اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الظفرة2010 تنطلق السبت القادم

أبوظبى/ المسلة

تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي تنطلق يوم السبت المقبل فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الظفرة 2010 التي تنظمها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في مدينة زايد في المنطقة الغربية.


يشارك في فعاليات المهرجان التي تستمر حتى الثامن من شهر فبراير المقبل..حوالي ألف و/200/ من ملاك الإبل فيما تبلغ قيمة جوائزه في مختلف مسابقاته حوالي /42/ مليون درهم ،ويأتي تنظيم هذه الدورة في إطار إستراتيجية الهيئة للحفاظ على التراث الثقافي المعنوي ” غير المادي ” لإمارة أبوظبي وضمن مشاريعها وخططها في مجال حفظ وصون التراث والتعريف بالثقافة البدوية الأصيلة .

وأعلن  محمد خلف المزروعي مدير عام الهيئة رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان في تصريح له بهذه المناسبة اعتماد مشاركة حوالي ألف و/200/ من ملاك الإبل في المزاينة ” مسابقة أجمل النوق” يشاركون في /42 / شوطا بحوالي/ 28 / ألف ناقة.


وأوضح أن ” شوط البيرق ” يتصدر هذه الأشواط للمرة الأولى وتبلغ قيمة جائزته الأولى مليون درهم لكل من فئتي ” الأصايل” و” المجاهيم ” مشيرا إلى أنه على كل مشارك أن يقدم أفضل وأجمل /50/ ناقة لديه لدخول حلبة التنافس في معايير الجمال مع /50/ ناقة مماثلة من باقي المشاركين وقد سجل لشوط البيرق/ 69 / من كبار ملاك الإبل يشاركون بثلاثة آلاف و/450/ ناقة.

وأضاف أن الهيئة أبوظبي للثقافة تنظم ضمن فعاليات المهرجان سوقا للصناعات اليدوية في الإمارات والمنطقة في إطار سعيها لإبراز التراث الشعبي وتحفيز الشابات على اكتساب حرف الأمهات والجدات إضافة إلى تشجيع المواطنات من كبار السن على توريث هذه الحرف الأصيلة مشيرا إلى أن السوق يقام على مساحة حوالي /12/ ألف متر مربع .. ويضم /180/ من المحلات التي تم تجهيزها من الطين والخشب وسعف النخيل لعرض المصنوعات اليدوية والمأكولات الشعبية إضافة لجلسات شعبية مختلفة.

وأشار إلى أنه يصاحب السوق قرية للأطفال تتضمن عروضا شعبية ومسابقات فنية وتراثية خاصة وأن المهرجان تحول إلى كرنفال عائلي يستقطب العديد من الزوار والسياح .. لافتا إلى أن المهرجان يشهد العديد من المسابقات التي استقطبت مئات المشاركين وفي مقدمتها مسابقة ” أفضل أساليب تغليف التمور” ومسابقة ” أجمل القصائد الشعرية في وصف الإبل ” و ” وصف مهرجان الظفرة ” ومسابقة ” مزاينة الظفرة في عيون المصورين “.

من جانبه أوضح سالم المزروعي مدير مهرجان الظفرة مدير إدارة العمليات اللوجستية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أنه يحكم في مسابقة ” مزاينة الإبل ” التي تسعى لاختيار أجمل النوق..خبراء متخصصون في هذا المجال من منطقة الخليج العربي .

وأشار سالم المزروعي إلى أن مزاينة الظفرة تنقسم إلى فئتين أساسيتين هما ” الأصايل ” و” المجاهيم ” ولكل فئة شروط عامة للمشاركة تضمنها دليل خاص للمشاركين وأبرزها رسوم الإشتراك وأن تخلو الإبل المشاركة من أي نوع من أنواع التهجين وأن تكون خالية من العيوب والأمراض المعدية إضافة إلى إلتزام المشاركين بالجدول الزمني للأشواط .


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled