اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة يعقد دورته السادسة في باكو 13 أكتوبر الحالى

المسلة

يعقد المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة دورته السادسة في باكو عاصمة جمهورية آذربيجان، في الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر الجاري، بدعوة من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) وقالت الايسيسكو ، ومقرها الرباط ،ان انعقاد المؤتمر يأتي بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وسيكون تحت رعاية رئيس جمهورية آذربيجان إلهام علييف.



وسيقدم عبد العزيز بن عثمان التويجري مدير عام المنظمة أمام المؤتمر، مجموعة من التقارير حول تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، وحول أنشطة الإيسيسكو في مجال الثقافة والاتصال ، وعن جهود الإيسيسكو في مجال الحوار والتنوع الثقافي والرد على حملات التشويه الإعلامي للإسلام والمسلمين وحماية التراث الثقافي الحضاري في العالم الإسلامي المعرض للأخطار.

كان المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة عقد دورته الأولى في داكار سنة1989، والثانية في الرباط سنة1998 ، والثالثة في الدوحة سنة 2001 ، والرابعة في الجزائر سنة 2004، والخامسة في طرابلس سنة 2007 .

وسيناقش المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء الثقافة مشروع (استراتيجية تنمية السياحة الثقافية في العالم الإسلامي) ومشروع ( خطة عمل حول إحياء وتفعيل طرق التواصل الثقافي بين شعوب العالم الإسلامي : طرق الحج نموذجا) ، وهما المشروعان اللذان أعدتهما المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

وكان المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الثقافة الذي عقد في طرابلس بالجماهيرية الليبية خلال الفترة من 21 إلى 22 نوفمبر2007، قد صادق على ( استراتيجية تطوير أنظمة المعلومات والاتصال في العالم الإسلامي) ، و(تعهدات طرابلس حول تجديد السياسات الثقافية في العالم الإسلامي) ، و(خطة عمل حول تجديد السياسات الثقافية في العالم الإسلامي).أما الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي) فقد صادق عليها مؤتمر القمة الإسلامي السادس المنعقد في داكار عام 1991، واعتمد تجديدها المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة المنعقد في الجزائر عام 2004.

جدير بالذكر ، أن مدينة باكو اختيرت عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2009 عن المنطقة الآسيوية، بمناسبة استضافتها للمؤتمر الإسلامي السادس لوزراء الثقافة.




نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled