اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف مستوطنة اثرية قديمة في مديرية ذي السفال باليمن

اكتشاف مستوطنة اثرية قديمة في مديرية ذي السفال باليمن

 

 

 

 

 

بوابة السياحة العربية

اليمن – محافظة أب

كتب – عبد الغني اليوسفي

كشف مصدر مسؤول في السلطات المحلية بمديرية ذي السفال عن اكتشاف موقع اثري في عزاة حبير مديرية ذي السفال واستخرج قطع أثرية تدل على عدة حضارات ، ويرجو من الجهات المعنية بسرعة التحرك وحماية الموقع الأثري ، وأشار المصدر بأن الموقع مستوطنه، قديمة قد تعود الى الفترة القتبانية، تقع على مساحه كبيره في المنحدر الجنوبي لجبل الرئيسي قرية المقواله عزلة حبير ذي السفال اب.

 

 

وبناءً على البلاغ الوارد الى مكتب الهيئة العامة للأثار والمتاحف فرع اب يوم الثلاثاء بتاريخ/1445/1/21ه‍ والذي مفاده تردد اشخاص غير معروفين الى جبل الرئيسي قريه المقواله عزلة حبير ذي السفال اب لغرض البحث عن اثار، وبتوجيهات من ” عباد الهيال ” رئيس الهيئة تم النزول الميداني للفريق المكلف من ” محمد العنابي ” مدير عام مكتب الهيئة بمحافظة اب .

 

الموقع من المواقع الأثرية الهامة

 

ومن خلال الزيارة ، أوضح العنابي ان الموقع من المواقع الأثرية الهامة، عباره عن مستوطنه قديمة قد تعود الى الفترة القتبانية ، تقع على مساحه كبيره في المنحدر الجنوبي لجبل الرئيسي قرية المقواله عزلة حبير ذي السفال اب، ويحتاج مسح اثري ومجسات، مع عدم السماح باي اعمال بناء او حفر في الموقع لأي غرض كان.

 

قطع أثرية تدل على عدة حضارات

وأشاد العنابي بالدور الذي قام به الأخوة محمد عمر علي جحشر الملقب أبو طه ، عبدالله الرفاعي، وخالد منصور، وعبدالغني علي عباد، وعزالدين علي عباد، وذلك في الحفاظ على الموقع، وتجميع القطع الأثرية، المحفوظة لدى المواطنين، معظمها كانت لدى ” عبدالكريم فرحان محمد رحيمان “.

 

مستوطنه قديمة قد تعود الى الفترة القتبانية

ولازالت جميع القطع في عهدة ”  جحشر “، حتى يتم تسليمها الى مكتب الآثار بالمحافظة بصفة رسمية وايداعها بالمتحف الوطني بمحافظة اب، و ما قام به المذكورين يدل على مستوى الوعي واستشعار المسؤولية الجماعية في الحفاظ على تاريخ اليمن ومقدراته، ونتمنى ان يحمل كل مسؤول ومواطن، الوعي واستشعار المسؤولية للحفاظ على الهوية التاريخية.

على جوجل نيوز

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled