اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

النيل الخالد بسحره وجماله الليلة فى برنامج “مسافرون”

 

 

 

تبحر بنا كاميرا برنامج مسافرون من قلب شريان مصر العظيم "نهر النيل" الليلة فى رحلة نيلية شيقة علي قناه ال O.TV وقناه ال ON.TV الساعه السابعة مساءً بصحبة الخبير السياحى الدكتور / عاطف عبد اللطيف.

undefined

منذ فجر التاريخ، اعتمدت الحضارات التي قامت على ضفتي النيل على الزراعة، كنشاط رئيسي مميز لها، خصوصا في السودان ومصر نظرا لكونها من أوائل الدول التي قامت علي أرضها حضارات، لهذا فقد شكل فيضان النيل أهمية كبري في الحياة المصرية القديمة والنوبية أيضا.

كان هذا الفيضان يحدث بصورة دورية في فصل الصيف، ويقوم بتخصيب الأرض بالمياه اللازمة لما قام الفلاحون بزراعته طوال العام في انتظار هذه المياه.
 

undefined

ففي مصر الفرعونية، ارتبط هذا الفيضان بطقوس شبه مقدسة، حيث كانوا يقيمون احتفالات وفاء النيل ابتهاجا بالفيضان. كما قاموا بتسجيل هذه الاحتفالات في صورة نحت على جدران معابدهم ومقابرهم والأهرامات لبيان مدى تقديسهم لهذا الفيضان.

وقد ذكرت الكتب السماوية المقدسة (الإنجيل والقرآن) قصة نبي الله يوسف مع أحد فراعنة مصر حينما قام بتأويل حلمه حول السنابل السبع والبقرات السبع، مما ساهم في حماية مصر من مخاطر الفيضان في هذه الفترة لمدة سبع سنوات رخاء وسبع سنوات عجاف.
 

undefined

وفي مصر الإسلامية، اهتم ولاتها بالفيضان أيضا، وقاموا بتصميم "مقياس النيل" في العاصمة القاهرة للقيام بقياس دقيق للفيضان. وما زال هذا المقياس قائما لليوم في "جزيرة الروضة" بالقاهرة. (مزيد من التفاصيل في المقالة الأصلية: "مقياس النيل ".)

أما في العصر الحديث، ففي أواخر الثمانينات من القرن المنصرم شهدت دول حوض النيل جفافا نتيجة لضعف فيضان النيل، مما أدى إلى نقص المياه وحدوث مجاعة كبري في كل من السودان وإثيوبيا، غير أن مصر لم تعان من آثار تلك المشكلة نظرا لمخزون المياه ببحيرة ناصر خلف السد العالي.
 

undefined

كان لنهر النيل تأثير عظيم على الحياة في مصر، منذ عهد القدماء المصريين وحتى العصر الإسلامي، وخاصة فيما يتعلق بالزراعة والمعتقدات الدينية. واعتمدت الحضارة المصرية على نهر النيل في الطعام والانتقال، كما أن الممارسات الدينية كانت تعكس أهميته.

نهر النيل يقع في الشمال الشرقي من قارة افريقيا ينبع من بحيرة فكتوريا بوسط القاره و يصب في البحر المتوسط
 

undefined

طول نهر النيل 6,695 كم و بذلك هو اطول انهار العالم يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم، ويمر بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل.
.

و هذه الدول العشر هي

" أوغندا- إثيوبيا- إريتريا- السودان- مصر-الكونغو الديمقراطية –بوروندي- تنزانيا –رواندا- كينيا "

ينبع نهر النيل من العديد من البحيرات والنهيرات الإفريقية مثل بحيرة فيكتوريا الإستوائية، بحيرة إدوارد الإستوائية، بحيرة ألبرت (موبوتو) وبحيرة تانا ثــم يخترق النيـــل أراضى السودان حيث يلتقى النيل الأبيض بالأزرق ثم إلى نهر عطبرة ثم إلى أرض مصر. و تعتبر حصة مصر محصلة تاريخية وقانونية وهندسية وتعاون مشترك تجسدت مــع دول حوض النيل من خلال جهود الاستفادة القصوى من مياه النيل واستقــر الرأى على أن تكون حصة مصر سنويا بواقع 55,5 مليار متر مكعب سنويا ونظمت حصة مصر من خلال عدة معاهدات واتفاقيات (معاهدة أديس أبابا 1902- معاهـدة لندن 1906 – معاهدة 1925 بين بريطانيا وإيطاليا – اتفاقية 1959 بين مصر والسودان).
 

undefined

يمر نهر النيل بمصر من الجنوب حتى الشمال حيث يصب في البحر الأبيض المتوسط بعد أن ينقسم في شمال مصر إلى فرعين هما دمياط و رشيد مشكلين دلتا النيل.

وصف هيرودوت مصر بأنها هبة النيل، فهي ناشئة على ضفافه حيث إزدهرت الحضارة المصرية القديمة أقدم الحضارات الإنسانية على مر العصور و أكثرها إستمرارا و نجاحا و إنتاجا و تقدما.

يعود الفضل لنهر النيل في إكتشاف المصريين لورق الكتابة بسبب نمو و إزدهار نبات البردي الذي إستخدم المصريون القدماء سيقانه لصناعة ورق البردي للكتابة.

كوبري قصر النيل

undefined

كوبري يقع في بالقرب من ميدان التحرير بالقاهرة, يعد أول كوبري أنشأ في مصر للعبور على النيل، ويتميز بتلك التماثيل الأربعة للأسود القابعة عند مدخلي الكوبري المصنوعة من البرونز.

جزيرة الزمالك

undefined

هو أحد الأحياء الراقية في غرب مدينة القاهرة. وهو جزيرة تقع في وسط نهر النيل.

الزمالك هي كلمة تركية تعني الأكواخ الخشبية أو العشش باللهجة المصرية، حيث كانت تلك الجزيرة الطينية الواقعة في نهر النيل نقطة انطلاق للصيادين الذين كانوا يقومون بتخزين أدواتهم في تلك العشش، كما كانت مكانا لراحتهم خلال فترات الصيد".
 

undefined

وهي أيضا "لزهرة الزملك" وجمعها زمالك ويقال انها كانت تنمو بكثرة في هذة المنطقة.

اشتهرت منطقة الزمالك منذ الربع الأول من القرن العشرين بأنها من أرقى وأهدأ أحياء القاهرة ومقر سكن لأثرياء المدينة.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled