اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

متاحف الشارقة تحتفل بالنصف من شعبان لترسيخ تقاليد “حق الليلة”

 الشارقة "المسلة"… في إطار احتفالاتها السنوية بليلة النصف من شعبان، تنظم إدارة متاحف الشارقة في متحف الشارقة البحري غداً الخميس الموافق 14 يوليو فعاليات خاصة بهدف الاحتفال بحق الليلة، وتفتح أبوابها مجاناً للزوار والأطفال للاستمتاع في هذا اليوم وبالأنشطة المقامة على هامشه من الساعة الخامسة والنصف وحتى الساعة السابعة والنصف مساءً.

وتحظى فكرة الإحتفاء بهذه المناسبة في إدارة متاحف الشارقة باهتمام بالغ، باعتبارها تساهم في ترسيخ التقاليد العريقة والاحتفاليات التراثية والتي تعرف باسم "حق الليلة"، حيث يحتفي الجميع كباراً وصغاراً بقرب حلول شهر رمضان المبارك، وذلك من خلال توزيع الحلوى والمكسرات على الأطفال.

وتهدف إدارة متاحف الشارقة في هذه الفعالية إلى إحياء مناسبة تراثية أصيلة وإلى المحافظه على العادات والتقاليد واستمراريه هذه العاده، فضلاً عن تعريف الزوار والأطفال بتراث الاجداد وربط الأجيال بهذا التراث، وإدخال السعادة والفرحه والبهجه لدى الأطفال المشاركين، وتذكيرهم وترسيخ المحافظه على الزي التقليدي وعلى الاغاني الشعبيه.

وينظم متحف الشارقة البحري فعاليات الاحتفال بهذه المناسبة للمرة الثالثة على التوالي، وتحرص الإدارة في المتحف على وضعها ضمن البرامج والأنشطة المعتمدة، وتشتمل الفعالية على العديد من الأنشطة حيث سيطوف في أرجاء المتحف كرنفال احتفالي تشارك فيه مجموعة كبيرة من الشخصيات الكرتونية مثل ام خماس وعبود زخوه وبارني وسبونج بوب ولولو كاتي والمهرجين وشخصيه كرتونية تابعه لشرطه الشارقة"حمد"، وسيتمكن الأطفال من إلقاء الأغاني والأهازيج التراثية الخاصة بليلة النصف من شعبان.

وستتضمن الفعاليات أنشطة الرسم على الوجه والمسابقات المسلية وورش عمل ، إضافة إلى توزيع الهدايا والحلويات المكسرات، وسيشعر الزوار بالأجواء الإحتفالية من خلال الأنشطة الشعبية المنتشرة في أرجاء المتحف، حيث سيرقصون على أنغام الموسيقى والأهازيج الشعبية التراثية. كما ستتوزع في أرجائه زوايا صممت خصيصاً لهذه المناسبة، وذلك من خلال خيم صغيرة تحوي العديد من الهدايا من الحلويات والمكسرات الشهية لتوزيعها على الأطفال.

وقالت منال عطايا مدير عام إدارة متاحف الشارقة: " "تأتي هذه الفعالية للتأكيد على تمسكنا بنهج وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في خلق بيئة تثقيفية وعلمية، ونحن نسعى دوماً لتبني البرامج والفعاليات التي من شأنها الارتقاء بالثقافات لدى الجمهور على كافة أشكالها العلمية والحضارية والدينية والفنية وغيرها. ولقد أعددنا في إدارة متاحف الشارقة برنامجاً حافلاً للاحتفال بهذه المناسبة التراثية المتميزة، كما أبدت العديد من الإدارات والمؤسسات الحكومية رغبتها في المشاركة معنا في تنظيم هذه الفعاليات ضمن نفس الإطار، وهو دليل واضح على المكانة المتميزة التي تتمتع بها متاحفنا كمنصة مثالية للتواصل مع كافة فئات المجتمع.

وأضافت: " يأتي حرصنا على تنظيم هذه الفعاليات بهدف إشراك أفراد المجتمع للمشاركة ونحن ندعو كافة العائلات الى زيارة متحف الشارقة البحري غداً للاستمتاع بالفعاليات المتنوعة، حيث أنها تعد فرصة مثالية لقضاء يوم عائلي في أجواء تراثية مع إمكانية الحصول على العديد من الهدايا والمفاجآت".

ويشارك متحف الشارقة البحري في الحدث من خلال دعوة الأطفال وتوزيع الحلويات والمكسرات عليهم في الركن الخاص بهم، ستتم دعوة الأطفال للمشاركة في إلقاء الأهازيج الشعبية. كما سيتم تنظيم معرض منتجات السجون والمؤسسة العقابية والإصلاحية لشرطة الشارقة.

وقالت خولة ابراهيم المظلوم من مؤسسة التنمية الاجتماعية: "اعتادت مؤسسة التنمية الأسريةأن تشارك سنويا في فعالية “حق الليلة”، بما يمثله من تراث وموروث شعبي يشارك فيه الأطفال والجمهور، ونحن نهدف إلى تعويد الأطفال على إقامة هذه العادة سنوياً والعيش في أجواء الماضي الجميل . وأشارت إلى أن التعاون بين مؤسسة التنمية الأسرية وإدارة متاحف الشارقة يأتي بهدف غرس القيم والعادات في الأطفال."

وقال الملازم أول نادر بن يعروف بشرطة الشارقة إن مشاركة الشرطة في الاحتفال بهذه الليلة العطرة يأتي في إطار الاهتمام بتعزيز التواصل والتفاعل الايجابي بين الشرطة وأفراد المجتمع واستغلال كافة المناسبات في نشر التوعية الأمنية والثقافة الشرطية بين الكبار والصغار من خلال مشاركتهم الفرحة والشعور بالتضامن في مختلف المناسبات الى جانب الحرص على إحياء التراث والتقاليد والعادات الحميدة لمجتمعنا .

كما يشارك في هذا الحدث المتميز العديد من الجهات الرسمية في إمارة الشارقة مثل مؤسسة التمكين الاجتماعي ونادي الثقة للمعاقين ومركز الناشئة ومراكز الأطفال والفتيات إضافة إلى جمعية الاتحاد النسائية.
وحرصاً من إدارة متاحف الشارقة للتعاون مع الجهات التي تعمل على الاحتفال بهذه الليلة، ساهم كذلك كل متحف بيت النابودة ومتحف مدرسة الإصلاح ضمن الفعاليات المتميزة التي نظمتها إدارة نادي سيدات الشارقة وذلك عبر توزيع الهدايا والحلويات والمكسرات على الأطفال والمشاركين.

وتأتي هذه الفعالية تعزيزاً وتأكيداً لرسالة إدارة المتاحف وأهدافها ورؤيتها الثقافية والتعليمية والاجتماعية والترفيهية والتي تطبق بشتى الطرق وبأسلوب سهل ومشوق وجذاب. وتحرص إدارة متاحف الشارقة على تنظيم فعاليات متنوعة لتعزيز مهمتها الأساسية في إتاحة الفرصة أمام المشاركين للتعرف على حضاراتهم وعاداتهم. وتركز هذه الفعالية على زرع القيم الدينية والتربوية في نفوس الأطفال، وتوفير جو ثقافي ترفيهي لزوّار المتحف وخاصة الأطفال. وتعتبر إدارة متاحف الشارقة أن المناسبات الدينية تستحق الاحتفاء بها، لما فيها من عبر ودروس عظيمة وكذلك ترسيخاً للمعرفة الدينية والتاريخية في حياة المسلمين.

وتأتي هذه الفعالية تماشياً مع التزام إدارة متاحف الشارقة بتعزيز دورها اتجاه "الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2014" حيث تسعى الإدارة باستمرار إلى تكثيف جهودها وتبني عدد من المبادرات والأنشطة التي من شأنها الإسهام في تعزيز الثقافات الإسلامية في المجتمع المحلي وفي إيصال الرسالة المنشودة إلى المحافل العالمية وبما ينسجم مع الأهداف الأوسع في إمارة الشارقة.

وفي الختام أعربت منال عطايا عن سعادتها بهذه الفعالية، وشكرت إدارة متحف الشارقة البحري على تنظيم هذه الفعالية المتميزة، وأشادت بجهود فريق العمل في المتحف وبتنظيمهم للعديد من الفعاليات الهامة على مدار العام والتي من شأنها خدمة المجتمع بكافة فئاته بلأساس. كما توجهت بالشكر إلى شرطة الشارقة ومؤسسة التنمية الأسرية على المشاركة ودعم هذه الليلة.

هذا وتحرص إدارة متاحف الشارقة على تعليم الأطفال المشاركين في فعالياتها العديده بكافة الطرق والأساليب الحديثة، وتحرص فعاليات الإدارة المتنوعة على تعزيز الثقافات في نفوس المشاركين وترسيخ معارفهم الدينية والتاريخية. وتعمل إدارة متاحف الشارقة على الاستفادة من تنوّعها البنّاء ضمن متاحفها السبعة عشر المنتشرة في أرجاء إمارة الشارقة.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled