اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

المعارض تحفز السياحة الداخلية بالدوحة

الدوحة " المسلة "  عاطف الجبالي .. تشكل معارض الدوحة عاملا حيويا لتحفيز حركة السياحة الداخلية بدولة قطر، حيث يستقطب مركز الدوحة للمعارض 35 معرضا سنوياً بمعدل نمو 20%، وتستقطب معارض الدوحة مئات الآلاف من الزوار سنوياً، ويشكل المواطنون والمقيمون 90% من زائري مركز المعارض، فيما تشكل الدول المجاورة 10%.
 

وقال معنيون بقطاع المعارض والمؤتمرات إن الهيئة العامة للسياحة استطاعت أن تحقق قفزات نوعية في سياحة المعارض خلال السنوات القليلة الماضية مدعومة بالطفرة الاقتصادية الكبيرة التي حققتها دولة قطر والتي انعكست على جميع القطاعات التنموية بالإيجاب.

وأشاد الخبراء بجهود الهيئة العامة للسياحة لتحديث وتطوير مرافق مركز الدوحة للمعارض، حيث تضيف التحديثات الجديدة أكثر من 30 ألف متر مربع يتم تجهيزها حاليا لاستخدامها كمواقف للسيارات أو كمساحات مخصصة لإقامة الفعاليات الترفيهية والسياحية التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة مثل المدينة الترفيهية ومهرجان المأكولات.

ويتضمن المشروع مرحلتين، تتعلق المرحلة الأولى بتمهيد المساحة الخارجية الواقعة في المنطقة الجنوبية للمركز والتي تبلغ مساحتها 30 ألف متر مربع حيث سيتم عمل بنية تحتية متكاملة لهذه المنطقة تسمح باستخدامها لمواقف للسيارات أو لاستضافة بعض الفعاليات التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة على مدار العام، أما المرحلة الثانية والتي ستتركز أعمالها خلال شهر رمضان الفضيل ستركز على القيام بأعمال صيانة وتحديثات شاملة لكافة مرافق المركز بدءًا من الأنظمة الأمنية والبوابات ومرورًا بأجهزة الصوتيات، وإعادة تأهيل أرضية القاعة الرئيسية للمركز التي تبلغ مساحتها 15 ألف متر مربع .

وأشاروا إلى أن المعارض تلعب دوراً بارزاً في تحفيز نتائج القطاع الفندقي حيث تستقطب معارض الدوحة أعدادًا كبيرة من سياح الدول المجاورة والتي تساهم بدورها في تحفيز القطاع السياحي بدولة قطر.

جهود مثمرة:

وقال محمد عمار البني المدير العام لشركة صقلية لتنظيم المعارض والمؤتمرات إن جهود الهيئة العامة للسياحة ساهمت في تحفيز حركة السياحة الداخلية عبر الخطط الإستراتيجية والتي رسمت ملامح القطاع السياحي بدولة قطر.


وأشار إلى أن الفعاليات الترفيهية التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة تشكل متنفسا للعائلات والأسر لقضاء إجازات ممزوجة بالمتعة والمرح، حيث شهدت السنوات الثلاث الماضية إقبالاً كبيرًا على مهرجانات هيئة السياحة الصيفية.
وأشاد المدير العام لشركة صقلية بجهود الهيئة لتوسعة مركز الدوحة للمعارض لتلبية الحاجات المتنوعة والطفرة التنموية التي تشهدها دولة قطر بدعم من الخطط الاقتصادية الرشيدة.

وبحسب ما أفادت به الهيئة العامة للسياحة مؤخراً فإن عمليات تطوير وتحديث مرافق مركز الدوحة للمعارض ستستغرق أكثر من شهرين وقد تم اختيار فترة توقف المعارض خلال شهر رمضان الكريم وعيد الفطر لإجراء تلك التحديثات حتى لا تضار صناعة المعارض خاصة أن جدول المعارض السنوية مملوء عن أخره.

ويتم حالياً تمهيد المنطقة الجنوبية ومدها بكافة وسائل البنية التحتية وإضافة مساحة تبلغ 30 ألف متر مربع أي ضعف مساحة القاعة الرئيسية للمركز البالغة 15 ألف متر مربع ، وسيتم توظيف تلك المساحة كمواقف لاستيعاب السيارات خلال المعارض الكبرى وذلك للقضاء على ظاهرة تكدس السيارات، حيث يمكن لهذه المساحة أن تستوعب أكثر من 1400 سيارة إضافية للمواقف الحالية التي تستوعب حوالي 2000 سيارة.

كما تتضمن دراسة الجدوى للمشروع استغلال تلك المنطقة في إقامة المهرجانات المفتوحة مثل مهرجان المأكولات التي تنظمه الهيئة العامة للسياحة وكذلك لاستغلاها لمناطق عرض خارجية للمعارض الكبرى مثلما حدث مع معرض مشروع قطر .

وقال السيد لحدان المهندي رئيس قسم المعارض الداخلية بالهيئة العامة للسياحة في تصريحات سابقة إن البدء في مشروع تطوير وتحديث مرافق مركز الدوحة للمعارض أصبح ضرورة ملحة خاصة بعد أن ظهرت بعض العيوب والمشاكل في التجهيزات وأرضية القاعة الرئيسية التي تبلغ مساحتها 15 ألف متر مربع ، فبعد أربع سنوات من العمل كان لابد أن يخضع المركز لأعمال تجديدات وصيانة شاملة تعيد له رونقه وتحافظ على مستوى الخدمات والتسهيلات التي يوفرها لمنظمي قطاع المعارض.

قفزة نوعية:

ومن جهته قال أحمد حسين المدير العام لسفريات توريست إن القطاع السياحي بدولة قطر حقق قفزة نوعية خلال السنوات القليلة الماضية بدعم من السياسات الحكومية الرشيدة التي تعتبر القطاع السياحي أحد مصادر الدخل القومي ومزود رئيسي لفرص العمل.

وأشار إلى أن سياحة المعارض تلعب دورا محوريا في أداء القطاع السياحي بدولة قطر، حيث يستضيف مركز الدوحة للمعارض أكثر من 35 معرضا سنوياً ما يساهم بدوره في تحفيز حركة السياحة الداخلية.

وأوضح أحمد حسين أن مشاركات هيئة السياحة الخارجية ساهمت في التعريف بمقومات دولة قطر السياحية والإرث الحضاري العريق ما حفز النمو السياحي بدولة قطر.

وتشكل زيادة عدد المسافرين القادمين إلى قطر نواة إستراتيجية الهيئة العامة للسياحة سعياً إلى تسجيل نمو بنسبة 20% في القطاع السّياحي القطري خلال السّنوات الخمس المقبلة؛ ويتمّ العمل على تحقيق هذا الهدف بواسطة مجموعة من الوسائل التي تشمل استقطاب المسافرين للسفر عبر الدّوحة، نظراً إلى موقع قطر المميز بين أوروبا وإفريقيا وآسيا.

وتسعى الهيئة العامة للسياحة لاستقطاب 5% من العابرين مطار الدوحة الدولي الجديد أي ما مجموعه 2,5 مليون راكب، ليمددوا إقامتهم في البلاد مدة 48 ساعة إضافية متجاوزين جدول مواعيدهم الأصلي، من المتوقع أن يستقبل مطار الدّوحة الدّولي الجديد 50 مليون مسافر سنوياً عند افتتاحه في 2012 وأن يكون قادراً على استيعاب 320,000 رحلة.
 

وأوضح أحمد حسين أن الفعاليات الترفيهية التي تنظمها الهيئة العامة للسياحة خلال فصل الصيف تلعب دوراً محورياً في زيادة معدل حركة المسافرين من الدول المجاورة للاستمتاع بتلك الفعاليات ما يساهم بدوره في تعزيز نتائج شركات الطيران والسفر العاملة بالسوق المحلي.

تحفيز الفنادق:

وقال مجدي خلة المدير العام لمنتجع شاطئ السلطان إن معارض الدوحة تساهم بدور فعال في تحفيز نتائج القطاع الفندقي، مشيراً إلى أن قطاعات الضيافة استطاعت أن تحقق نتائج قوية خلال السنوات القليلة الماضية بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تنعم بها دولة قطر.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للسياحة استطاعت أن تحقق نتائج قوية بدعم من الرؤية الإستراتيجية لدولة قطر الداعمة لقطاع السياحة، حيث تنظر دولة قطر إلى قطاع السياحة كأحد روافد الدخل القومي في المستقبل القريب.

وأوضح المدير العام لمنتجع شاطئ السلطان أن الهيئة العامة للسياحة تعمل على تحويل قطر إلى وجهة رائدة للأحداث العالمية في قطاع الاجتماعات والمناسبات والمؤتمرات والمعارض" MICE". ورغم أن السياحة القطرية ترتكز بقوة على الأعمال لكن الجانب الترفيهي موجود أيضا ضمن خطط السياحة القطرية حيث تتمتع دولة قطر بمجموعة من المدن الترفيهية العالمية والتي تستقطب أعدادا كبيرة من الزوار على مدار العام.

وقال مجدي خلة أن الفندق طرح مجموعة من العروض المميزة للنزلاء لاستقطابهم خلال فصل الصيف تزامنا مع مهرجان صيف الدوحة المقرر تنظيمه خلال سبتمبر المقبل، مشيراً إلى إن أسعار الغرف هي 600 ريال لشخصين مع الإفطار وفي نهاية الأسبوع تطرح الغرف بسعر 700 ريال، ويستطيع النزلاء التمتع بجميع التسهيلات والخدمات الموجودة بمنتجع وشاطئ السلطان.

أضاف أن الأجنحة الفندقية في منتجع وشاطئ السلطان تقدم بأسعار 1750 ريالا خلال فصل الصيف بدلاً من 2400 ريال، مشيراً إلى أن جميع أسعار الغرف والأجنحة الفندقية شهدت انخفاضا بنسبة 40% خلال فصل الصيف.

وأشار مجدي خلة إلى أن منتجع شاطئ السلطان يقدم عرض " تفسح وتغذي " ويشمل العرض بوفيه متنوعا على المطعم الرئيسي، ويستخدم خلاله النزلاء برك السباحة والشاطئ، ويقدم العرض بسعر 275 ريالا للشخص، ويبدأ النزلاء يومهم من الساعة العاشرة صباحاً وحتى غروب الشمس.

أضاف:" يقدم الفندق أيضا عرض "بوفيه الجمعة العائلي" ويشمل شخصين كبيرين وطفلين أقل من 10 سنوات ، ويمكنهم الاستمتاع بتشكيلة متنوعة من الأكلات الباردة والساخنة التي تناسب مختلف الأذواق بالإضافة إلى مشويات وتشكيلة الحلويات ويقدم العرض بسعر 425 ريالا". وأكد المدير العام لمنتجع شاطئ السلطان حرص إدارة الفندق على الحفاظ على خصوصية العائلات والأسر خلال فصل الصيف الذي يشهد تدفق العائلات للاستمتاع بأجواء البحر بعيداً عن أجواء العمل المشحونة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled