجبل القلعة اضافة الى مبان معدنية تقام فيها الحفلات ومبنى للخدمات الادارية .

واشار العموش الى ان ثلاثين بالمئة من مساحة المشروع ستكون عبارة عن غطاء نباتي حيث تمت زراعتها بالاشجار وسيتم انشاء خزانات لتجميع مياه الامطار وبمواصفات فنية عالية بحيت تستخدم المياه لري المزروعات بالتنقيط .

ويهدف هذا المشروع الى ابراز المعالم الاثرية في وسط مدينة عمان ، وتنشيط الحركة السياحية والتجارية اضافة الى ايجاد بيئة ترفيهية للمجتمع المحلي وتفعيل التنمية المحلية في وسط المدينة وايجاد مساحات عامة لاستخدامها للمهرجانات في المدرج الروماني .

تتجه من الساحة الهاشمية الى ساحة فيصل ,وهي المنطقة الممتدة من تقاطع شارع الملك حسين مع الملك غازي وتنتهي باتجاه طلوع جبل عمان عند البريد وفي الجهة المقابلة الى شارع الرضا عند منطقة الجامع الحسيني .

وسيتم في هذه المنطقة ابراز كل الجوانب التراثية للابنية من خلال اعادة تاهيلها وتأهيل الشارع والبنى التحتية فيه وتنظيف الواجهات الحجرية للابنية والقيام باعمال انارة جديدة وانشاء ارصفة للمشاة ومقاعد للزوار بهدف المحافظة على التراث وفقا لما يقوله مدير مشروع ساحة فيصل المهندس يوسف الدلابيح .

ويقول ان " اعادة احياء هذه المنطقة ستبرز الجانب الجمالي لها حيث سيلمس الزائر عملية تنظيم السير للمشاة والسيارات ووضع لوحات اعلانية وغطاء نباتي بزراعة الاشجار على الارصفة ونوافير المياه .

ويضيف ان هذه الاعمال ستسهم في تنشيط الحركة التجارية وجذب الجمهور من خلال اعداد برامج ثقافية متواصلة في المنطقة وستكون اذاعة هوا عمان نقطة الوصل بين الامانة واصحاب المحلات والزوار لتبقى المنطقة في حالة ألق دائم .

سينتهي هذا المشروع الذي بلغت كلفته مليوني دينار خلال شهر رمضان المبارك الحالي ، حيث انجزت بعض اقسامه وافتتحت امام المواطنين ، بعد أن استمر العمل به على مدار عامين كاملين ،ادى الى تعطيل الحركة التجارية في وسط المدينة " وكان لتعاون التجار مع الامانة دور في تحقيق سرعة الانجاز من خلال المحافظة على الممتلكات واعادة الترميم " حسب الدلابيح .

يؤكد حسن ابو علي صاحب كشك الثقافة العربية " ان الامانة اعطت زخما كبيرا باحيائها وسط عمان حيث يبدي الجميع في هذه المنطقة تفاؤلهم بهذا المشروع الحيوي" .

ويتوقع ابو علي ان يكون هذا المكان أهم المناطق واجملها في عمان بعد ان اتجه الناس خلال الفترة الماضية الى مناطق جديدة في العاصمة .
 

undefined

ويرى التاجر مازن الشربتجي أن هذه المنطقة ستكون مشابهة لشارع الرينبو في جبل عمان ، لا بل انها ستكون اكثر جمالا ، داعيا المواطنين والزوار الى المحافظة على هذا الانجاز .

اذاعة هوا عمان تتابع من خلال فريق الشكاوي الميداني التابع لها اية ملاحظات تتعلق بتطوير البنى التحتية في العاصمة حيث اكد رئيس الفريق المهندس فادي القدومي ان المتابعة لا تتعلق بالشكاوى فقط ، وانما في مجال الخدمات والتحسينات مبينا انه يتم التواصل يوميا مع التجار في وسط مدينة عمان لمعرفة ارائهم فيما يتعلق بالتحسينات التي ستطرأ على المكان والذي سيكون نقطة جذب لابناء المجتمع المحلي في مدينة عمان ، وان الفريق يعمل على ايجاد التواصل بين اهالي عمان والامانة بمسؤوليها ما يسهل ايصال الخدمات لهم بالاضافة الى تسليط الضوء على مشروعات ومبادرات وخطط الامانة المختلفة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled