اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بلجيكا تحطم الرقم القياسي العالمي لدولة بدون حكومة تجاوزت 249 يوماً

 
بروكسل / المسلة
 
 حطمت بلجيكا اليوم الرقم القياسي العالمي لدولة من دونحكومة منبثقة عن صناديق الاقتراع , فيما ستشهد البلاد عدة تظاهرات لاخفاق السياسيينفي تشكيل حكومة فيدرالية .
 

 
وظل العراق في العام 2010 بدون حكومة لمدة 249 يوماثم تفاوضت الأحزاب العراقية لمدة أربعين يوما اخرى لتشكيل حكومة ولكن بلجيكا تحطماليوم الرقم القياسي الفعلي بـ 289 يوما دون ظهور أية مؤشرات على الاقتراب من تشكيلائتلاف اتحادي جديد في البلاد .
 
ويقوم رئيس الحكومة المكلف ايف لوترم برئاسةحكومة تسيير الأعمال دون مصاعب تذكر وتمكن حتى من إعلان المشاركة في المواجهاتالعسكرية في ليبيا لكن الأوساط السياسية باتت تخشى بشكل جدي من ان يتراجع ثقلالدولة الاتحادية نتيجة الفراغ السياسي المزمن.

وقررت عدة جمعيات وهيئاتوفعاليات وشخصيات بلجيكية إلى التعبئة الشعبية طول اليوم للتحذير من استمرار الفراغالسياسي في البلاد ولكن القوى الفلمنكية القومية تقول إن الأزمة أثبتت انه لاحاجةلحكومة اتحادية في بلجيكا وان الانفصال يبدو حتميا وطبيعيا أيضا وسيفرض نفسه وانالمتعاملين وأسواق المال لا يبدون مخاوف تذكر بل على العكس فان الاقتصاد البلجيكي مزدهر.
ومن المنتظر أن يتجمع البلجيكيون اليوم في الساحات العامة لأكل البطاطس المقلية وهي الوجبة الوطنية في البلد احتفاء بتحطيمهم الرقم القياسي العالمي لدولةبدون حكومة .
 

وقد فشلت بلجيكا في تشكيل حكومة جديدة في البلاد إثر الانتخابات التشريعية التي جرت في يونيو الماضي، وذلك بسبب اخفاق الفلامانيون والفرانكفونيونفي الوصول إلى اتفاق على رؤية مشتركة لمستقبل بلدهم , ففي حين يطالب الفلامانيونالمتحلقون بغالبيتهم حول حزبهم الرئيسي الانفصالي بالحصول على حكم ذاتي واسع جدا،يحذر الفرانكفونيون القوميون من خطورة أن يؤدي هذا الخيار لاحقا إلى تقسيمالبلاد.

وتؤكد استطلاعات الرأي أنه في حال إجراء أي انتخابات الآن، فإنها لنتغير من ناحية فوز الحزب الاشتراكي في جنوب البلاد الناطق بالفرنسية، والمتمسك بوحدة البلاد، وتكريس قوة حزب التحالف الفلاماني الجديد في الشمال الناطق بالهولندية وصاحب النزعة الاستقلالية.
 

يشار الى ان آلاف الشباب البلجيكيين خرجوافي 17 فبراير الماضي في حركة احتجاجية عمت مدنهم حيث حطمت بلادهم مبدئيا الرقم القياسي لأطول أزمة سياسية في العالم حيث تجاوزت الازمة 249 يوما مقارنة بالرقم القياسي الذي كان مسجلا باسم الحكومة العراقية الاخيرة وذلك قبل ان يضاف اليها 40يوما اخرا استغرقها التفاوض لتشكيل حكومة غير مكتملة.
 
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled