اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية يختتم فعاليات المخيم الصيفي (أنا فلكي) والمقام

الشارقة "المسلة"… اختتمت فعاليات المخيم الصيفي الذي أقيم في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية للأطفال والذي حمل عنوان (أنا فلكي)، والذي امتد على مدار ثلاثة أيام وحضره نحو 20 طالباً، وقد شهد المخيم الصيفي العديد من الفعاليات والأنشطة المتميزة والممتعة. وقد هدفت الفعالية إلى تعزيز قدرات وطاقات الأطفال في أوقات فراغهم وتحفيزهم على التعلم.

واشتمل المخيم على ورش علمية تضمنت نبذة تعريفية عن علم الفلك وأهميته عند المسلمين، إضافة إلى الجولة الإرشادية في قاعة ابن الهيثم للعلوم والتكنولوجيا، وورشة تعليمية أخرى حول الاسطرلاب. كما اشتملت الفعاليات في هذا المخيم الصيفي التعليمي على بعض المسابقات وعرض فيلم وثائقي تعليمي خاص عن علم الفلك وورشة تعليمية عن المرصد الفلكي.

وينتهج متحف الشارقة للحضارة الإسلامية سياسة اختيار موضوع مختلف للمخيم الصيفي في كل عام ، وتم اختيار موضوع الفلك الاسلامي لهذه السنة لأن التنوع في اختيار المواضيع يعطي فرصة للمشاركين في تعلم المزيد في كل مرة وتحفيزهم للمشاركة في المرات القادمة بحثاً عن كل ماهو جديد . ويأتي اهتمام متحف الشارقة للحضارة الإسلامية بإحياء روح التاريخ والحضارة الإسلامية، إضافة إلى تعليم المشاركين وتعريفهم بحضارتهم العريقة وتثقيفهم حول علم الفلك وأهميته في حياتنا وواقعنا ومعرفة أهميته عند المسلمين. ويعد هذا المخيم الصيفي فرصة مميزة للتعرف على العلماء المسلمين وأهم انجازاتهم في علم الفلك وتدريب المشاركين على استخدام الأدوات الفلكية القديمة

وبهذه المناسبة قالت منال عطايا، مدير عام إدارة متاحف الشارقة: "لقد جاء هذا المخيم الصيفي للتأكيد على تمسكنا بنهج وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في خلق بيئة تثقيفية وعلمية، ونحن نسعى دوماً لتبني البرامج والفعاليات التي من شأنها الارتقاء بالثقافات العلمية لدى الأطفال."

وأضافت: "إن هذا المخيم الصيفي هو مشاركة من متحف الشارقة للحضارة الإسلامية لتوعية الأطفال بعلوم الفلك، ونحن نؤمن بأن الأطفال هم لبنة المجتمع، لذلك قمنا بتنظيمه بهدف تعريف المشاركين بهذا العلم الهام والمعروف منذ الحضارات القديمة، والذي بدأ ظهوره لدى علماء المسلمين، وهو من العلوم الهامة جداً التي تجعل المرء يتعرف على النهضة الحضارية والعلمية التي امتاز بها تاريخنا الإسلامي."

وتتبنى إدارة متاحف الشارقة العديد من البرامج التعليمية التحفيزية، وتعمل باستمرار على تنظيم ورش العمل والفعاليات التعليمية المتميزة. وتحرص إدارة متاحف الشارقة على تنظيم عدد من المخيمات الصيفية التعليمية المتنوعة، إيماناً منها بأنها جزء لا يتجزأ من المجتمع وأنها مرفأ للعديد من الزوّار وبمختلف الأعمار، وحرصاً منها على استغلال تنوّعها البنّاء. وقد جاءت هذه المخيمات الصيفية تعزيزاً وتأكيداً لرسالة إدارة المتاحف وأهدافها ورؤيتها الثقافية والتعليمية والاجتماعية والترفيهية بشتى الطرق وبأسلوب سهل ومشوق وجذاب. وتسعى إدارة متاحف الشارقة باستمرار على تنظيم فعاليات متنوعة تأتي لتعزيز المهمة الأساسية للمتاحف في إتاحة الفرصة أمام المشاركين لمزج التعليم مع المتعة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled