اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مناطـــــــــق ســــــــياحية فــــــى مصـــــر

 

مـــرســـــى مطـــــــــروح

إعداد : فاطمة أبوطه

منذ عهد الفراعنة والصحراء الغربية وساحلها الشمالى تجذب أنتباه المصريين فى وادى النيل وإنتباه العالم كله، ويشهد على ذلك الآثار الموجوده فى مختلف المواقع على إمتداد الساحل الغربى ففى سيوه يوجد معبد آمون للتنبؤات كما يوجد معبد رمسيس الثانى بقرية (أم الرخم ) الذى أنشىء فى عهد الأسرة 26 وقد قام الإسكندر الأكبر برحلتة التاريخية الى سيوه لتقديم ولائه للإله آمون إله المصريين وذلك رغبة فى كسب رضاء المصريين على حكمه وقد توقف فى موقع مدينة مرسى مطروح الحالية وأمر بإنشاء مدينة فيها، وفعلاً بدء فى إنشائها خلال حكمه، وسميت فى عهد البطالمة بإسم (باراتونيوم ) ثم أطلق عليه أسم (آمونيا) نسبةً الى الإله آمون ثم سميت بعد ذلك بإسم (مرسى مطروح).
 

وشهدت منطقة مرسى مطروح فصلاً من قصة غرام كليوباترا ومارك أنطونيو، وشيدت فيها كليوباترا قصراً وقد عثر على إطلاله بجوار حمامها الشهير القريب من مدينة مرسى مطروح. ودرات فوق رمال محافظة مطروح أعنف معارك الحرب العالمية، وهى معركة العلمين الحاسمة التى حددت مصير الحرب. وتعتبر محافظة مطروح هى بوابة جمهورية مصر العربية من المغرب، وهى همزة الوصل بين المغرب العربى وقارة آسيا ، وتعتبر كترانزيت للعابرين من الشرق والمغرب.

تعتبر محافظة مطروح من أكبر محافظات الجمهورية من حيث المساحة وتقع فى الشمال الغربى بطول 450 كم حتى الحدود الليبية وتمتد جنوباً فى الصحراء بعمق 400 كم وتبلغ مساحتها الكلية 166563كم2 وعدد سكانها 318878 نسمة وتشتهر المحافظة بشاطئها الممتد حوالي 7 كم وهو من اجمل شواطئ العالم .

هي مدينة مصرية من مدن محافظة مطروح، وهي عاصمة تلك المحافظة. تقع إلى الغرب من مدينة الإسكندرية بحوالي 298 كم، وإلى الشرق من الحدود الليبية بحوالي 217 كم.
 

تعتبر حمامات كليوباترا أهم مزارات المدينة السياحية، حيث يوجد الحمام الخاص بالملكة كليوباترا، وهو حمام وسط المياه يصل الناس إلى داخله عن طريق مجموعة من الصخور. وتدخل الحمام المياه من كل ناحية، وقد أصبح من أجمل المزارات خاصة في السنوات الأخيرة بعد الاهتمام به والعناية بتجديده ونظافته

المناطق الأثرية بمحافظة ممطروح
. معبد رمسيس الثانيقام بالكشف عنه الأثرd لبيب حبش حوالي عام 1942، ويضم بقايا معبد علية نقوش غائرة باللغة الهيروغليفية باسم الملك رمسيس الثاني.

منطقة كليوباترا
(حمامات كليوباترا)صخرة معروفة باسم بصخرة كليوباترا وحمام كليوباترا وبعض التلال الأثرية التي أجريت بها بعض حفائر الهيئة.
 

حقفة كريم
عبارة عن تلال أثرية ومقابر منحوتة في الصخر ولا زالت تحتاج إلى حفائر وتنقيب.

سيدي براني
تلال أثرية ومقابر منحوتة في الصخر من العصر اليوناني الروماني وتحتاج إلى حفائر أثرية.

منطقة جبل الدكرور
يوجد بها مقبرتان ظاهرتان، إحداهما أعمدتها الستة قطعت في العصور السابقة والعصر اليوناني.

منطقة جبل الموتى
توجد بها عدة مقابر منحوتة في الصخر، أربعة منها تحوي مناظر ملونة هي مقابر س آمون- ني برباتحوتو إيزيس ومقبرة التمساح وأغناها بالرسوم مقبرة س آمون وهو يوناني عاش بسيوه ودفن بها طبقا للديانة المصرية القديمة.

منطقة أبو شروفهي
جبانة متسعة ربما تعود للعصر اليوناني الروماني ويوجد بها تلال مقصورة حجرية وسط المنطقة.

منطقة سملا
عبارة عن تل أثرى تحتاج لحفائر.

منطقة أبو مرقيق
عبارة عن تل أثرى تحتاج لحفائر.

منطقة أبو لهو
عبارة عن تلال أثرية ومقابر منحوتة في الصخر على بعد 4كم غرب مطروح.

المطاريح
تل أثرى يحتاج لحفائر.

علم الروم والهشيمة
تل أثرى يحتاج لحفائر.
 

بئر سكران
تل أثرى وبقايا مدانيك يحتاج لحفائر.

راس الحكمة
تل أثرى يحتاج لحفائر. ويوجد بها قصر الملك فاروق ومعظم سكانها من عائلات القواسم ويعتبر رجب ابو بريبش القاسمى احد رموز تلك المنطقة

مقبرة الكومنولث
وتقع جنوب الطريق المرصوف أمامك استراحة العلمين وهى تضم 7367 مقبرة لضحايا من بريطانيا ونيوزلندا واستراليا وجنوب أفريقيا وفرنسا والهند وماليزيا كم يوجد أسماء 11945 من الجنود الذين لم يتم العثور على أشلائهم وقد كتب أسماء بعضهم على الحوائط.

المعظمة الألمانية
وقد شيدت في عام 1959، وتقع على مسافة 3 كم غرب مدينة العلمين وتطل على البحر مباشرة من فوق جبل مرتفع نسبياً وتضم بقايا 4280 من الجنود الألمان الذين قتلوا خلال معارك العلمين سنة 1942.

المقبرة الإيطالية
وتقع على مسافة 5 كم غرب العلمين وهى تعتبر أجمل المقابر من حيث الفخامة وفن المعمار وتضم كنيسة صغيرة ومسجدا وقاعة للذكريات ومتحف صغير بالإضافة إلى 4800 من الضحايا وتشير لوحة إلى أن الصحراء قد ابتلعت أجساد 38 ألف من الضحايا.

وتقام في مقابر ضحايا الحرب العالمية الثانية بالعلبمين احتفالات سنوية في شهر أكتوبر من كل عام.

متحف العلمين الحربي
هو متحف يخلد معارك العلمين الفاصلة التي نشبت خلال الحرب العالمية الثانية على أرض العلمين المصرية وحولها، ويضم مجموعة من الأسلحة والمدرعات والمجسمات التي تعبر عن معارك العلمين والقوات التي اشتركت فيها، كما تضم خرائط عن سير المعارك

دير مارمينا
ويقع على بعد 65 كم غرب الإسكندرية، ويزوره السياح للاستشفاء على ما له من أهمية دينية لدى المسيحيين.

مقابر وادي الحلفاوى

 

تضم ضحايا الحرب العالمية الثانية من الألمان وقوات التحالف، وتقع في وادي الحلفاوى حيث دارت على رمال هذا المكان معركة حاسمة بين قوات المحور بقيادة روميل والذي انتصر فيها القائد الألماني.
 

دمــــيــــاط

 

مدينة دمياط في مصر على فرع دمياط (من النيل) وهي عاصمة محافظة دمياط. يفصلها شريط ضيق عن بحيرة المنزلة. وتقع على الضفة الشرقية لنهر النيل فرع دمياط قبل مصبه إلى البحر المتوسط بحوالى 15 كم. وإلى الجنوب الغربي تمتد مزارع الدلتا وسهولها.
 

وهي من أجمل مدن مصر وتتميز بسواحلها الطويلة المطلة على النهر والبحر" مرج البحرين يلتقيان * بينهما برزخ لا يبغيان " وهوائها العزب وطقسها المعتدل الذي انعكس على تصرفات شعبها فأصبحوا من أنشط الشعوب وأكثرهم جدية وإتقانا للعمل وأهدأ مزاجا وأكثر إنتاجا.

كما يوجد بها ميناء دمياط من أهم وأشهر مواني مصر وأكثرها استقبالاً للسفن والبضائع الخارجية وبها مصيف رأس البر الذي يطل على مجمع البحرين العذب الفرات والملح الأجاج النيل والبحر المتوسط.

ومحافظة دمياط من المناطق السياحية المهمة في مصر حيث تتوافر فيها المقومات السياحية فهي تملك شواطئ رأس البر والتي تقع في موقع متميز وتملك الرمال السحرية في العلاج الطبيعي بمنطقة الجربى وتملك مصادر الثروة المختلفة من زراعة وثروة مائية وتجارة وصناعة تتميز بها وتتفوق بها ومنتجات مختلفة وتميز في صناعة الحلويات وميناء جديد إمتداد للميناء القديم ومدينة عمرانية جديدة ومناطق حرة مختلفة إلا أنه رغم ذلك فإن السياحة لم تأخذ نصيبها الأوفر في دمياط ..ويبدو أن وزارة السياحة تكتفي بالمناطق التي ذكرتها في مصر فى سيناء وفى سواحل البحر الأحمر وفى الساحل الشمالي وآثار الجيزة و الأقصر. بل أن غياب التنسيق بين الجهات الحكومية صدر لمنطقة سياحية هامة كدمياط ضربة قاتلة للسياحة مثل مشروعات السماد (أجريوم ) وغيره وهو ما عرضنا له فى مقال مستقل بهذه المدونة !!!


والمهم هو وقف هذه المشروعات الملوثة للبيئة التى ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب فالتلويح بالعوائد مقابل تحمل النوائب والمصائب أمر جلل ومنطق مغلوط ولو قبلنا به لقبلنا دفن النفايات النووية بمصر مقابل مبالغ طائلة وقبلنا نشاط تجارة المخدرات ضمن الأنشطة التجارية حيث يحقق أعلى معدل عائد مقارنة مع المشاريع الاستثمارية الكبرى ونظل نتنازل ونقبل حتى ننتهي تماما !!! ومن هنا نقول أن هناك تنسيق غائب بين أجهزة الحكومة المختلفة وهناك تنسيق غائب بين وزارة السياحة والمحافظات (المحليات ) ولابد أن نعيد التنسيق لعدم التعارض فى التخطيط للمشروعات ومناطق الاستثمار الملائمة ووجود تنسيق بين وزارة السياحة والمحليات ( المحافظات ) ويتطلب هذا تعيد تنشيط فروع هيئة تنشيط السياحة بالمحافظات…

**..وإذا كانت السياحة قد أصبحت أكثر تخصصا حتي أصبحنا نعرف السياحة بنوعها مثل :-

سياحة المؤتمرات

سياحة الترفية

سياحة العلاج

سياحة الثقافة

سياحة التسويق

سياحة الرياضة ( الألعاب المختلفة )

*** فيجب أن نضع ذلك فى حسبان الخطط السياحية والمشروعات السياحية وهذه قد تجتمع لنعطى للسائح حزمة سياحية متكاملة… ففي مصيف رأس البر ” يستطيع السائح أن يمارس جميع هذه الأنواع جميعها ..فهو يستطيع أن يمارس السباحة والنزهة علي الشاطئ الممتد وفي حدود تكلفة محدودة من مأكل و من مشرب تلائم للسائح العادي ..

ويستطيع أن يصحب عائلته إلي شاطئ العائلات ويستطيع أن يستثمر أمواله في فندق أو تجارة أو مطعم أو محل – والامتداد العمراني لرأس البر ..يعطي إمكانيات كبيرة في مجال الاستثمار .

كما أنه يستطيع أن يقوم هو وأسرته بالاستشفاء من الأمراض المختلفة باستخدام العلاج الطبيعي ( الدفن في الرمال ) والغنية بالمعادن الثمينة في منطقة الحربي برأس البر .. ويستطيع أن يستمتع بوقته علي شاطئ النيل مساءا ..ويمكن للسائح أيضا أن يذهب إلي دمياط ليتسوق الأثاث اللازم له أو منتجات الألبان أو منتجات الحلويات أو الأحذية كمستهلك لها أو أن يتعاقد علي صفقات إذا كان تاجرا أو مستثمرا
 

. يعتبر رأس البر عروس المصايف المصرية لما أغدقت عليه الطبيعة من سحر وجمال وموقع فريد محصور بين ضفة النيل الغربية فرع دمياط وشاطئ البحر المتوسط فضلا عن كثرة الحدائق و الأشجار التي تكسبه رونقاً وجمالاً
و يضم المصيف عددً من المزارات السياحية منها .
مناطق الترفيه فى رأس البر

منطقة اللسان – منطقة الجربى-الحديقة المعلقة-الباخرة خلود النيل-شاطىء العائلات – شارع النيل.

منطقه اللسان

عبارة عن حاجز خرساني أقيم علي الساحل الشمالي لمصيف رأس البر عام 1938 ميلاديا لوقاية الشاطئ من التآكل وهي ملتقى رواد المصيف للتمتع بأجمل المناظر وهو التقاء النيل بالبحر المتوسط كما تعتبر منطقه اللسان منتدى لعشاق صيد الأسماك .

 

* وإذا كان مغرما بالآثار فآثار دمياط عديدة ومتنوعة ..وتتناول عصور تاريخية وأحداث عالمية تأثر بها العالم الغربي والعالم الإسلامي والعالم العربي… وإذا كان ممارسا للرياضة أو متذوق لها ..فأمامه ملاعب دمياط الرياضية المتعددة وأمامه السباحة في النيل أو فى البحر ..وأمامه رياضية ( اللانشات البحرية ) .. وأمامه ملاعب مدينة دمياط الجديدة وأيضا الصالة المغطاة برأس البر وطرق المواصلات والإتصالات متوفرة بدمياط وحديثة .

مدينة دمياط الجديدة

تقع مدينة دمياط الجديدة فى شمال محافظة دمياط وعلى ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول 5كم
 

تعد مدينة دمياط الجديدة من مناطق الجذب السياحى الواعدة ، وتمثل إنجازاً عملاقاً فى مجال التعمير وإنشاء المجتمعات العمرانية الجديدة التى تؤدى إلى الإسهام فى مواجهة مشاكل العمران فى مصر وإعادة التركيب الهيكلى لخريطة مصر السكانية وذلك عن طريق إنشاء مناطق للإنطلاق العمرانى فى مراكز جديدة تصلح لتوطين المشروعات ومعها البشر دون تعد على الرقعة الزراعية

الطريق الدولى

ذلك الطريق يربط الغرب العربى بالشرق العربى عن طريق سيناء ويمتد بجوار شاطئ البحر المتوسط ويعبر من خلال شاطئ مدينة دمياط الجديدة

 

وقد جعل ذلك الطريق حركة النقل والمواصلات بين مينائى دمياط الجديدة والأسكندرية أسهل وأسرع

الحملة الصليبية على دمياط
فى 25 أغسطس عام 1248 ميلادياً أبحر من جنوب فرنسا أسطولاً كبيراً فى نحو 1800 سفينة تحمل 80000 مقاتل ومعهم سلاحهم ومؤونتهم وخيولهم بقيادة لويس التاسع الملقب بالقديس لويس تحت ستار الدين والصليب وفى 4 يونيو 1249م وصل أسطول لويس أمام شاطئ دمياط

المقاومة الدمياطية :

وضربت دمياط المثل الأعلى للبطولة والفداء عندما ترك الأمير فخر الدين دمياط ورحل بجيشه من رأس البر وأصبحت دمياط بلا جيش وما كاد العدو يطأ أرض دمياط حتى أحرق الدمايطة المتاجر والمنقولات وكل ما ينتفع به العدو ثم انسحبوا إلى الأحراش التى كانت حول دمياط والمستنقعات , ومنها بدأت حرب المقاومة الشعبية
 

واحـــــــــة ســـــــــــــيوة
 

قفزت واحة سيوة إلى لائحة المزارات السياحية المصرية المهمة في العشرين عاما الأخيرة، رغم أنها من أقدم المواقع وأعتقها. و حولها نُسج الكثير من القصص و الأساطير و التكهنات التي يحاول البعض إثباتها و يحاول آخرون نفيها. موقعها النائي في صحراء مصر الغربية و عادات أهلها و تقاليدهم المختلفة عن بقية سكان مصر و لغتهم الخاصة بهم جميعها عوامل زادت من انجذاب السياح إليها، مما شجع السلطات المصرية على اتخاذ خطوات تسهل زيارة تلك البقعة في الأرض الحمراء.
 

انها اصغر واحات مصر واجملها …. عجائب الطبيعه فيها تثير دهشتك وغرائب سكانها وعاداتهم الخاصه جدا تجعلك تتوقف عندها كثيرا وتتأملها الواحة تقدم كل ما يداعب مخيلة السائح من أشجار النخيل المتعانقة حول بحيرات الماء العذبة والمالحة وكثيبان رملية عملاقة وأطلال المدن الطينية المتبقية التي تشهد على شهرة سيوة وعلو شأنها في العصور الإغريقية الرومانية،حتى إن البعض يؤمن بوجود قبر الإسكندر الأكبر فيها سيوة بها عدة معالم أثرية يرجع تاريخها إلى العصر الفرعوني والروماني ومن أهم معالمها السياحية والأثرية معبد آمون شرق مدينة سيوة وجبل الموتى الذي يضم مقابر فرعونية ترجع إلى الأسرة 26، كذلك القاعدة التي توج فيها الأسكندر الأكبر أما أهم العيون والآبار في سيوه فهي حمام كليوباترا وعين العرايس وفنطاس وملول والحموات .

ومن اهم الاماكن الاثريه التي يحرص كل الزوار على مشاهدتها المدينه القديمه شالي بالاضافه الى المركز الحضاري الذي يضم مراكز لصناعة السجاد اليدوي الذي تتميز به الواحه ايضا بها 8 فنادق على مستوى عال وبدرجات مختلفه زادت اعداد زوارها من المصريين والاجانب حتى ان اهلها يؤكدون انه في الاعياد والمناسبات المختلفه يصعب الحصول على مكان في اي فندق .
 

من أبرز معالم سيوة أطلال البلدة القديمة المعروفة باسم شالي. كما توجد فيها آثار معبد أمون مقر أحد أشهر عرّافي العالم القديم، وهو الذي زاره الإسكندر الأكبر عام 333 قبل الميلاد حيث نصبه الكهنة ابنا للإله أمون وتنبؤوا له بحكم مصر والعالم القديم المعروف في ذلك الوقت.

تكثر في واحات سيوة الينابيع والبحيرات الصغيرة، تشتهر بتمرها وزيتونها ومنتجات الزيوت والصناعات اليدوية من سجاد والمنسوجات.

كما كانت تشتهر بصناعة طراز مميز من الحلي الفضية، والتي لم يبق في حوزة السكان المحليين منها الكثير بسبب تكالب السواح الأوربيين الذين كانوا أول من اهتم بها.

توجد في سيوة مراكز للاستشفاء الطبيعي وفنادق فاخرة بنيت بشكل يسعى لأن يكون بسيطا ومنسجما البيئة الطبيعية والثقافية للواحة، إضافة إلى فنادق أخرى عادية؛ وتستقطب المنطقة أعدادا متزايدة من السياح كل عام.

 

واحة سيوه عبارة عن منخفض كبير في صحراء مصر الغربية، تقع على مسافة 820 كيلو متر مربع جنوب غرب القاهرة قرب الحدود مع ليبيا، يمتد عرضها من الشرق إلى الغرب نحو حوالي 50 كيلو متر، تحدها من الشرق واحة الزيتون، ومن الغرب "المراقي"، أما طولها فيصل من الشمال إلى الجنوب نحو ثمانية كيلو مترا.

تحتل الأماكن الزراعية فيها ربع مساحتها والتي ترتفع نحو ثلاث أو أربعة أقدام عن الأراضي السبخة، تحاط دائما بسياج من جريد النخيل ليمنع عنها هبوب سفا الرمال الخفيفة المتنقلة. أما باقي الأرض فهو عبارة عن أراضي سبخة وتلال رملية وبحيرات مالحة. وتتألف الواحة نفسها من مجموعة واحات صغيرة متراصة، أهمها سيوه التي تنقسم إلى سيوه شرق وسيوه غرب، ثم الأغورمي والمراغى وخميسة وأبو الشروف وقوريشت والزيتون.

وقد يتبع الواحة عدد من الواحات الصغيرة المتلاصقة بها من الشرق والغرب، تسمى بالحطايا، أهمها من الشرق جارة أم الصغير، القطارة، البحريين، سترا، واطيا، العرج، تبجبج، تاميرا، ومن الغرب الليج، المراقى، أم عشة، دهيبة، الجربا، أم غزلان وشياطا.

ومما يبرز جمالها أيضا البحيرات التي تحيطها من العديد من الاتجاهات، أشهرها بحيرات الزيتون وقوريشت وخميسة والمراغى، وتبلغ مساحة بعضها حوالي 15 كيلو مترا في الطول. كما تطوق الواحة تلال رملية تنبت فيها الحشائش والحلفا. أما الأراضي السبخة فتغطيها طبقات بيضاء من الملح الجيد يجمعه الأهالي ليلة عيد الأضحى ليستعملونه في تمليح الزيتون والطعام.
 

قيل على الواحة أنها كانت تضم نحو 1000 عين، ظل بها 200 حتى الآن، لا يستعمل منها للري أو الشرب إلا نحو 80 عينا فقط. ومن العيون التي تمد الواحة بكميات عظيمة من المياه عين تجزرت وعين الدكرور وعين قوريشت وغيرها، كما أن هناك ينابيع لها قيمتها التاريخية كعين الحمام وعين طاموسة وعين خميسة ثم عين الجربة ويختلف مقدار مياهها، وعين الشفاء وهى أحلى هذه العيون تذوقا.

كما أن بعض هذه العيون مستعمل في الري، وغيرها يستخدم في العلاج حيث نستنشق رائحتها الكبريتية بسهولة دون تحليل، وقد يستحم نساء سيوه والأغورمى عادة في عين الحمام "عين كليوباترا"، أما الرجال فيفضلون عين موسى "عين طاموسة". وقد تتجمع هذه العيون أحيانا في منطقة واحدة متجاورة جدا منها الساخن وآخر بارد وثالث حلو ورابع مالح والمسافة بينهما جميعا لا تتجاوز أمتار قليلة، كما تشاهد عينا حلوة في وسط مستنقع مالح.

أما عين كليوباترا التي تعرف بعين الشمس فهي قريبة من معبد آمون، وتعد من العيون الشهيرة جدا في الواحة، وقد ذكرها المؤرخ هيردوت وغيره من المؤرخين يقول عنها "أن حرارة مياهها تزداد وتنقص بحسب توقيت ساعات اليوم المختلفة"، ومن المعتقد أنها العين التي زارها الإسكندر في رحلته إلى سيوه، وقد وردت في القرآن الكريم "عين حمئة".
 

والمياه الساخنة بالواحة تنقسم إلى نوعين مياه ساخنة عادية ومياه ساخنة كبريتية كتلك التي تتوفر فيها خاصة عند مساحة ( 18 ك . م ) من قلب الواحة، وتلك المياه الكبريتية تستخدم علميًا على نطاق واسع في العالم، حيث تعالج نوع خاص من الطين بهذه المياه، يتم استخدامها في علاج الكثير من الأمراض الجلدية ومشاكل البشرة, كما يمكن استخدامها أيضا في علاج الجهاز التنفسي.

كما أثبتت الدراسات والأبحاث أن الرمال الموجودة بجبل الدكرور بمنطقة سيوه تحتوى على إشعاعات تساعد في علاج مرض الروماتيزم وشلل الأطفال والصدفية والجهاز الهضمي والعقم، حيث يفد إليها عدد كبير من السائحين العرب والأجانب، وكذلك المصريين للدفن بها للاستشفاء خلال شهري يوليو وأغسطس من كل عام، كما أن عين كيفار تماثل منطقة بئر " كارلد فيفاري " أحد المنتجعات العالمية التي تستخدم في العلاج وأحد مصادر الدخل السياحي لجمهورية التشيك؛ ولذلك تعتبر واحة سيوه منتجعاً طبيعياً للاستشفاء وقبلة لطالبي العلاج.

قفزت واحة سيوه إلى لائحة المزارات السياحية المصرية المهمة في العشرين عاما الأخيرة، رغم أنها من أقدم المواقع وأعتقها.

وحولها نسج الكثير من القصص والأساطير والتكهنات التي يحاول البعض إثباتها ويحاول آخرون نفيها.موقعها النائي في صحراء مصر الغربية، وعادات أهلها وتقاليدهم المختلفة عن بقية سكان مصر، ولغتهم الخاصة بهم جميعها عوامل زادت من انجذاب السياح إليها، ما شجع السلطات المصرية على اتخاذ خطوات تسهل زيارة تلك البقعة في الأرض الحمراء.

وهذا اللقب ظهر في الحضارة المصرية القديمة، إذ أطلق لقب الحضارة السوداء على أرض وادي النيل ذات الطمي الأسود والمحاطة بالأرض الحمراء الصحراوية.

واحة سيوة

هي الأبعد بين الواحات الأخرى، البحرية والفرافرة والداخلة والخارجة، وظلت بسكانها شبه منفصلة عن مصر إلى أواخر القرن التاسع عشر. والواحة تقدم كل ما يداعب مخيلة السائح من أشجار النخيل المتعانقة حول بحيرات الماء العذبة والمالحة والكثبان الرملية العملاقة وأطلال المدن الطينية المتبقية التي تشهد على شهرة سيوه وعلو شأنها في العصور الإغريقية الرومانية، حتى إن البعض يؤمن بوجود قبر الإسكندر الأكبر فيها.

التوقيت الأفضل لزيارة سيوه هو الربيع أو الخريف، حين يقيم أهل سيوه احتف

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled