اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مفاجأة ..نبيل العربي أميناً عاماً للجامعة العربية بالإجماع

القاهرة / المسلة

اختار وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارئ أمس الدكتور نبيل العربي وزير الخارجية المصري أميناً عاماً للجامعة العربية وذلك بعد أن قامت مصر بسحب ترشيح الدكتور مصطفى الفقي للمنصب وترشيح العربي بدلاً منه لخلافة موسى في هذا المنصب.

 وكانت قطر قد سحبت مرشحها عبد الرحمن العطية على منصب الأمين العام للجامعة العربية بعد قرار مصر بسحب ترشيح الفقي لتحتفظ مصر بالمنصب الذي تشغله منذ تأسيس الجامعة العربية. ويخلف العربي عمرو موسى الذي أمضى في المنصب فترتين مدتهما عشر سنوات وهو مصري أيضاً. وأتيح التوافق على العربي بعد أن سحبت قطر مرشحها للمنصب عبدالرحمن العطية.

كما أيدت عدة دول عربية العطية ضد الفقي. وجرت العادة على توافق عربي على شاغل المنصب وكان مصرياً طول الوقت باستثناء الفترة التي نقل فيها مقر الجامعة العربية إلى تونس احتجاجاً على إقامة السلام بين مصر وإسرائيل. وقال نبيل العربي أتولى هذه المهمة الصعبة في وقت تمر فيه الأمة العربية بمشاكل كثيرة مشيراً إلى أن هذه أصعب مهمة سيتولاها.

هــــــــــــو

نبيل عبد الله العربي (15 مارس1935) هو وزير خارجية مصر الحالي منذ 7 مارس2011 في حكومة الدكتور عصام شرف، وجاء خلفًا للوزير أحمد أبو الغيط. وكان قد سبق ترشيحه في 4 مارس2011 من قبل شباب ثورة 25 يناير لتولي حقيبة الخارجية المصرية ..

تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1955، وحصل على ماجستير في القانون الدولي، ثم على
الدكتوراه في العلوم القضائية من مدرسة الحقوق بجامعة نيويورك. وترأس وفد مصر في التفاوض، لإنهاء نزاع طابا مع إسرائيل (1985 – 1989)، وعمل سفيرًا لمصر لدى الهند (1981 – 1983)، وممثلاً دائمًا لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف (1987 – 1991)، وفي نيويورك (1991 – 1999). كما عمل مستشارًا للحكومة السودانية في التحكيم بشأن حدود منطقة أبيي بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان.

وعمل قاضيًا في محكمة العدل الدولية من 2001 إلى 2006، وكان عضوًا بلجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي من 1994 حتى 2001، ويعمل كعضو في محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي منذ 2005. شغل منصب رئيس مركز التحكيم الدولي، والقاضي السابق بمحكمة العدل الدولية.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled