اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سويسرا تعيد لمصر لوحة اثرية عمرها 4200 عاما

القاهرة (ا ف ب) – قررت سويسرا ان تعيد الى مصر لوحة اثرية من الحجر الجيري عمرها نحو 4200 عام وترجع الى عصر الاسرة الخامسة (2465-2323 قبل الميلاد) كما اكد بيان لوزارة الدولة لشؤون الاثار.

واللوحة، المعروضة في متحف بازل للاثار القديمة، مرسوم عليها مناظر للحياة اليومية للمصري القديم ولانواع الصيد المختلفة في الدولة الفرعونية القديمة ويصل ارتفاعها الى 51 سنتم.
 

واكد البيان ان "استرداد هذه اللوحة ياتي في إطار خطة الوزارة لاستعادة اثار مصر التى سرقت وخرجت من البلاد بطرق غير شرعية. بالاضافة الى القرار الذي اتخذه وزير الدولة لشئون الاثار زاهي حواس بقطع العلاقات العلمية والاثرية مع الجامعات والمعاهد والمتاحف التى يثبت ان بحوزتها اثار مسروقة محذرا متاحف العالم من شراء ايه قطعة مسروقة".

واشار البيان الى ان "المتحف السويسري قرر اعادة اللوحة الى مصر على شكل هدية فور وصول معلومات له تشير الى انها مسروقة من مصر وسيذهب وفد مصري الى سويسرا لاستلامها والعودة بها الى مصر".

واوضح البيان ان "هذه اللوحة هى ثاني قطعة اثرية يتم استعادتها من الخارج بعد الثورة بعد استعادة قطعة اخرى من المكسيك منذ ايام قليلة ومن المتوقع ان تستعيد مصر عددا من القطع الاثرية خلال الايام القليلة المقبلة".

وكانت مصر استعادت قبل بعض سنوات من سويسرا عين الملك أمنحتب الثالث (1390-1352 قبل الميلاد) التي كان تم نشرها من احد تماثيله الضخمة الموجودة داخل المعبد الجنائزى الخاص به بمنطقة كوم الحيتان بالبر الغربي للاقصر، صعيد مصر.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled