اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خلافات بين هيئة تنشيط السياحة ومفوضية العقبة تلغي فعاليات عاصمة السياحة العربية

خلافات بين هيئة تنشيط السياحة ومفوضية العقبة تلغي فعاليات عاصمة السياحة العربية

العقبة "المسلة"… أكدت مصادر متطابقة ان غياب الجهات الراعية بالإضافة الى الخلافات بين مفوضية سلطة إقليم العقبة وهيئة تنشيط السياحة، أدت الى إلغاء الفعاليات الخاصة بمناسبة إعلان العقبة عاصمة للسياحة العربية 2011.

واختارت لجنة عربية من خبراء السياحة مدينة العقبة عاصمة للسياحة العربية للعام الحالي لأول مرة في تاريخ العمل العربي المشترك في مجالات السياحة المختلفة.

وبين مصدر في المفوضية رفض الكشف عن اسمه في حديث مع ‘الغد’ أن مفوض شؤون التنمية المحلية في سلطة منطقة العقبة نسيمة الفاخري التقت مدير هيئة تنشيط السياحة نايف الفايز قبل أسبوعين لـ ‘فتح صفحة جديدة والبدء بتسويق العقبة كعاصمة للسياحة العربية، ولكن لم يتم الاتفاق على أي شيء حول البرنامج’.
 

لم يتم تنظيم أي نشاط سياحي في العقبة منذ اختيار المدينة عاصمة للسياحة العربية للعام 2011، بسبب ضعف التسويق والترويج، لاسيما فيما يتعلق بتأخر إعلان برنامج الفعاليات والمهرجانات التي سيشهدها الموسم السياحي في المدينة الساحلية.

ولم يتسن لـ ‘الغد’ الحصول على رد من المسؤولين في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حول برنامج اختيار العقبة عاصمة للسياحة العربية، رغم المحاولات المتكررة.

الى ذلك، أضاف المصدر أن الهيئة طلبت من المفوضية مبلغ 300 ألف دينار لترويج العقبة خلال جولة قامت بها الهيئة في الخليج أخيرا لكن المفوضية لم تستطع دفع المبلغ كونه غير متوفر في ميزانيتها.

ولفت الى أن ‘صعوبة الحصول على رعاة للبرنامج في ظل التكاليف العالية لتنفيذه أدى إلى إلغائه، بالإضافة الى عدم قدرة المفوضية على تغطية التكاليف كاملة’.

وعلى صعيد متصل، قال مصدر مطلع في مدينة العقبة إن ‘هنالك سوء تنسيق بين الفعاليات السياحية في العقبة للترويج لها، بالإضافة الى أن ضعف الجهات المعنية في وضع برنامج خاص بها ساهم بشكل مباشر في ضياع فرصة جذب مزيد من السياح للمدينة’.
 

وبين المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، أن ‘هنالك العديد من المشاكل التي وقعت بين الجهات المعنية بالتسويق للعقبة خلال الفترة السابقة الأمر الذي ساهم هو الآخر في تضارب العمل الجماعي للترويج وإعطاء العقبة حقها’.

وكانت ‘الغد’ حصلت في وقت سابق على نسخة أولية من البرنامج المبدئي لمناسبة اختيار العقبة عاصمة للسياحة العربية للعام 2011، ولكن لم يتم الإعلان رسميا عن هذا البرنامج.

وكان قد شمل البرنامج الأولي نشاطات وفعاليات دورية وعلى مدار العام والعديد منها فرعي ومقسم على ثلاثة مستويات، محلي، إقليمي ودوري.

وأشارت السلطة في الكتاب الى أن المجلس الوزاري العربي للسياحة قام باختيار مدينة العقبة عاصمة للسياحة العربية للعام 2011 لامتلاكها معظم مقومات العاصمة السياحية ولاحتوائها على مراكز تراثية وحضارية بالإضافة لتحقيقها مجموعة معايير من بينها موقعها المميز وسهولة الوصول إليها والأنشطة والفعاليات السياحية الموجودة فيها وطاقتها الايوائية ومناخها الملائم معظم أوقات العام.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled