اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير الطيران المصرى يفتتح مؤتمر المجلس العالمى للمطارات لقارة أفريقيا ACI

تحت رعاية المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء

يدعو الى تعزيز المنظومة الأمنية بالمطارات الأفريقية


القاهرة "المسلة" ….. افتتح شريف فتحى وزير الطيران المدنى صباح اليوم الاثنين مؤتمر المجلس الدولى للمطارات لقارة أفريقيا ACI والذي تستضيفه مصر في الفترة من 8 – 15 ابريل الجاري تحت رعاية المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء وبمشاركة 450 شخصية يمثلون المطارات في 47 دولة افريقية وبحضور أنجيلا جيتينز رئيس المجلس العالمى للمطارات وبسكال كوملا رئيس المجلس الافريقي للمطارات وعلي التونسى سكرتير عام المجلس لمنطقة افريقيا وعدد من السادة وزراء الطيران المدنى السابقين والمهندس اسماعيل ابو العز رئيس الشركة القابضة للمطارت والملاحة الجوية ورؤساء الشركات والهيئات التابعة لوزارة الطيران والأجهزة العاملة في مجال المطارات والنقل الجوي بالاضافة الى ممثلى المطارات وبعض شركات الطيران الافريقية .. وذلك وفي اطار توجه الدولة لتعزيز علاقات التعاون مع الدول الافريقية في مختلف المجالات ومن بينها مجال المطارات والنقل الجوي.


وفي كلمته التى ألقاها بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر – رحب وزير الطيران المدنى بضيوف مصر المشاركين بالمؤتمر من مختلف البلدان – داخل وخارج القارة الافريقية – وتوجه بالشكر لإدارة المجلس بمنطقة افريقيا لاختيار مصر لإنعقاد المؤتمر في دورته الحالية ، وأشاد الوزير بالدور الكبير الذى يقوم به المجلس العالمى للمطارات في مجال النهوض بالبنية الأساسية للمطارات ورفع مستوى الأمن والسلامة وإدارة المطارات في أفريفيا بالإضافة الي الإهتمام بالعنصر البشري وتدريب ورفع كفاءة العاملين بهذا القطاع.

 


وأضاف فتحى أن قطاع الطيران المدني هو محفز كبير للتنمية والاستثمار ، ويقوم هذا القطاع الحيوى الكبير على ثلاث ركائز أساسية وهم النقل الجوى والملاحة الجوية والمطارات وتعد الأخيرة بمثابة البوابات التى نطل منها على العالم أجمع  ،  كما أشار سيادته الى أن توقعات النمو في صناعة الطيران كبيرة حيث تشير بيانات الإتحاد الدولي للنقل الجوي ال IATA الي أن إجمالي عدد المسافرين حول العالم بلغ أكثر من 3.5 مليار مسافر في عام 2015 بمعدل زيادة سنوية تقدر ب 4.1%. لذلك وجب أن تعمل جميع الجهات المشاركة في هذة الصناعة وخاصة المطارات علي تطوير البنية الأساسية وتوفير أعلي مستويات التشغيل والسلامة والأمن لمسافرينا وبضائعنا المنقولة جوا.


وعن هذا المؤتمر قال الوزير أنه يأتى متزامنا مع تركيز كبير من العالم علي أمن الحدود عامة والمطارات خاصة لمواجهة التحديات الأمنية التي يواجهها العالم بأسره.، وانه علي المستوي الإفريقي فقد أسفر المؤتمر الوزاري الذي تم عقدة في وندهوك بناميبيا الأسبوع الماضي عن إعلان بعض التوصيات الهامة التى يأتي في مقدمتها تشكيل لجان وطنية لأمن الطيران المدني وتسهيلات النقل الجوي وطالبت الدول الإفريقية جميع المنظمات الدولية وعلي رأسها المنظمة الدولية للطيران المدني (الأيكاو) بتعزيز برنامج الإتحاد الإفريقي في مجال أمن الطيران. 

 

كما أكد وزير الطيران بأن الحكومة المصرية تولي صناعة النقل الجوي إهتماما كبيرا فمصر لديها 22 مطار محلي ودولي وتسعي لزيادة سعة المطارات المصرية الرئيسية من 47 مليون مسافر الي 75.5 مليون بحلول عام 2020. والاهتمام بالتوسع في مجال الشحن الجوي عن طريق إتمام مشروع مدينة البضائع الجديدة بمطار القاهرة الدولي علي مساحة 150 الف متر مربع لزيادة الطاقة الإستيعابية للبضائع بحوالي 350 الف طن سنويا بحلول عام 2020 والوصول الي 800 ألف طن سنويا بحلول عام 2025.

 

وفيما يخص الملاحة الجوية أضاف فتحي ان وزارة الطيران المدنى بدأت مشروع تطوير أنظمة الملاحة وإدارة الحركة الجوية بتكلفة بلغت 300 مليون دولار ومن المتوقع الإنتهاء من هذا المشروع العملاق بحلول عام 2019.


وفي كلمته قال المهندس اسماعيل ابو العز رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية أنه لمن حسن الطالع ان ياتى انعقاد المؤتمر في مصر هذا العام متواكبا مع الذكرى الـ 25 لتاسيس المجلس الافريقي للمطارت بمصر عام 1991 .. وأن القارة السمراء كانت ولازالت محطة هامة للمصالح الاستراتيجية للعالم اجمع، وان هذا المؤتمر سيطرح موضوعات وقضايا هامة وفي مقدمتها تعزيز التعاون بين المطارات العالمية والافريقية في مجالات التصميم والانشاء والتشغيل والامن والسلامة والبيئة وتطبيق الجودة بمفهومها الشامل والالتزام بالتشريعات والتوصيات ذات الصلة واستخدام احدث الانظمة التكنولوجية والارتقاء بالعنصر البشري وتطويره وكذلك مدن المطارات والمناطق اللوجيستية وربطها بالموانئ البحرية والبرية، وذلك ايمانا منا بان صناعة النقل الجوى تعتبر احد اهم السبل لتحقيق التكامل بين دول القارة السمراء والتنمية المستدامة .. وأضاف ابو العز أننا على بعد خطوات من افتتاح المبنى رقم 2 الجديد بمطار القاهرة الدولى بالاضافة الى  عدة مطارات اقليمية لخدمة المشروعات الاستثمارية المختلفة وكذلك البدء في تنفيذ اكبر شبكة محطات رادارية غير مسبوقة في تاريخ الطيران المدنى المصري تؤمن المجال الجوي بكامله ليصبح من اكثر المناطق امنا في حركة الملاحة الجوية وجاذبا للحركة الجوية من الشمال الى الجنوب والعكس.


وعلى هامش حفل الافتتاح تم تكريم ثلاث شخصيات مصرية من جانب المجلس الافريقي للمطارت، والتى كان لها دور هام في تاسيس المجلس بالقاهرة عام 1991 وهم الطيار عبد العزيز بدر اول مصري يشغل منصب رئيس المجلس الأفريقي للمطارات.. والمهندس ابراهيم مناع وزير الطيران الأسبق لدوره الكبير فى تدعيم التعاون بين المطارات الأفريقية اثناء عمله رئيسا للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، وكذلك السيدة ناهد سلامة رئيس قطاع العلاقات العامة والتسويق سابقا بميناء القاهرة الجوي لدورها في خدمة انشطة المجلس منذ عام 1991.

 

وعقب انتهاء حفل الافتتاح قام الوزير شريف فتحى والسادة وزراء الطيران المدنى السابقين وضيوف المؤتمر بجولة داخل المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يضم المؤسسات والشركات المتخصصة في مجالات تصميم وانشاء وتامين وتشغيل المطارات العالمية والخدمات الأرضية ونظم المعلومات والتكنولوجيا الحديثة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled