اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جولة خاصة فى حى الحسين و السحيمى وقهوة الفيشاوى الليلة فى برنامج مسافرون والدكتور.عاطف عبد اللطيف

 

تلتقون اليوم مع البرنامج السياحى الشهير مسافرون بصحبة مقدمه الخبير السياحى الدكتور / عاطف عبد اللطيف من اجمل مناطق مصر التاريخية التى تزخر بعبق التاريخ وجمال البنايات النادرة ، تلتقون وتشاهدون الليلة الجمعة على قناة ON.TV و قناة O.TV الساعة الثامنة مساءً ،حى الحسين الذى يتهافت عليه المصرى والعربى والاجنبى ليستمتعو ا بنشوة الماضى العتيق والبازارات وقهوة الفيشاوى المتعة كل المتعة فى هذه الاماكن التى تشاهدونها الليلة.

 

كما يستضيف البرنامج يوم السبت المرشد السياحى وعضو الجمعيه المصريه للتاريخ أ/ بسام الشماع على قناة ON.TV و قناة O.TV الساعة الثامنة مساءً.

حي الحسين : هو أحد أحياء القاهرة.ويوجد به العديد من المعالم الأثرية الإسلامية القديمة و الفاطمية بصورة كبيرة ومنها مسجد الحسين ، منطقة خان الخليلي والجامع الأزهر.

الحسين هو بن على بن أبى طالب حفيد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولد فى السنة الرابعة من الهجرة فى المدينة و نشأ فى بيت النبوة وبعد أن أوهمه اهل الكوفة أنهم بايعوه للخلافة بدلا من يزيد بن معاوية سار الى الكوفة وعند كربلاء هاجمة جنود عبد الله بن زياد و قتلوه هو وأهله و قطعوا رأسه يوم عاشوراء عام 61 هـ واختلفت الآراء حول مكانها و قيل أن رأس الحسين تم دفنها فى ضريح الحسين بالقاهرة بعد إحضارها من عسقلان سنة 1154 ميلادية.

مسجد الإمام الحسين ، يقع المسجد بالحي الذي اطلق عليه نفس الاسم تكريما له.. وعلى واجهة المسجد لوحة رخامية كبيرة كتب عليها الحديث النبوي الشريف: "الحسن والحسين مني .. من أحبهما أحببته ، ومن أبغضهما أبغضته".

 

والمسجد مبنى بالحجر الأحمر على الطراز الغوطى بينما بنيت منارته على نمط المآذن العثمانية فهى أسطوانية الشكل ولها دورتان وتنتهى بمخروط. وللمشهد ثلاثة أبواب بالوجهة الغربية وباب بالوجهة القبلية وآخر بالوجهة البحرية يؤدى إلى صحن به مكان الوضوء.

ويشتمل المسجد على خمسة صفوف من العقود المحمولة على أعمدة رخامية ومحرابه من الخردة الدقيقة التى اتخذت قطعها الصغيرة من القاشانى الملون بدلا من الرخام وهو مصنوع عام 1303 هـ وبجانبه منبر من الخشب يجاوره بابان يؤديان إلى القبة وثالث يؤدى إلى حجرة المخلفات التى بنيت عام 1311 هـ / 1893م حيث أودعت فيها المخلفات النبوية.

وداخل المسجد أكبر نجفة في العالم العربي والتي يصل وزنها إلى خمسة أطنان من الكريستال المحلى بالذهب الخالص وقوائمه من الفضة الخالصة.

ويعقد داخل المسجد يومياً أكثر من خمسمائة عقد قران قد تصل أيام الخميس والجمعة إلى الألف ، حيث يحرص آلاف المصريين على عقد قرانهم داخل المسجد الحسيني .

الوجه الأخر للحسين
تواجهك خارج ساحة المسجد الكثير من الحوانيت التي تبيع كل شىء وأي شىء.. فهناك حوانيت للآلات الموسيقية وأخري للمصنوعات اليدوية وهناك المكتبات الضخمة والمقاهي العتيقة والمطاعم الشهيرة.
 

وتتعدد أسواق حي الحسين فهناك سوق العطارين، وسوق للتوابل الهندية وسوق النحاسين وسوق الصابون.
في الممرات الجانبية لساحة المسجد تقع حوانيت بيع منتجات خان الخليلي والإكسسوارات المختلفة ذات الاشكال الإسلامية والفرعونية ومحلات بيع ورق البردي والتحف والإشاربات والأيقونات والعطور المختلفة من عربية وآسيوية وأوروبية. وتعتبر بدل الرقص سلعة رائجة في منطقة الحسين وتشهد إقبالاً من المصريات والأجانب بشكل خاص.

مقهى الفيشاوي

 

ما أن تقترب من مقهي الفيشاوي حتي تستقبلك رائحة النرجيلة بأنواعها المختلفة وتطالعك الوجوه العربية والأجنبية التي اصطفت تأخذ مكانها بالمقهي العتيق.

وقد انشىء المقهي في القرن الثامن عشر لصاحبه فهمي الفيشاوى أحد فتوات الجمالية حيث كان المقهي هو المقر الذى يدير منه شئون المنطقة.

وكان المقهي مقصداً لطلاب العلم للاستذكار، كما كان ملتقي للحركات الطلابية السرية بهدف الاعداد للمظاهرات ضد جيش الاحتلال الانجليزي، وذلك تحت ستار تناول الشاي الأخضر مع النعناع الذي تميز المقهي بتقديمه.
وفي فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية كان يلجأ إليه محبو السهر بعيدا عن إزعاج الغارات حيث كانت أبواب المقهي تغلق وفي الداخل يمارس اللعب حتي صلاة الفجر.

يضم المقهي 4 أبواب، اثنان قريبان من احدي ساحات منطقة الحسين، والاثنان الأخران يطلان علي أحد أروقة خان الخليلي. وعلي الباب الرئيسي للمقهي هناك مرايا كبيرة بيضاوية الشكل.

يحظي المقهي بشهرة عالمية حيث زاره عدد من الشخصيات الهامة ورؤساء الدول ومنهم "أوجيني" أمبراطورة فرنسا التي زارت الخديو إسماعيل للمشاركة في احتفال افتتاح قناة السويس، ونابليون بونابرت قائد الحملة الفرنسية 1798، فضلاً عن الفنانين والأدباء والشخصيات العامة التي أعتادت زيارة المقهي مثل جمال الدين الأفغاني والشيخ محمد عبده وعبدالله النديم وسعد زغلول وأم كلثوم، ومن الرؤساء جمال عبدالناصر وأنور السادات.

كما كانت مركزا لالتقاء نخبة المجتمع من الفنانين والمثقفين والادباء من امثال سيد درويش وسلامة حجازي وحافظ ابراهيم وزكريا أحمد وبيرم التونسي، وشلة حرافيش نجيب محفوظ والذي استوحي العديد من الأفكار من تلك المنطقة كما كتب رواية كاملة تدور احداثها فيها حملت اسم "خان الخليلي". وقد اطلق اسم محفوظ علي أحد أركان المقهي.

إلي جانب مقهي الفيشاوي يضم الحي العديد من المقاهي الأخري العتيقة بمقاعدها الخشبية المتراصة أمامها ومنها مقهي الشيخ شعبان التي تأسست عام 1919م.
ساعات تنقضي دون الشعور بها من روعة وعبقرية المكان الذي ما إن ذهبت إليه لابد أن يظل محفورا بذاكرتك حتي يناديك مرة أخرى فتذهب ملبياً النداء.

بيت السحيمي

هو بيت عربي تقليدي في مدينة القاهرة في الدرب الأصفر الذي يتفرع من شاعر المعز لدين الله. بنى البيت في العام 1058 هـ (1648 م). سمي البيت بإسم آخر من سكنه وهو الشيخ محمد أمين السحيمي الحربي من الجامع الأزهر وهو الآن ملك للحكومة المصرية ويستخدم كمتحف للعمارة التقليدية. مساحة البيت 2000 متر مربع.

للبيت قسمين، القسم القبلي وهو الأقدم، بناه الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي عام 1648 م، والقسم البحري بناه الحاج إسماعيل شلبي عام 1699 م وقد ربط بالقسم الأول.
 

البيت مثال للبيوت العربية التقليدية بنكهة قاهرية، الدخول إلى البيت يكون من خلال المجاز الذي يؤدي إلى الصحن الذي توزعت فيه أحواض زرعت بالنباتات والأشجار. تفتح غرف البيت على الصحن.
البيت متأثر تخطيطيا بالعمارة العثمانية التي كانت تخصص الطابق الأرضي للرجال ويسمى السلاملك والطابق العلوي للنساء ويسمى الحرملك، لذا فالطابق الأرضي من البيت كله لاستقبال الضيوف من الرجال وليس فيه أي غرف أو قاعات أخرى.

شارع المعز
شارع المعز لدين الله‏ أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم يقع في منطقة الأزهر بالقاهرة الفاطمية، تم الانتهاء من ترميمه وافتتاحه الجمعة ‏15 من صفر 1429 هـ، 22 فبراير 2008 ويتضمن المشروع رصف الشارع بالأحجار القديمة‏,‏ ليصبح أول شارع مخصص للمشاة وحدهم‏.

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled