اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

صحافة الهولاهوطا …! بقلم الخبير السياحى صبرى ابوزيد

بقلم / صبرى ابوزيد

ردا على مقالة السيد/مصطفى النجار الصحفى بجريدة الأهرام من يجرؤ علي القرار.. الحج السياحي بالقرعة وليس بالحصص  مواطن وغرفة وحكومة!
• والتى يبدو من كتابة المقالة السابقة ان الصحافة القومية مازالت تسير طبقا لتحقيق اغراض شخصية ومنافع لا يعلمها غير الله. ولا يصح القول عليها الا أنها صحافة الهولا هوطا .كما قالها الأستاذ الكبير/اسامة غيث على شاشات الفضائيات شارحا اسلوب العمل بالصحف القومية ابان النظام السابق والتى مازالت بعض فلولها موجودين حتى الأن.

• اذ يدافع الكاتب عن رأى صديق شخصى له ويتناسى اراء جميع العاملين فى القطاع السياحى والذين سبق ورفضو هذا الفكر الشاذ لصديق الكاتب. بل واجمعت لجنة السياحة الدينية بالغرفة والتى حضرها أكثر من 500 شركة سياحية فى رفض هذا الأقتراح مع ضرورة العمل بنظام الحصص لما فيه استقرارا للعمل فى تنظيم الحج السياحى بل واصدرو بيانا بذلك وبالأجماع من كامل الحاضرين . وقد تناسى الكاتب هذا البيان او الرآى الآخر كما يدعى كذبا بأن على الصحفى ان يسمع وجهة نظر الطرفين.

• وبداية يقول الكاتب ان البعض لا يفهم دور الصحفى او الكاتب على وجه الدقة. فأين دورك الصحفى فى الكثير من المشاكل التى تعترض صناعة السياحة فى مصر وهى كثيرة . ولم نرى وجهة نظر لحضرتك مبنية على اسس سليمة او فكر راقى لهذا القطاع. ابدا. لم نسمع كل مقالاتك مجرد اخبار سياحية لمجرد انك صحفى ولابد وان تملاء الصفحة بأخبار عن السياحة . ولكنها مجرد اخبار مثلها مثل اخبار صفحة الحوادث. فى اى جريدة تباع على الرصيف. كما انك أساسا تفتقد ثقافة وفكر الكتاب السياحيين .

• وتقول ان البعض لا يفهم .! نحن فاهمين جيدا ان كل مقالاتك مغرضة وتخدم أجندة معينة وهى أجنده المنفعة الشخصية. فأذا دعيت الى حضور مؤتمر سياحى بالخارج كصحفى. ذهبت كصحفى لتحصل على سفرية وبدلات انتقالات وهنا تكتب جيدا عن هذا المؤتمر وتشجع وتهلل له . والعكس صحيح. اليست تلك كتاباتك.؟

• تتكلم عن الموضوعية من الصحفى او الكاتب وهى عرض مختلف وجهات النظر.! عجبا كل العجب.
• وانت بقلمك الكوبيا تخالف ما تتكلم عن الموضوعية لانك كتبت وجه نظر صديق لك ومعة عدد لا يتعدى اصابع اليد. وتناسيت بيان غرفة شركات السياحة والذى أجمع عليةأجماعا كاملا على نظام الحصص وعددهم كان يفوق ال500 شركة . وهم اصحاب الحق الأصيل فى أختيار الطريق الأمثل لتنفيذ وتنظيم أعمالهم.

• تتكلم عن مصلحة الحاج الغلبان . وهى كلمة حق . يراد بها باطل………! والحقيقة انت فى كل مقالاتك تصب لصالح صديقك المخلص الذى لا يعرف شىء عن هذا الحاج الغلبان . أنت تتكلم لصالح حجاج الحج الفاخر والذى ينفذه صديقك وتطرح فكرته من اجل ان يقتنص هو النصيب الأكبر من حصة السياحة لينفذها لصالح هؤلاء عملائه الذى يمتصون دم الشعب المصرى ويذهبون فى حج فاخر بثمن 100 الف جنية.

• أنت تتهم منظومة الحج السياحى كلها بالفشل على المستوى الحكومى مع علمك عن يقين ان الحج السياحى هو ارقى انواع الحج المنظم فى مصر والذى يحترم فيه كرامة الأنسان المصرى بل وسمعة مصر بالخارج . فلماذ لا تنتقد حج القرعة وتعرض حجاجها للتشرد فى الاراضى السعودية نتيجة سوء التنظيم وعدم وجود مشرفين لهم خبرة مثل مشرفى السياحة. لانك لا تستطيع مواجهة وزارة الداخلية. لانها تستطيع عمل تحريات وتخرج لك ما فى الجراب……!

• لقد تكلمت عن غرفة شركات السياحة بانها خفضت أسعار الحج السياحى الفاخر هذا العام 25 الف جنية وهللت على انه اعتراف بسرقة او استغلال الحاج المصرى سابقا . وارد عليك بأسلوبين الأول ممكن تكون مش فاهم اصلا. يعنى اى ؟ سياحة ولا ثقافة العمل فى السياحة . لأن لما الغرفة تقول هذا الكلام يعنى الغرفة تحدد للشركات نظام سياحى معين وهو الا تعمل الشركات حج اكثر من ذلك فى التكلفة. اى فى المستوى . بمعنى لا تحجز الشركات السياحية فى فنادق فاخرة ديلوكس ولا تنظم مثل هذه البرامج حتى تقل تكاليف الرحلة لتتماشى مع المستوى المالى لغالبية الشعب المصرى. وبالتالى توقف تنظيم رحلات حج صديقك والتى تبلغ اسعارها 100 الف جنية فيما أعلى مما يستفز شعور المواطم المصرى الغلبان الذى تتكلم عنه.

• الأسلوب الثانى وهو انك تقوم بتضليل القارىء والرآى العام بكلام ملفوف حول الحقيقة . ففى الأثنين أنت لا تصلح للكتابة فى شأن السياحة لانك اولا غير صادق فى كتاباتك وثانيا غير فاهم فى ثقافة السياحة حتى تكتب عنها.

• وهل لما غرفة شركات السياحة تفرض على شركات السياحة تنظيم حج محترم وبأسعار محترمة هذا يعنى أعتراف بانهم باتوا مكشوفين للرآى العام والمواطن. ففى هذا الكلام تدليس للحقيقة. امام الرآى العام وتضليل لقارىء جريدة محترمة مثل الأهرام .

• حيث ان الحقيقة التى يجب ان يعرفها القارىء والرآى العام المصرى أن برامج الحج السياحى أنخفضت بالنسبة التى كانت تحصل منهم من الوزير السابق ثمنا للتأشيرات وهو مبلغ ال 4000 جنية فى كل برنامج والتى كانت تحصل لصندوق الكوارث. .

 كما اوصت لجنة السياحة الدينية لعدم تنظيم برامج حج اكثر من 55 الف جنية وهو الحج الفاخر . اى قفل الطريق امام اصدقائك فى تنظيم الحج الفاخر الذى أسعاره اكثر من ذلك بكثير مما يسىء سمعة شركات السياحة امام الرأى العام المصرى بالأسعار المستفزة للمواطنين مع العلم ان معظم شركات السياحة تنظم حج سياحى محترم وبأسعار محترمة ايضا وفى متناول الجميع يبداء من 25 الف للبرى – الى 35 الف للطيران فى فنادق و يتدرج الى مستوى الخمس نجوم الذى هو ب55 الف جنية . فى تنظيم محترم وفنادق محترمة قريبة جدا من الحرم مع توفير كافة الخدمات الأخرى من بوفيهات افطار وعشاء بالفنادق . الى جانب خدمات عرفة ومنى المحترمة وباصات الأركاب الخاصة لحجاج السياحة.

• واذا اردت ان اعطيك درسا فى حساب تكلفة هذه البرامج لعل حضرتك تفهم.! معنى التكلفة كما سبق وكتبها لك الزميل رضا زيدان فى رده على مقالك. على صفحات الفيس بوك(سياحيون بلا حدود)

• نعم ان اقل تكلفة لسرير فى فندق 4 نجوم فى نطاق 600 متر من الحرم =15000 جنية للفرد الواحد اقامة فقط يزيد السعر اكثر فأكثر اذا قرب الفندق الى الحرم المكى. هذا الى جانب تذكرة الحاج السياحى والتى كانت سعرها =6000السعر السابق واعتقد مصر للطيران سوف تزيد من سعرها الى 8000 جنية هذا الموسم لقصر مده الحج السياحى بخلاف حج القرعة .

وخدمات عرفة ومنى تكلفة الحاج الواحد =5000 جنية لأحترام أدميه حاج السياحة وتوفير جميع مقومات الاعاشة بطريقة محترمة سواء من هناجر مكيفة ومفروشة فرشا مجهزا او بطرنات للنوم ووجبات وعصائر وفاكهة ومياه معدنية ………الخ هذا بخلاف سكن المدينة القريب من الحرم النبوى الشريف الى جانب ايضا باصات الأركاب الخاصة لكل مجموعة على حده. لتوفير انتقالات محترمة تليق بالحج السياحى وسمعة مصرالى جانب توفير مشرف محترف وتكلفه مع تنظيم سياحى محترم. كل ذلك ينظم وينفذ تحت اشراف صارم من وزارة السياحة. فهل تستطيع مقارنته بحج القرعة.؟ ! الا يجب عليك ككاتب سياحى ان تعلم ذلك التكاليف فى الحج السياحى.؟

وهى تقدم فى الأراضى السعودية وبأسعار باهظة. واذا كنت لا تعلم ذلك فيجب عليك الا تكتب فى موضوعات عن السياحة مرى آخرى.!

• أما عن كلامك ان الحج السياحى المصرى اغلى من اى حج فى العالم . معلومة لحضرتك حاج السياحة المصرى بيحب يقيم بجوار الحرمين . ام حجاج اوربا او اى دولة أخرى فبتم حجز اماكن اقامتهم بعيدا عن الحرمين بمسافات كبيرة تصل الى 10 كيلو . والذى لا يعرف يقول ذره وخلاص.! ولعلمك السرير الواحد فى تلك الأماكن لا يتعدى 500 ريال سعودى لموسم الحج . ولكن حجاج السياحة دائما فى المقدمة ويتنظيم جيد ومحترم وبتكاليف كبيرة ايضا فى سبيل راحة الحاج المصرى والذى نحترم فيه أدمية المواطن المصرى وصورة مصر بالخارج.

• بخلاف حج القرعة والجمعيات والذى ليس علية اى رقابة مثل السياحة . هو عبارة عن تذكرة وسكن فى حوارى مكة وبعيدا عن الحرم وفى عمارات وليس بفنادق مصنفة الى جانب معسكراتهم فى عرفة ومنى مجرد معسكرات كمعسكرات عمال التراحيل فى مصر واذا وجدت لهم معسكرات. وبدون اى خدمات الى جانب اسلوب تنقلاتهم من عرفة احيانا لا يجدون باص لنقلهم الى المزدلفة ثم الى منى وبالتالى بقضون ليلة العيد فى عرفة الى ثانى يوم. هل هذا حج.؟

• هؤلاء هم الحجاج الغلابة والذى يجب عليك تكريس قلمك الكوبيا للدفاع عنهم لما يلاقوه من تشرد وعزاب فى رحلة ثمنها 25000 جنية والفرق بينها وبين رحلة سياحية محترمة 10000 جنية .

• أيها الكاتب الكبير…..! أنك دائما تستعمل قلمك الكوبيا فى كتبات فى جريدة كبرى . ولكن بدون هدف . سوى تحقيق منافع شخصية . بدلا من كتابة مقالات لبناء منظومة سياحية محترمة او لمجرد السعى لبناء مستقبل سياحى افضل او بالنهوض بصناعة السياحة فى مصر بفكر راقى او خبرة.

او حتى ولو لمرة واحده للدفاع عن أكبر قطاع اقتصادى فى مصر وهو قطاع الشركات السياحية وخاصة فى المحنة التى تعرض لها الآن نتيجة الثورة العظيمة من وقف حالهم من السياحة الخارجية بل وتصف اكبر قطاع يورد عملة صعبة للبلاد بتنابلة السلطان .

مع العلم ان قطاع الشركات السياحية مازال محتفظ بعمالتة حتى الآن ولم يستغنى عنهم فى هذه المحنه العصيبة .

• اتقو الله فى كتاباتكم والا. لاتكتبو وتضللو الرأى العام . بأسلوب الهولاهوطا وخلاص .

• محاسب/ صبرى ابوزيد
• عضو الجمعية العمومية لشركات ووكالات السفر والسياحة
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled