اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

إنشاء متحف مأرب1بتكلفة تصل الى 200 مليون ريال

 

صنعاء / المسلة

يجري حاليا إنشاء مبنى محتف مأرب للآثار(1)بمدينة مأرب التاريخية بتكلفة 200 مليون ريال بتمويل شركة التبغ والكبريت الوطنية. وأوضح عبد الله باوزير رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف أن انشاء متحف الأثار مأرب(1) الذي بدء العمل فيه مطلع الشهر الجاري سيشكل نقطة تحول حقيقية في مجال الحفاظ على الآثار اليمنية في مدينة مأرب التي تعد من أشهر وأعرق المناطق الأثرية في اليمن.
 

 

وأشار باوزير الى أهمية ودور متحف مأرب 1 ، في حماية آثار المحافظة التي تزخر بالعديد من الكنوز الأثرية من مقتنيات وقطع أثرية ثمينة وهامة، فضلاً عما سيلعبه من دور مهم في الحفاظ على التراث التاريخي والحضاري وتنمية الوعي الثقافي .

وبين أن المتحف الذي يجري تنفيذه على مساحة قدرها 1900 متر مربع من إجمالي المساحة المخصصة لمشروع مجمع المتاحف البالغة40 ألف متر مربع بمنطقة المجمع بمدينة مأرب، يتكون من ثلاث قاعات عرض خاصة بالقطع الأثرية بالإضافة الى رواق داخلي كبير لعرض المجسمات والمقتنيات الأثرية كبيرة الحجم،وقاعة عرض سينمائية، ومخزن أرضي للآثار،وغيرها من المرافق الإدارية والخدمية وموقف سيارات ومناطق جمالية ومساحات خضراء.

ولفت رئيس الهيئة الى إن متحف مأرب1 يعد من اهم المشاريع الإستراتيجية بمنطقة تعد من أشهر وأعرق المناطق الأثرية حيث كانت مقرا لمملكة سبأ القديمة،وسيشكل نواة لمشروع مجمع متحفي للحضارة اليمنية، سيجمع العديد من المعالم التاريخية والأثرية وما تزخر به مأرب من مخزون اثري كبير لا يزال محفوظ في مخازن متفرقة في المحافظة، ناهيك عما هو متوفر لدى المواطنين من قطع أثرية ذات قيمة حضارية وتاريخية قيمة.

وثمن رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف عاليا الدور الوطني الذي تلعبة شركة التبغ في الحفاظ على التراث الثقافي اليمني وإبراز الجوانب المضيئة للحضارة اليمنية.. هذا ومن المقرر أن يتم إنجاز المشروع مع نهاية العام 2011م .

ويأتي انشاء متحف مأرب 1 بعد انتظار طال اكثر من عقد ونصف العقد تقريباً،على وعود الصندوق الإجتماعي للتنمية والمعهد الألماني للأثار والذي انتهى مؤخراً من الدراسات الفنية لمشروع متحف مأرب2.



 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled